top of page

معلومات عليك معرفتها عن تحسين محركات البحث محلياً

تاريخ التحديث: ١٧ نوفمبر ٢٠٢٣

امتلاكك موقعاً إلكترونياً يعني أن الجميع يمكنه الوصول إليه من أي مكان من العالم، لكن تحسين موقعك في محركات البحث يجب أن يركز بالدرجة الأولى على العملاء الأقرب إليك. ويتم ذلك عبر تحسين محركات البحث SEO محلياً. نشارككم في السطور التالية إحصائيات جديدة حول تحسين محركات البحث SEO، وكيفية تحسين موقعك في محركات البحث محلياً، وجذب الجمهور لزيارته، وتحويل الزوار إلى عملاء مخلصين لك.

تحسين محركات البحث SEO

ما هو تحسين محركات البحث محلياً؟

هو أي بحث يهدف إلى إيجاد شيء ما في منطقة جغرافية معينة، مثل فندق في وسط مدينة اسطنبول.


والبحث المحلي هو البديل المعاصر عن البحث في دليل الهاتف التقليدي، مثل البحث عن معلومات التواصل مع شركة خدمات تنظيف في شارع الاستقلال.


يؤثر نوع نشاطك التجاري على الطريقة التي ستظهر بها في نتائج البحث المحلي، لكنه سيظهرك بالطريقة التي تخدم مجال عملك على أفضل وجه.


وتحتاج بعض المشاريع المحلية الصغيرة، مثل محلات الأطعمة والتنظيف والتجميل، إلى تحسين نتائج البحث لتناسب البحث المحلي. لأن أي شخص يستخدم محرك البحث لإيجاد هذه الخدمات ينوي شراءها من موقع قريب منه.


وفي حالات أخرى، تكون بعض المشاريع محددة جداً بالموقع الجغرافي، مثل المواقع السياحية والترفيهية ووكالات تأجير السيارات وقاعات المؤتمرات، ويكون الباحثون عنها في موقع آخر، لكنهم ينوون قضاء وقت فيها لاحقاً.


هكذا نجد أن تحسين نتائج البحث أو السيو يؤثر على أي نشاط تجاري حتى وإن لم يكن مرتبطاً بالإنترنت بشكل مباشر.


إحصائيات مفيدة في تحسين محركات البحث SEO

بعد أن عرفت ما هو تحسين محركات البحث محلياً، إليك إحصائيات جديدة حول أهمية تحسين محركات البحث، وكيفية الاستفادة منها لتطوير مشروعك.


1. 46% من عمليات البحث على غوغل محلية

ما يقرب من نصف عمليات البحث على غوغل، والتي يبلغ عددها 8.5 مليار يومياً، هي عمليات بحث محلية. وهذا يعني أن هناك فرصة كبرى لجذب جمهورك عبر الاستثمار في تحسين موقعك في محركات البحث.


2. 80% من عمليات البحث عبر الهاتف المحمول تقود لإجراء

لا تتوقف ملايين عمليات البحث على غوغل على النتائج، ولكنها تقود أيضاً إلى إجراءات مفيدة. لأن معظم الذين يجرون عمليات البحث لديهم هدف، وهو أن يصبحوا عملاء.


سواء كان هدف التحويل لديك هو جمع معلومات التواصل مع العملاء المحتملين، أو زيادة المكالمات مع فريق المبيعات. أو حتى الحصول على نقرات أكثر لصفحات معينة. يمكن أن يساعدك تحسين نتائج البحث في تحقيق هذه الأهداف.


3. 97% من الأشخاص يتعرفون على مشروع محلي عبر الإنترنت

هذه نسبة كبيرة لكنها غير مفاجئة، فلم يعد أحد يستخدم دليل الهاتف للبحث عن مشروع تجاري. يلجأ الجميع الآن إلى محركات البحث السريعة والسهلة والتي تحتوي على كل شيء تقريباً.


4. وجدت 90% من العلامات التجارية أن التقييمات عبر الإنترنت تؤثر في التصنيف المحلي

لاحظت الشركات وجود ارتباط بين المراجعات التي حصلت عليها، وترتيبها في نتائج البحث المحلية. ويرجع ذلك إلى أن جودة ملف الشركة التعريفي في غوغل هي من أهم عوامل ارتفاع الترتيب في تحسين محركات البحث SEO.


وهذا يعني ضرورة بناء قوائم عمل لمشروعك، ودعوة عملائك باستمرار إلى ترك تقييماتهم ومراجعاتهم.


5. 35% فقط من المشاريع تقدِّر أهمية تحسين محركات البحث محلياً

حوالي ثلث الشركات فقط تقدر أهمية تحسين محركات البحث SEO بشكل محلي، وبأنه جزء أساسي من التسويق الرقمي. لكن هذه النسبة الضئيلة تمنحك فرصة كبيرة في الحصول على ميزة تنافسية لمشروعك محلياً.


6. توليد حركة المرور والعملاء المحتملين هو التحدي الأول لـ 61% من المشاريع

في حين أن ثلث الشركات فقط تعطي الأولوية لتحسين محركات البحث محلياً، تكافح أكثر من نصف الشركات في زيادة زيارات الموقع الإلكتروني والعملاء المحتملين. وتغفل عن أن تحسين محركات البحث هو الحل الأمثل لهذه التحديات.


7. يتحول 15% من العملاء المحتملين إلى عملاء

رأينا في الإحصائية رقم 2 أن أكثر من ثلاثة أرباع العملاء المحتملين يقومون بإجراء، وجزء كبير منهم يتحول أيضاً إلى عملاء فعليين. وهذا يثبت أن تحسين نتائج البحث يدفع الباحثين إلى خوض رحلة العميل حتى النهاية.



8. 64% من المشاريع الصغيرة تعمل على تحسين محركات البحث محلياً

مع استمرار أكثر من ثلثي المشاريع الصغيرة في الاستثمار في تحسين نتائج البحث، يمكن أن تشتد المنافسة بين مجالات عمل معينة، ولا سيما المنافسة على أهم الكلمات الرئيسية وموقعك ومجال عملك. ويمكنك تحقيق التميز لمشروعك عبر مواكبة أحدث اتجاهات السيو والاستثمار فيه.


9. تحقق 40% من حملات تحسين محركات البحث محلياً عائد استثمار بنسبة 500% أو أكثر!

ليس سراً أن العائد من الاستثمار (ROI) هو مقياس تسويقي رئيسي لنجاح المشاريع. وتحسين محركات البحث محلياً ستكون إضافة رائعة لخطتك التسويقية، ولن تضر بميزانية التسويق الرقمي لديك.


10 .يمكن للجمهور أن يدفع أكثر بنسبة 22% لمشروع يتمتع بسمعة طيبة عبر الإنترنت

لا يعني امتلاك سمعة جيدة في الإنترنت الحصول على 100 تقييم من 5 نجوم وحسب، وإنما أيضاً تقديم معلومات دقيقة ومحدثة حول مشروعك في الفضاء الرقمي، وخاصة في قوائم المشاريع التجارية.


11. يبحث 58% من الأشخاص يومياً عن مشروع تجاري محلي عبر هواتفهم الذكية

هذه معلومة تسويقية منطقية، تذكر آخر مرة طلبت فيها طعاماً من مطعم محلي أو استفسرت عن عرض لشركة خدمات منزلية. الأرجح أنك قمت بذلك عبر هاتفك لأنك توقعت إجراء مكالمة، أو ربما كنت تناقش احتمالات الشراء مع شخص آخر.


عملاؤك في المركب نفسه، حيث يبحث أكثر من نصفهم عن شركات محلية عبر أجهزتهم المحمولة مثل الهاتف والأجهزة اللوحية. وهنا تجدر الإشارة إلى أن موقعك الإلكتروني يجب أن يكون متوافقاً مع الجوال. وإلا سوف يغادره الزوار قبل اتخاذ أي إجراء.



12. توافق 42% من الشركات على أن Google أصبحت "الصفحة الرئيسية الجديدة" للمشاريع

لنكن صريحين؛ هل تعرف عنوان URL لأي موقع إلكتروني بدقة؟ غالباً لا، يجري أغلبنا بحثاً سريعاً على غوغل لإيجاد مواقعهم المفضلة. ولهذا عليك الاستمرار في تحسين موقعك في محركات البحث. لأن أول صفحة في نتائج غوغل هي أشبه بصفحة رئيسية جديدة لموقعك.


13. تعتمد أكثر من 40% من الشركات على الذكاء الاصطناعي لإدارة قوائمها

بصفتك مالك مشروع متنامٍ، فمن المحتمل ألا يكون لديك وقت لتحديث كل قوائم البيانات المحلية كلما حصل تغيير. وهنا يمكنك الاستعانة بحلول الذكاء الاصطناعي لتحسين محركات البحث محلياً.


تثبت هذه البيانات أن الاستثمار في تحسين محركات البحث محلياً يعني المزيد من الزيارات لموقعك الإلكتروني، وزيادة في عمليات الشراء. وتحقيق الربح لأي مشروع.


لا تعلم العديد من المشاريع ما هو تحسين محركات البحث محلياً، وهذا يعني أن الفرصة ما تزال متاحة لديك لاكتساب ميزة تنافسية عليهم، والحصول على المزيد من العملاء والصفقات الناجحة.


اطلب خدمة تحسين محركات البحث من مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. اكتشف المزيد من خدماتنا في صفحة الخدمات. وإذا كان لديك أي استفسار، تواصل معنا الآن!

المصادر: 1 2

٧١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page