top of page

كأس العالم 2022: دروس في التسويق الرقمي من الشركات الكبرى


حضور علامتك التجارية خلال أحداث كأس العالم ضرورة وليس ترفاً، حيث تخبرنا الأرقام أنه من المرجح أن يتعرف 76% من الجمهور على علامة تجارية إذا كانت ترعى الأحداث الرياضية. وسيختار 69% منهم منتجاتها في حال كانوا مخيرين بينها وبين علامة تجارية منافسة.


وحتى إن لم تكن علامتك التجارية من رعاة كأس العالم 2022، يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي في جذب الجمهور والتواصل والتفاعل معه، وتحويل عدد كبير منهم إلى عملاء لك.


في هذه المقالة سنشارككم استراتيجيات التسويق الرقمي التي استعملتها شركتان من أكبر شركاء كأس العالم 2022 في التسويق الرقمي لعلاماتهم التجارية ولفعاليات كأس العالم في الوقت نفسه.




في مقالة سابقة شاركناكم كيفية الاستفادة من كأس العالم 2022 في التسويق الرقمي للمشاريع. واليوم سوف ننظر بتمعن في استراتيجيات التسويق الرقمي التي اتبعتها علامتان تجاريتان ضخمتان راعيتان لأحداث كأس العالم، وهما اديداس وماكدونالدز.


اديداس "لا شيء مستحيل"


واجهت أقدم شريكة للفيفا العديد عن الصعوبات في إعداد الخطة التسويقية لحملة كأس العالم 2022، مثل الاضطرابات العالمية السياسية والصحية، وإصابة المشاركين في الإعلان الرئيسي، وتأثير الضغوطات الخارجية على متعة كرة القدم.


لكن لهذه الأسباب قررت اديداس المحافظة على شعارها الحالي "لا شيء مستحيل" في التسويق لكأس العالم. وجمعت في إعلان واحد 6 من أشهر لاعبي كرة القدم من بلدان وأجيال مختلفة. وهم:


ليونيل ميسي، كريم بنزيمة، أشرف حكيمي، سون هيونغ مين، جود بيلينغهام، بيدرو غونزاليس لوبيز، سيرج غنابري. بالإضافة إلى مغني الراب سترومزي. جمعتهم اديداس في "عائلة" واحدة لتوحيد لعبة كرة القدم من جديد.


وكان من المفترض أن يتم تصوير الحملة خلال 6 أشهر، لكن الوقت تقلص إلى 3 أشهر، وهكذا كان على فريق التسويق في اديداس التخطيط للحملة خلال أسبوعين، ثم القيام بـ9 جلسات تصوير حول العالم خلال أسبوعين أيضاً، ليبقى شهر واحد فقط لتجميع كل المحتوى في خطة تسويقية عالمية.


وفي 14 نوفمبر/تشرين الثاني شاركت اديداس أول فيديو للحملة على منصاتها. وحصد الإعلان الذي حمل عنوان "لم شمل العائلة" أكثر من مليون مشاهدة على يوتيوب حتى لحظة كتابة هذه المقالة.

وقد تم إخراج الإعلان على نحو يجعلك تعيده مراراً وتكراراً، حيث تميز بوجود العديد من التفاصيل الصغيرة التي تغري المشاهد بإعادته لالتقاطها، مثل الصور العائلية في الإطارات، والمغناطيس على الثلاجة، واللوحات والبطاقات البريدية، وحركات اللاعبين المميزة. إعلان اديداس


استفادت اديداس أيضاً من أحد ميزات التسويق الرقمي، وشاركت لاحقاً فيديو لكواليس تصوير الإعلان، وهو من أنواع المحتوى المفصلة لدى الجمهور، وفيه يظهر اللاعبون وهم يعيدون تصوير بعض اللقطات أو يتحدثون مع بعضهم أو مع فريق التصوير. كواليس تصوير الإعلان



ماكدونالدز "تفكير عالمي، وتنفيذ محلي"


في أكبر حملة لسلسة مطاعم الوجبات السريعة العالمية، قامت ماكدونالدز بتجنيد كل من الممثل جيسون سوديكس، اللاعب ادوين كاسترو، نجم تيك توك خابي، وفرقة ITZY الغنائية الكورية. للظهور في إعلان ترويجي للعلامة التجارية وكأس العالم 2022.


لكن ما ميَّز الحملة لم يكن فقط ظهور العديد من الشخصيات الشهيرة، وإنما تضمين 10 لغات و4 لهجات مختلفة فيه، مع ترجمات مختلفة لكل قناة من قنوات ماكدونالدز.


ففي قناة ماكدونالدز العربية حمل الإعلان عنوان "يلا ماكدونالدز؟" وتضمن ترجمة طريفة باللغة العربية، أما في القناة الإنكليزية، فكان العنوان يعني حرفياً: "أتريد الذهاب لماكدونالدز؟" وتضمن ترجمة باللغة الإنكليزية، وظهرت المشاهد نفسها لكن بترتيب مختلف.



كان الغرض من حملة ماكدونالدز إطلاق رسالة اتصال قوية لتوحيد اهتمامات كرة القدم لأكثر من 75 سوقاً في العالم (التفكير عالمياً)، لكن مع مراعاة الاختلافات الثقافية واللغات والأنشطة الخاصة بكل سوق (التنفيذ محلياً).


وعندما رأى المشاهدون بلدانهم وعاداتهم في الإعلان، استطاعت الحملة تحقيق هدفها وتذكير الناس بأنه وبغض النظر عن نتائج المباريات، فإن الأهم هو الدعم الذي نقدمه لعضنا بعضاً. وأن الثقافات مهما اختلفت فإنها تتشارك حبها للرياضة وتناول الطعام في ماكدونالدز.


يُتوقع أن يصل عدد مشاهدي مباريات كأس العالم 2022 إلى 5 مليارات شخص في أكثر من 200 دولة حول العالم. لكن أهمية أحداث كأس العالم ليست فقط في استغلال أوقات بث المباريات، لأن فعاليات كأس العالم تؤثر على استهلاك المعلومات المنشورة قبل الحدث وبعده وأثناءه. وهنا صلته الكبيرة بالتسويق الرقمي.


كأس العالم 2022 مناسبة لا تتكرر إلا كل 4 سنوات، وما يزال لديك وقت للاستفادة منها، ولتعلم الكثير عن التسويق الرقمي لمشروعك. ولا تنسَ أن العام الجديد على الأبواب، وهناك دوماً مواسم تسويقية يمكنك استغلالها لتحقيق المزيد من النجاح والأرباح.


إعداد الخطط التسويقية الاحترافية، وصناعة المحتوى ونشره على القنوات المناسبة وفي الوقت المناسب، هي بعض الخدمات العديدة التي تقدمها مؤسسة أفق للإعلام وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي. إن كنت تريد الاستفسار عن أي من خدماتنا فلا تتردد بالتواصل معنا!


المصادر: 1 2 3 4





٩٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

إظهار الكل
bottom of page