7 خطوات لبناء الخطة التسويقية المتكاملة لعام 2022

كان عام 2021 عاماً قاسياً على العلامات التجارية، فمشكلة سلاسل التوريد ونظام العمل عن بعد وانخفاض ثقة المستهلكين تسببت بصعوبة في تنمية الأعمال التجارية. ولكن يمكننا الاستفادة مما تعلمناه من التسويق خلال أزمة الوباء في بدء العام القادم باستراتيجية تسويقية قوية!

الخطة التسويقية

ما هي الخطة التسويقية (Marketing Plan)؟

هي خريطة توضح للشركة الطريق الذي ستسير عليه لتنظيم وتنفيذ ومتابعة الاستراتيجيات التسويقية المختلفة لتحقيق أهداف الشركة في فترة زمنية محددة. تشمل الخطة التسويقية معرفة أهداف العمل التجاري ووضعه الحالي في السوق ووضع المنافسين والتعرف على العملاء المستهدفين واحتياجاتهم.


7 خطوات لبناء الخطة التسويقية المتكاملة:

لست متأكداً كيف تخطط لحملتك التسويقية القادمة في 2022؟ اتبع هذه الخطوات السبع لتساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية!


1. راجع خطتك في عام 2021

هل كتبت خطة تسويقية لعام 2021؟ انفض الغبار عنها وراجعها مع فريقك. صحيح أن العام لم ينته بعد، ولكن ينبغي أن تكون لديك بيانات كافية من الربع الأول والثاني والثالث لاتخاذ قرارات مستنيرة.


ماذا فعلت أيضاً؟ ماذا كانت الاستراتيجيات التي حققت لك أكبر قدر من الأرباح؟ ما الذي لم يعمل جيداً؟ هل حققت أهدافك أو خسرت؟ مراجعة خطة هذا العام ضرورية كي تتجنب إهدار الوقت والمال على الحملات التي لا تعمل، وتوجه مواردك إلى قنوات أكثر فعالية.


2. حدد (أو أعد تحديد) جمهورك

يجب أن يتوجه التسويق لاحتياجات جمهورك، إن لم يكن كذلك، فعليك تحديد جمهورك ببناء شخصية المشتري، وإن كانت لديك مجموعة شخصيات منشأة مسبقاً، فقم بمراجعتها، قد تحتاج إلى إضافة شخصية جديدة إلى الشخصيات التي لديك.


لتعرف كيفية إنشاء شخصية المشتري وتحديد الجمهور المستهدف بالتفصيل، يمكنك قراءة مقالة "ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟" في مدونة أفق.


ننصحك بالاهتمام بشكل خاص برحلة العميل وتفعيل قمع المبيعات. من أي قناة يأتيك معظم العملاء؟ ركز على القنوات الفعالة واعمل على تحسين أساليب التسويق فيها. لا بأس من تجربة الأشياء الجديدة، لكن تأكد من المعلومات المتوفرة، على سبيل المثال، ربما تريد بدء التسويق على تيك توك، ولكن جمهورك ليس موجوداً على المنصة، لذا لن يكون خيارك منطقياً.


تعرف إلى مفهوم قمع المبيعات وأقسامه وكيفية إنشائه في مقالة "ما هو قمع المبيعات وما أهميته لعملك التجاري؟"


3. إجراء تحليل SWOT

يتغير تحليل SWOT الخاص بك من سنة لأخرى، وريما من شهر لآخر. تأكد من تضمين تحليل SWOT مُحدَّث في الخطة التسويقية لعام 2022. سيساعدك في تحديد نقاط القوة والضعف الداخلية وكذلك الفرص والتهديدات الخارجية.

الخطة التسويقية

4. تعيين الأهداف الذكية ومؤشرات الأداء الرئيسية

بعد مراجعة الخطة التسويقية لعام 2021 والتعرف أكثر إلى جمهورك المستهدف وإجراء تحليل SWOT. حان الوقت الآن لتحديد أهداف التسويق. بدلاً من اختيار هدف غامض مثل "أريد جذب المزيد من العملاء"، حدد أهدافاً ذكية، سيساعدك ذلك أيضاً على اختبار فريق التسويق في عملك.


لا تعرف كيف تحدد الأهداف الذكية؟ يمكنك قراءة هذا المقال عنها "طريقة الأهداف الذكية SMART كيف تضع أهدافك؟"


عليك أيضاً تعيين مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لكل من هذه الأهداف على أساس كل فريق أو على أساس فردي. مؤشرات الأداء الرئيسية هي مقاييس تخدم الأهداف الذكية الخاصة بك، وستشجع فريقك على العمل بجد طوال العام.


5. اختر التكتيكات الخاصة بك

ما هي الأساليب التسويقية التي ستدعم الأهداف الذكية الخاصة بك؟ لنفترض أنك تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية بنسبة 20% بحلول فبراير/شباط 2022. فما التكتيكات التي ستوصلك إلى هناك بكفاءة أكبر؟ أنت الوحيد الذي يمكنه اختيار التكتيكات التي تناسب علامتك التجارية، ويمكننا اقتراح نقاط لتبدأ منها، مثل:

جمعنا لك في مقالة واحدة أبرز "اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2022"


6. إنشاء ميزانية

لا يمكنك قياس عائد الاستثمار إلا إذا كنت تعرف مقدار الأموال التي تنفقها على التسويق. لذا من الضروري إنشاء ميزانية تسويقية لكل قناة تسويقية وكل تكتيك.


ثم بوضع ميزانية تسويقية إجمالية لعام 2022، ثم قم بتحويل هذه الميزانية إلى مجموعات محددة مسبقاً من أجل تحديد القنوات التي تُصرف فيها أموالك بدقة. على سبيل المثال، إذا كانت لديك ميزانية سنوية قدرها 45000 دولار، فقد يعني ذلك أنك تخصص 20000 دولار لوسائل التواصل الاجتماعي، و25000 دولار آخر للعلاقات العامة.


7. كن مسؤولاً عن أدوات إدارة الخطة التسويقية

في هذه المرحلة، ربما وثقت الخطة التسويقية على مستند نصي. هذا جيد، لكن مستند غوغل ليس عملياً مثل برنامج إدارة المشاريع. إذا كنت تريد حقاً تنفيذ الخطة التسويقية، فقم بتوصيلها ببرنامج لإدارة المشاريع مثل Trello أو Monday أو Asana. هذه هي أفضل طريقة للتأكد من أن فريقك يعمل بالفعل ضمن الخطة التسويقية.


رأينا في عامي 2020 و2021، أن الخطة التسويقية يمكن أن تتغير بين عشية وضحاها. لا بأس من تحديث الخطة مع تغير الأوضاع العالمية، إذا اتبعت هذه الخطوات السبع، فستضع الأساس لخطة تسويقية قوية لعام 2022 حتى لا تبدأ من الصفر. وإن كنت بحاجة لجهة متخصصة بوضع الخطط التسويقية وإدارتها مع صناعة محتوى تسويقي متنوع ومتكامل، فما عليك سوى التواصل مع مؤسسة أفق!

المصادر [1] [2] [3]

٧٦ مشاهدة٠ تعليق