top of page

12 خطأً شائعاً في تصميم المواقع الإلكترونية


إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك هو شرط رئيسي لكسب عملاء جدد وتعزيز العلاقات معهم، لكن العديد من العلامات التجارية لا تحقق النتائج المرجوة من الاستثمار في بناء المواقع الإلكترونية. ويعود ذلك لعدد من الأسباب التي جمعناها لكم في هذه المقالة.



لا يرتبط نجاح تصميم المواقع الإلكترونية بالجانب التقني والبرمجي فقط، وإنما بالجانب النفسي أيضاً، وتقديم تجربة مريحة وسهلة ومميزة للمستخدم. واختلال التوازن في أحد هذين الجانبين يؤدي إلى إخفاق بناء المواقع الإلكترونية، ومن أهم أسباب ذلك:


1. عدم تحديد أهداف الموقع


مثلما هو الحال في كل نوع من أنواع التسويق الرقمي. عليك تحديد أهدافك من بناء موقع إلكتروني لمشروعك. توجد أهداف رئيسية ضرورية لكل مشروع، وأهداف أخرى خاصة بطبيعة مشروعك.


وبشكل عام، اطرح على نفسك وعلى فريقك الأسئلة الرئيسية التالية قبل بناء موقع إلكتروني لمشروعك:


ما هي أهداف الموقع؟

من هم عملاؤك الحاليون والمستهدفون؟

كيف سوف توجه حركة المرور نحو الموقع؟

من سوف يحدث الموقع؟ وكم مرة؟

كم ستكون تكلفة صيانة الموقع وتحديثه؟


2. طول مدة تحميل الموقع


كلما تم تحميل المواقع الإلكترونية بشكل أسرع، كانت تجربة المستخدمين أفضل. ووفقاً لـGoogle فإن كل موقع يستغرق أكثر من 3 ثوانٍ للتحميل يغادره 53% من المستخدمين قبل تحميله.


توجد الكثير من المؤشرات التي تساعد على لقياس وزيادة سرعة المواقع الإلكترونية، مثل الصور في الصفحة الرئيسية، فإذا كان الموقع يستغرق مدة طويلة للتحميل عليك تقليل حجم الصور فيه.


3. ضعف تحسين محركات البحث (SEO)


يعد تحسين محركات البحث وإجراء التحليلات من أفضل الطرق لقياس أداء المواقع الإلكترونية. وسوف تعرف من خلالها ترتيب موقعك ونسبة جودته من حيث التصميم والمحتوى.


تهدف إجراءات تحسينات محركات البحث إلى ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولى من نتائج محركات البحث.


وتظهر لك التحليلات متوسط مدة الزيارة على موقعك، وما يفعله المستخدمون في الصفحة. ومن خلال هذه البيانات يمكنك قياس مدى نجاح أهدافك من الموقع.


4. التصميم الرديء


تهدف أغلب المواقع الإلكترونية إلى حث الزوار على اتخاذ إجراء، مثل الاشتراك في النشرة البريدية أو الشراء من المتجر الإلكتروني. لكن إذا كان تصميم الموقع الإلكتروني رديئاً فلن تتحقق أهدافه، لأن المستخدمين لن يعرفوا ما هو المطلوب منهم.


أظهرت أبحاث أن 94% من المستخدمين لا يثقون في المواقع الإلكترونية سيئة التصميم. فإذا لاحظت أن موقعك لا يحقق أهدافه. فربما عليك إعادة النظر في تصميمه.


5. تصميم الموقع لا يناسب الأجهزة المحمولة


كشفت إحصائيات Google Mobile Playbook أن 40% من المستخدمين فضلوا الذهاب إلى موقع منافس بعد تجربة سيئة مع موقع إلكتروني من الجوال. وقال 57% من المستخدمين إنهم لن يوصوا بمشروع لديه موقع إلكتروني غير متوافق مع الجوال.


إذا كان لديك موقع إلكتروني غير متوافق مع الجوال، فسوف تخسر الكثير من حركة المرور، لأن نسبة تصفح الإنترنت من الأجهزة المحمولة، مثل الهاتف والأجهزة اللوحية، تجاوزت 50% من إجمالي حركة المرور على الإنترنت خلال عام 2028 فقط.


وهذا يعني أن أكثر من نصف زوار المواقع الإلكترونية يتوقعون الحصول على تجربة عالية أثناء تصفح موقعك الإلكتروني. لذا يجب أن تحرص على تلبية توقعاتهم إن كنت تريد تحقيق أهدافك من إنشاء موقع إلكتروني.


6. اختيار خاطئ لنوع الخط وحجمه ولونه


قد تضيع كل الجهود المبذولة في تصميم المواقع الإلكترونية إذا لم يستطع المستخدمون قراءة النصوص بسهولة. بسبب اختيار خط صعب القراءة أو لون غير مريح للعين أو عرض الخط بحجم صغير.


إن كان لديك موقع إلكتروني يحتوي على العديد من النصوص، مثل مدونة أو متجر إلكتروني، فمن الضروري أن تقدم للمستخدمين تجربة قراءة مريحة حتى يصلوا إلى حيث الدعوة إلى الإجراء.


7. الموقع يفتقر إلى المعلومات الصحيحة


يهتم زوار المواقع الإلكترونية بمعرفة تفاصيل حول عملك، مثل نوعية خدماتك ومنتجاتك وموقع متجرك وطرق التواصل معك، ومقر عملك على خرائط غوغل.


8. روابط وسائل التواصل الاجتماعي بارزة للغاية


إضافة روابط التواصل الاجتماعي ضرورية في تصميم المواقع الإلكترونية، لكن مكانها يجب أن يكون بعيداً عن القسم العلوي من الصفحة. لأن وضعها في مكان واضح للغاية قد يتسبب في توجيه المستخدمين إلى المنصات قبل أن يطلعوا على كل محتوى الموقع.


9. عدم وجود دعوة لاتخاذ إجراء (CTA)


تحصل بعض صفحات المواقع الإلكترونية على عدد كبير من الزوار، لكنها لا تحقق أهدافها، مثل شراء منتج أو الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية أو التواصل مع فريق المبيعات. والسبب أن توجيه المستخدم لا يتم بشكل صحيح.


أفضل طريقة لتوجيه المستخدم هي استخدام عبارات الحث على اتخاذ إجراء أو ما يعرف بـ(CTA) وهي عبارة مكتوبة على شكل طلب ومرفقة برابط أو زر.


تأكد من تقديم الإجراء المطلوب بشكل واضح تماماً، ومن قدرة المستخدمين على تنفيذه بسهولة. ويتجلى الإبداع الحقيقي في كتابة الدعوة عبر جعلها واضحة وموجزة. مثل "أضف إلى السلة، ابدأ، اتصل بنا اليوم، سجلني، اشترِ الآن.."


اقرأ أيضاً: دليلك إلى الدعوة إلى العمل Call to Action في التسويق


10. عدم مشاركة المحتوى بانتظام


هل سبق لك زيارة موقع إلكتروني به مقالات قديمة؟ لا يشعر المستخدمون بالراحة لرؤية موقع لا يحتوي على محتوى جديد. والأغلب أنهم سيبحثون عن موقع آخر يحتوي على مواضيع حديثة تهمهم.


عند تصميم موقع إلكتروني تطلب العديد من العلامات التجارية إضافة قسم للمدونة، ثم تخفف الاستثمار في المحتوى الكتابي تدريجياً. لكن إذا لم يتم تحديث محتوى المدونة باستمرار، فسوف تتناقص فرص عثور المستخدمين على المحتوى الأقدم.


يريد الجمهور محتوى جديداً ومتماشياً مع الأحداث، ولهذا عليك الاستمرار في تطوير محتوى موقعك لجذب مستخدمين جدد وضمان عودتهم بانتظام لرؤية المحتوى المتجدد.


ما يزال القول المأثور "المحتوى هو الملك" صحيحاً وسيبقى كذلك على الدوام.


11. عدم تحديد وقياس مؤشرات الأداء الرئيسية


أحد أكبر أخطاء بناء المواقع الإلكترونية هو عدم قياس البيانات المهمة للموقع. كشفت إحصاءات حديثة أن 75% من المواقع الإلكترونية للمشاريع الناشئة لا تستخدم أدوات قياس الأداء!


فكر في موقعك الإلكتروني على أنه استثمار، وأفضل طريقة لحمايته هي تحليل التقدم وقياس النجاح. ولا تنسَ أن من ميزات التسويق الرقمي القدرة على الاختبار والتتبع والتعديل بسهولة.


تتوفر العديد من أدوات القياس الدقيقة والمجانية، مثل Google Analytics. وهي أداة تقدم العديد من المعلومات القيمة عن سلوك المستخدمين.


12. الرسائل التجارية غير الواضحة


قد يكون هذا الخطأ من أكثر أخطاء تصميم المواقع الإلكترونية التي يتم الاستخفاف بها. ولهذا من الضروري الانتباه إليها عند تصميم موقع إلكتروني في 2023. وإلا فسوف تنضم إلى المجموعة التي تتساءل" لماذا لا يتعرف الناس على علامتي التجارية ولا يشترون منها؟"


وحل هذه المشكلة بكل بساطة هو "رواية القصص". أي التواصل مع جمهورك عن طريق التسويق العاطفي. يجب أن تحمل رسالة علامتك التجارية رؤيتك وقيمك واهتمامك بالجمهور، وليس ميزات منتجاتك وسنوات خبرتك فقط.


اقرأ أيضاً: كيف تضيف التسويق العاطفي إلى التسويق الرقمي؟


إذا لم يكن الهدف الأول من تصميم المواقع الإلكترونية "تقديم تجربة مريحة للمستخدم"، فلن تتمكن من تحقيق الأرباح التجارية. ولهذا لا بأس من أن تمنح مشروع بناء موقع إلكتروني لمشروعك وقتاً إضافياً لرؤية النتائج.


لا شك أنك تريد بناء موقع إلكتروني يجلب زيارات عالية الجودة ، ويجذب العملاء، وينمي الوعي بعلامتك التجارية. مفتاح كل من هذه الأهداف هو المحتوى!


بالإضافة إلى تصميم موقع إلكتروني وتطويره باستمرار، يجب أن تزوده بمحتوى كتابي إبداعي مناسب لجمهورك المستهدف، واستعمال طرق تحسين محركات البحث باستمرار، والتخطيط لاستراتيجية التسويق بالمحتوى المتكاملة لنجاح أهدافك التسويقية.


سواء كنت تريد إجراء صيانة لموقعك الرقمي، أو تصميم موقع إلكتروني من الصفر، أو مشاركة محتوى عالي الجودة في مدونة موقعك. فسوف تجد هذه الخدمات في مؤسسة أفق للإعلام وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي. تواصل معنا اليوم!



المصادر: 1 2 3






٨٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

إظهار الكل
bottom of page