ما هي مميزات المتجر الإلكتروني؟

ازداد عدد المتاجر الإلكترونية بشكل كبير في السنوات الأخيرة وزاد عدد المقبلين على التسوق عبر الإنترنت عالمياً، فقد وفَّرت علينا المتاجر الإلكترونية عناء التسوق التقليدي وأمَّنت عملية البيع والشراء الآمن إلكترونياً (يدفع 98% من المتسوقين عبر الإنترنت ببطاقات الائتمان) وبإمكان المتسوق الآن البحث في المتجر الإلكتروني عن حاجته وإتمام صفقة البيع خلال دقائق معدودة، خاصة وأن المتجر الإلكتروني مفتوح طوال الأسبوع وعلى مدار الأربع والعشرين ساعة!

أهمية المتجر الإلكتروني

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني (Online Store) هو موقع لبيع السلع عبر الإنترنت، يمكن أن تكون السلع المعروضة منتجات أو خدمات أو معلومات، بحيث يضم المتجر الإلكتروني صوراً لها ومعلومات مُفصَّلة حولها بالإضافة إلى أسعارها.


ما الفرق بين المتجر الإلكتروني ومنصات البيع عبر الإنترنت؟

المنصات الإلكترونية هي نظام بيع عبر الإنترنت تسمح للبائعين المختلفين بعرض وتسويق منتجاتهم فيها، فهي منصة تؤدي دور الوسيط بين البائعين والمشترين.


أما المتجر الإلكتروني فهو موقع يبيع منتجات أو خدمات تقدمها علامة تجارية واحدة، بحيث يكون الموقع ملكاً للعلامة التجارية فقط، وتقوم عبره بإدارة عمليات البيع والتوصيل.


ما هي مميزات المتجر الإلكتروني لعملك التجاري؟

يمكن لجميع الشركات والمشاريع إنشاء متجر إلكتروني لعرض منتجاتها وخدماتها، وليس من الضروري أن يحتوي المتجر على مجموعة كبيرة من المنتجات. فلا يرتبط نجاح المتجر الإلكتروني بعدد الأصناف الموجودة فيه، وإنما بطريقة عرض المنتجات وعملية التسويق للمتجر، فالعبرة بحجم المبيعات وليس بحجم المنتجات.


ومميزات المتجر الإلكتروني عديدة، ومن أهمها:


التخلص من تكلفة الاشتراكات والإيجارات

يغنيك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك عن دفع اشتراكات في مواقع التسوق الإلكتروني أو آجار باهظة لعرض منتجاتك في مكان مادي مثل محل تجاري أو صالة بيع.


لكن هذا لا يعني أن مشروع إنشاء وإدارة متجر إلكتروني لا يحتاج موظفين، فأنت بحاجة إلى فريق يساعدك في إدارته، ولكنك لن تحتاج إلى عدد كبير من الموظفين.


إمكانية تحديث المعلومات في أي وقت

يمكنك تعديل جميع المعلومات في المتجر الإلكتروني (صور المنتجات، الوصف، الأسعار، الأقسام..) بسهولة وفي أي وقت.


التوسع في السوق المحلي والعالمي

إن كنت تمتلك متجراً على أرض الواقع، فقد لا تكون معروفاً سوى لسكان الحي أو المنطقة أو المدينة التي يقع فيه، أما المتجر الإلكتروني فيوصل علامتك التجارية إلى جمهور أكبر بكثير عبر الإنترنت.


يتجاوز المتجر الإلكتروني حدود المكان والزمان!

يستوعب المتجر الإلكتروني زيارات آلاف الزوار في الوقت نفسه، وهو مفتوح طوال لـ24 ساعة و7 أيام في الأسبوع! ولست بحاجة إلى توظيف فريق كبير لإدارته. وهذا يعني زيادة في المبيعات والأرباح.


توفير الوقت والجهد على العملاء

تستغرق عملية التسوق عبر الإنترنت أو من خلال المتجر الإلكتروني وقتاً أقل بكثير من التسوق التقليدي، كما أن العميل يمكنه التصفح بهدوء والاختيار من دون التزاحم أو سماع الأسئلة والتعليقات من الباعة في المتاجر.


يبني الوعي والثقة بعلامتك التجارية

يزيد وجودك على الإنترنت من مصداقية عملك أمام الجمهور، فأنت تضع كل معلومات منتجاتك ومعلومات التواصل مع شركتك. وتكفي كتابة اسم شركتك في محرك البحث لتظهر في النتائج الأولى.


كيف تبدأ بإنشاء متجر إلكتروني؟

بعد أن تتحقق من شروط افتتاح متجر الكتروني في منطقتك، تقوم جهة متخصصة بإنشاء وتصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية بإنشاء متجر إلكتروني لعملك التجاري بتصميم جذاب، وصديق لمحركات البحث ويحوي أدوات تحكم سهلة الاستخدام، مع مراعاة أن يتوافق تصميمه مع جميع الأجهزة (الحاسوب، الهاتف الذكي، الأجهزة اللوحية..) ثم يقوم فريق متخصص بالتسويق بدراسة المتجر الإلكتروني وإعداد خطة تسويقية له تعتمد على التسويق الرقمي بالدرجة الأولى.


كما عليك وضع خطة للمتجر الإلكتروني، تتضمن خطة العمل إمكانيات المتجر الإلكتروني والنتائج المرجوة منه، بالإضافة إلى تحديد مصادر المنتجات التي سيتم عرضها فيه وأسعارها وطرق الدفع المتاحة فيه، وطريقة توصيل المنتج للمشتري. بالإضافة إلى خطة التسويق التي وضعها فريق التسويق في شركتك أو الجهة التي تعاقدت معها للقيام بهذا العمل.


في البداية أجبرت جائحة كورونا النشاط الاستهلاكي على التحول إلى الإنترنت، لكن حتى بعد انحسار الجائحة وعودة الحياة الطبيعية تدريجياً، ما تزال المتاجر الإلكترونية في ازدياد. بل إن دولاً بأكملها تتجه إلى التحوُّل الرقمي الكامل في بعض القطاعات. يحب الناس الشراء من الشركات التي لديها متجر إلكتروني تعرض فيه منتجاتها وخدماتها بشكل أنيق واحترافي، كما يفضلون الشركات التي ترد على استفساراتهم بسرعة وتقدم لهم خدمات ما بعد الشراء.


وفر النفقات الباهظة وحقق المزيد من الأرباح عبر إنشاء متجر إلكتروني عصري ومواكب لاتجاهات السوق، تواصل معنا اليوم لنبدأ بتصميم متجرك الإلكتروني ووضع خطة شاملة له تتضمن حملة تسويقية توصل رؤية علامتك التجارية وتحقق لك النجاح والريادة!

المصادر [1] [2] [3]

٧٠ مشاهدة٠ تعليق