top of page

احترف التسويق بالمحتوى المرئي في 5 خطوات فقط!

تاريخ التحديث: ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

أخبر شخصاً بمعلومة، وبعد 3 أيام لن يتذكر سوى 10% منها، لكن إن أضفت المحتوى المرئي إلى المعلومة المسموعة، فسوف يتذكر 65% منها بعد المدة نفسها! هكذا يعمل التسويق بالمحتوى المرئي. إذ تزداد صعوبة كسب انتباه الجمهور يوماً بعد يوم، وتحتاج المشاريع إلى الاستثمار بجدية في بناء استراتيجية تستخدم المحتوى المرئي لكسب العملاء وبناء الثقة والوعي بالعلامة التجارية.

المحتوى المرئي

يقدم لكم هذا الدليل كل ما تحتاجون إلى معرفته عن أنواع المحتوى المرئي وأهميتها في مجال التسويق الرقمي، وكيفية بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى المرئي لأي مشروع في خطوات مفصلة.


ماذا يعني استخدام المحتوى المرئي في التسويق الرقمي؟

لا يقتصر التسويق بالمحتوى المرئي على استخدام الصور الجذابة أو أي محتوى مرئي آخر لتجميل حساباتك أو موقعك الإلكتروني، إذ ينبغي أن يهدف أيضاً إلى التواصل مع جمهورك المستهدف لإيصال رسائلك وتحقيق أهدافك التسويقية.


يمكن لاستراتيجية المحتوى المرئي المدروسة والشاملة أن تحقق لمشروعك أهدافاً لم تكن تصل إليها استراتيجية التسويق بالمحتوى التقليدية.



هل التسويق بالمحتوى المرئي مهم حقاً؟

وفقاً لموقع Hubspot، استخدم أكثر من نصف المسوقين في 2021 المحتوى المرئي في أكثر من 91% من محتواهم! يفتح التسويق بالمحتوى المرئي العديد من الفرص لمشروعك، ومنها:


1. خلق الوعي بالعلامة التجارية

تعد مقولة "الصورة تساوي ألف كلمة" قاعدة في التسويق الرقمي، وذلك لأن مشاركة أي محتوى مرئي يعبر عن قيم علامتك التجارية ويؤثر عاطفياً في شريحة أكبر من جمهورك من المحتوى الكتابي.


قال 96% من المستهلكين إنهم تعرفوا على منتج بالتفصيل من خلال مقاطع الفيديو التوضيحية، وقال 79% من المستهلكين إن مقطع فيديو كان مؤثراً في قرار شراء اتخذوه.


2. زيادة زيارات الموقع الإلكتروني

تستثمر المشاريع جهوداً وموارد كبيرة في محاولة إيجاد أفضل طرق التسويق الرقمي لزيادة زيارات الموقع الإلكتروني، لكن يمكنك الحصول على نتائج أفضل ببذل نصف ذلك المجهود على تسويق المحتوى المرئي.


ستفاجأ من عدد العملاء المحتملين الذين يمكنك استقطابهم إلى موقعك الإلكتروني فقط باستخدام صورة مصممة جيداً أو عبارة CTA جذابة بصرياً!


3. رفع معدلات المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت تريد أن يتحدث الناس أكثر عن علامتك التجارية ويشاركوها مع أصدقائهم، استثمر في صناعة المحتوى المرئي في جميع قنواتك التسويقية.


يقوم 30% من المسوقين في المقام الأول بإنشاء محتوى مرئي للمدونات، تليها القنوات الاجتماعية مثل Facebook وLinkedIn.


علاوة على ذلك، فإن 94% من المنشورات والمقالات التي تستخدم المحتوى المرئي تحصل على مشاهدات أكثر من تلك التي لا تستخدمها.


على سبيل المثال، بدلاً من الاكتفاء بإنشاء محتوى كتابي لصفحة "من نحن" في موقعك الإلكتروني، يمكنك إضافة مقطع فيديو يروي قصة علامتك التجارية، ومشاركتها في موقعك وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.


4. تعزيز أهداف تحسين محركات البحث

لا تكتمل استراتيجية التسويق بالمحتوى المرئي من دون أن تكون جزءاً من استراتيجية تسويقية كبرى تشمل تحسين محركات البحث.


على سبيل مثال، يمكنك تعزيز الترابط بين تحسين محركات البحث والمحتوى المرئي عبر إعادة تسمية الصور والعناصر المرئية الأخرى في الموقع بكلمات رئيسية لتحسين تصنيف الموقع، بدلاً من وضع تسميات عشوائية لها.


5. زيادة الروابط الخلفية

تعد الروابط الخلفية ضرورية لزيادة زيارات الموقع الإلكتروني، ويمكن أن يساعد المحتوى المرئي عالي الجودة في تعزيز الثقة والمصداقية اللازمة لبناء المزيد من الروابط الخلفية.


إذا كان لديك محتوى مرئي قيم في شكل صور ومقاطع فيديو ورسوم بيانية وما إلى ذلك، فقد تقوم مواقع أخرى بمشاركته على منصاتها ومشاركة الرابط الأصلي لها. مما يزيد من عملائك المخلصين.


أنواع المحتوى المرئي

تتميز استراتيجية التسويق بالمحتوى المتكاملة بأنها تجمع بين أنواع المحتوى بشكل متوازن وبما يناسب تفضيلات الجمهور المستهدف، ويمكن إجمال أنواع المحتوى المرئي بـ4 أقسام هي:


1. الصور والرسومات

تضيف الصور والرسومات إحساساً بالأصالة إلى المحتوى التسويقي لديك، سواء شاركتها في مدونتك أو حساباتك الاجتماعية، كما أنها تساعدك على التواصل مع جمهورك بشكل أفضل.


إذا لم تكن لديك صور فوتوغرافية أو تصاميم حصرية، يمكنك اختيار الصور من مصادر عدة عبر الإنترنت، ثم التعديل عليها لتناسب الهوية البصرية لمشروعك. والأهم من كل ذلك أن تتأكد من بقاء محتواك جديداً وفريداً.


2. مقاطع الفيديو

عندما نتحدث عن محتوى الفيديو، فنحن هنا أمام نوع محتوى بإمكانيات غير محدودة! يمكنك التواصل مع عملائك الحاليين والمحتملين عبر راوية قصة علامتك التجارية ورسالتها، أو إنشاء فيديوهات تدور حول خدماتك أو منتجاتك بدءاً من مرحلة إنتاجها وحتى مراجعات المستهلكين لها.



التسويق عبر الفيديو بالأرقام:

  • تعد مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي النوع الأكثر شيوعاً الذي ينشئه مسوقو الفيديو بنسبة 71%، تليها مقاطع الفيديو التوضيحية بنسبة 70%.

  • شاهد 96% من المستهلكين مقطع فيديو توضيحياً لمعرفة المزيد عن المنتج.

  • تعد منصة يوتيوب الأكثر استخداماً من قبل المسوقين بنسبة 90%. تليها منصة فيس بوك في المرتبة الثانية بنسبة 86%.

  • يستخدم 59% من مشاهدي الجيل Z تطبيقات فيديو قصيرة لاكتشاف منتجات جديدة، ثم يشاهدون مقاطع أطول لمزيد من المعلومات.يستفيد 33% من المسوقين من محتوى الفيديو القصير في استراتيجيتهم التسويقية.

  • يتمتع الفيديو القصير بأعلى عائد استثمار بين جميع اتجاهات التسويق.

  • تبلغ مدة معظم مقاطع الفيديو القصيرة أقل من 60 ثانية، وتتمتع بأعلى متوسط ​​تفاعل.


3. الانفوغرافيك

تصوَّر أنك تريد شرح معلومة لزملائك في العمل، وأنك أمام خيارين: إما إرسال مقالة من 1000 كلمة، أو إرسال رسم بياني يوضح الفكرة باختصار. لا شك أنك ستختار إرسال الصورة التي ستختصر عليهم وقت القراءة ومجهود استخلاص المعلومات الأكثر أهمية.


وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون التوجيهات المصحوبة بالنصوص والرسوم التوضيحية يكون أداؤهم أفضل بنسبة 323% من الأشخاص الذين يتبعون التوجيهات بدون رسوم توضيحية. وعندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى، فإن 30% من المسوقين يشاركون الرسوم البيانية.


4. أزار CTA

تعد عبارات الحث على اتخاذ إجراء "Call to Action" من المصادر الرئيسية للتحويلات للمشاريع، حيث تستفيد من العنصر المرئي المغاير "الزر التفاعلي" في لفت انتباه العميل المحتمل إلى اتخاذ إجراء معين.


لكن إذا أردت تحقيق مبيعات من أزار CTA فلا تستخدم العبارات المستهلَكة التي تبدو كأنها تهدف للبيع فقط.


تذكر بأن الكثير من زوار موقعك ما يزالون في مرحلة البحث، ولهذا عليك صياغة عبارات توجههم نحو حل مشاكلهم باستخدام منتجاتك أو خدماتك بدلاً من دفعهم إلى الشراء.


خطوات بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى المرئي

لتتميز عن منافسيك تحتاج إلى استراتيجية تسويق محتوى قوية، إليك 5 خطوات عملية لبدء التسويق بالمحتوى المرئي:


1. تحديد الأهداف

حدد أسباب استخدامك المحتوى المرئي في التسويق الرقمي، وكيف سيساعد علامتك التجارية، وكن دقيقاً في تحديد أهدافك من استراتيجية التسويق بالمحتوى المرئي.


تشمل الأهداف الأكثر شيوعاً: تثقيف الجمهور وزيادة المشاركات والترويج للعلامة التجارية، وأيضاً كسب عملاء محتملين.


إذا كان هدفك الرئيسي -على سبيل المثال- زيادة العملاء المحتملين والزيارات إلى موقعك، ينبغي أن تهتم بعبارات CTA المرئية، والرسوم البيانية القابلة للمشاركة.


أما إذا كان هدفك الترويج لمشروعك التجاري وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، فقد يكون من الأفضل إنشاء مقاطع فيديو ترويجية وتصاميم جذابة.


2. التعرف على الجمهور والمنافسين

قد تبدو هذه الخطوة بديهية، لكنها أساسية لتحقيق نتائج تسويقية مميزة، لأنك لن تصل لنتائج كبيرة في التسويق بالمحتوى المرئي إن لم تتعرف على سلوكيات الشراء لدى جمهورك المستهدف.


يتحتم عليك أيضاً إجراء بحث عن منافسيك، واكتشاف الاستراتيجيات التسويقية التي يستخدمونها للسيطرة على السوق مثل استراتيجيات التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث.


3. تحديد أفضل قنوات التسويق

بناءً على أهدافك التسويقية وأبحاث السوق، حدد قنوات التسويق ورتِّبها من حيث الأهمية. يمكنك الترويج لعلامتك التجارية عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونة أو الموقع الإلكتروني أو عبر الحملات المدفوعة.


بشكل عام، يعد فيس بوك منصة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية، حيث يستخدمه 64% من المسوقين. كما يتمتع بأفضل عائد استثمار مقارنة بمنصات التواصل الاجتماعي الأخرى.


في عام 2023، استخدم 31% من المسوقين الفيديوهات القصيرة على منصتي يوتيوب وانستقرام، وذكر 70% من مستخدمي انستقرام أنهم لا ينزعجون من رؤية الإعلانات عند مشاهدة مقاطع الفيديو على المنصة.


4. اختيار أنواع المحتوى

يستخدم 50% من المسوقين الفيديو في استراتيجيتهم التسويقية، تليها الصور بنسبة 47%، ومع ذلك ينبغي أن تختار أنواع المحتوى المرئي بناء على أبحاثك السابقة عن تفضيلات جمهورك ومحتوى منافسيك.


5. إنشاء المحتوى ومشاركته

يتطلب إنشاء محتوى مرئي رائع فريقاً ماهراً يمكنه صناعة المحتوى التسويقي ومشاركته في المكان والوقت المناسبين. و تخطط 24% من العلامات التجارية للاستثمار في الفيديو أكثر من أي تنسيق آخر خلال العام المقبل.


بعد نشر المحتوى المرئي على قنواتك التسويقية، يحين وقت مراقبة النتائج. سوف يساعدك ذلك على تعديل استراتيجية التسويق بالمحتوى والتركيز على الاستراتيجيات الناجحة لتحقيق أهدافك بشكل أسرع.


يكمن التحدي في تسويق المحتوى المرئي في اختيار أنواع المحتوى المناسبة، ثم التخطيط لمحتوى يعجب الجمهور المستهدف، ثم البدء في صناعته ومشاركته في القنوات المناسبة والوقت الأنسب.


تعمل فرقنا المتخصصة في مؤسسة أفق على ضمان نجاح استثمارك في استراتيجيات التسويق الرقمي، تعرف إلى خدماتنا الشاملة في مجال التسويق الرقمي وبناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى، وتواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3



٦٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

コメント


bottom of page