دليلك لفهم خوارزميات إعلانات فيس بوك واستعمالها


أغلب العلامات التجارية تستعمل إعلانات فيس بوك لزيادة وصول الجمهور المستهدف، لكن كثيراً من أصحاب المشاريع لاحظوا انخفاضاً واضحاً في أدائها مؤخراً، هل يعني ذلك أن إعلانات الفيس بوك أصبحت بلا فائدة؟ كل ما في الأمر أن طريقة عملها أصبحت مختلفة.

السر كله يكمن في فهم التغيرات التي حصلت في خوارزميات "ميتا" Meta خلال السنتين الأخيرتين، وهذه المقالة مكتوبة بشكل خاص لمساعدتك على فهم كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك بشكل ناجح وفعال.



لماذا عليك استخدام إعلانات الفيس بوك؟

منصة فيس بوك صديقة المسوقين لسببين رئيسيين: الأول لأنها تتيح لهم استهداف الجمهور بشكل دقيق للغاية، أما السبب الثاني فيخبرنا به علم نفس التسويق.


مستعملو وسائل التواصل الاجتماعي يحبون الاكتشاف، ويريدون رؤية محتوى جديد، وعندما يرون منشوراً غير متوقع مثل إعلانك يظهر أمامهم، فسوف يكونون في حالة ذهنية ممتازة لتلقي رسالتك التسويقية.


ما هي التغيرات التي حدثت؟

إليكم أبرز التغيرات التي حصلت في استراتيجيات التسويق عبر الفيس بوك وكيفية تجاوزها:


تغيُّر مدى الوصول العضوي أو المجاني

يعني الوصول العضوي أن الجمهور يصل إلى محتوى حسابك من دون أن تستعمل إعلانات الفيس بوك.


كانت حسابات الأعمال تشارك محتوى غير مدفوع على وسائل التواصل الاجتماعي وتحصل منه على وصول عضوي/مجاني كبير، لكن الآن أصبح متوسط الوصول العضوي للحسابات التجارية أقل من 2%


أصبح عليك الآن أن تستثمر للحصول على متابعين جدد، عن طريق استخدام إعلانات الفيس بوك لجذب المتابعين ثم الحفاظ عليهم عن طريق إنشاء ومشاركة محتوى عضوي إبداعي وجذاب لن يريدوا تفويت أي شيء منه.


تغيَّر قواعد الخصوصية

كانت السنتان الفائتتان بمثابة عاصفة حلت على التسويق عبر فيس بوك، تم إصدار لوائح خصوصية صارمة على مستويات محلية ودولية، وأصبح المستخدمون أقل رغبة في مشاركة بياناتهم، وفقد الاستهداف بعضاً من دقته.


ولكن ما تزال "ميتا" من أكبر الجهات الجامعة للبيانات في العالم، وما يزال بإمكانك استخدام استهداف متطور ودقيق للغاية في إعلانات الفيس بوك، لأن الشبكات الاجتماعية تتكيف على ما يبدو مع واقع الخصوصية الجديد.


ما هي استراتيجية إعلانات الفيس بوك الجديدة؟

ليست العوامل الخارجية وحدها المتسببة في تغير الاستراتيجيات التسويقية، لأن ميتا نفسها تقترح على الحسابات التجارية استراتيجية جديدة في كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك.


وبشكل عام، هناك 3 عناصر رئيسية يجب عليك وضعها في الاعتبار عند إنشاء استراتيجية إعلانات فيس بوك:


1. جمع أكبر عدد ممكن من البيانات

إمبراطورية ميتا مبنية على البيانات، تجمع منصات ميتا مثل فيس بوك وانستقرام البيانات وتسمح للمسوقين من الاستفادة منها.


ويمكنك استعمال أدوات متخصصة في جمع البيانات وتحليلها والاستفادة منها في تحسين خوارزمية إعلانات الفيس بوك لعلامتك التجارية، مثل أداة Facebook pixel و Conversions API.


2. تقسيم استراتيجية الإعلانات حسب الأهداف

مفتاح نجاح أي مشروع هو وجود أهداف واضحة، والأمر ذاته في إعلانات الفيس بوك، يساعدك تحديد الأهداف على تقسيم العمل إلى خطوات وتسهيل إعدادها وتتبعها وتحسينها.


وهذا سينعكس إيجاباً على أمرين: فسوف تعرف المواضع التي عليك الاستثمار فيها أكثر، وسوف تصبح الخوارزميات أكثر تعاوناً معك.


إقرأ أيضاً : لماذا غيرت شركة فيسبوك اسمها؟


فيما يلي بعض الطرق الأساسية لتقسيم استراتيجية إعلانات الفيس بوك حسب الأهداف:


1. تقسيم إعلانات الفيس بوك حسب الحملات

يمكنك إعداد إعلانات لحملات محددة، مثل إعداد حملة مختلفة لكل منتج أو حملة لموسم التخفيضات. وكل واحدة من تلك الحملات لها إعلانات مختلفة وأهداف مبيعات وتصاميم وجماهير مختلفة.


2. تقسيم إعلانات الفيس بوك حسب الجمهور

قم بتحديد جمهور مختلف لكل إعلان ضمن الحملة، على سبيل المثال، يمكنك إنشاء إعلانات منفصلة لاستهداف عملاء محتملين جدد، وإعلانات أخرى تستهدف العملاء السابقين المخلصين.


3. تقسيم إعلانات الفيس بوك حسب الاستهداف:

يمكنك استهداف جماهير مختلفة بناءً على اهتماماتهم، أو جماهير متشابهة. لكمن يفضل أن تفصل بين الجماهير حتى تتمكن من إجراء اختبارات على كل إعلان والاستثمار في الإعلانات التي تحقق أفضل النتائج.


3. العناية الفائقة بتصميم الإعلانات

يعد تصميم الإعلان من أهم العناصر المؤثرة في خوارزمية إعلانات الفيس بوك، ووفقاً لفيس بوك، فإن تصميم الإعلان وحده مسؤول عن حوالي 58%-60% من أداء حملتك الإعلانية.


وفيما يلي بعض القواعد الأساسية في تصميم إعلانات الفيس بوك للحملات التسويقية الناجحة:


-استعمل ما لا يقل عن 3-5 إعلانات لكل حملة، من أجل منح الخوارزمية فرصة للتحسين.


-امزج بين الأشكال المختلفة للإعلانات، مثل الفيديو والإعلانات الدوارة "كاروسيل" لتعرف نوع الإعلان الذي يفضله كل فئة من الجمهور.


-اصنع إعلانات فيديو عاطفية؛ لأن مقاطع الفيديو تحظى بشعبية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا عرفت كيف تخطف انتباه وعواطف المشاهدين بشكل صحيح فسوف ترتفع نسبة تحولهم إلى زبائن لديك.



-صمم إعلانات الفيديو لتكون مفهومة من دون صوت، لأن أغلب الناس يتصفحون هواتفهم على هذا النحو، يمكنك أن تجعل الإعلان مفهوماً من دون صوت عن طريق العناوين الفرعية والعناصر المرئية الواضحة.


-اجعلها قصيرة؛ الطول المثالي لفيديوهات إعلانات الفيس بوك هو ما بين 10-15 ثانية.


وبالإضافة إلى هذه القواعد العامة، ستجد أن هناك قواعد خاصة بكل حملة إعلانية بحسب أهدافها، وتبقى كلمة السر في تصميم إعلانات الفيس بوك هي: الإبداع.



عندما يرى شخص علامتك التجارية لأول مرة، سيكون جذب انتباهه صعباً للغاية، لذا استخدم كل ما لديك لتترك لديه انطباعاً؛ مثل المرئيات الاحترافية، وشهادات من عملاء سعداء، وغير ذلك.


يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي نشارك فيه 5 أسرار لكتابة إعلانات الفيس بوك الناجحة.


التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك ليس بالمهمة السهلة، ولهذا نسعى إلى مساعدتكم في تحقيق أفضل استثمار لمواردكم.


دراسة الجمهور المستهدف، إعداد الحملات، تصميم إعلانات الفيس بوك، جميعها خدمات نقدمها لكم في مؤسسة أفق للتسويق الرقمي وصناعة المحتوى التسويقي الاحترافي، تواصلوا معنا اليوم لطلب خدمة أو استشارة تسويقية.




المصدر: 1


٩٠ مشاهدة٠ تعليق