top of page

10 طرق لتحسين السيو الداخلي في موقعك الإلكتروني

تاريخ التحديث: ١٢ مارس

ربما يبدو مصطلح "تحسين محركات البحث" أو "السيو" من المصطلحات الواضحة في مجال التسويق الرقمي. لكن هل تعلم أنه تحت هذا المصطلح الفضفاض توجد العديد من أنواع السيو؟ وأن لكل منها وظيفة وقواعد خاصة؟ في هذه المقالة نتعمق أكثر في مفهوم السيو الداخلي (On-Page SEO) وأهميته في بناء صفحات الموقع الإلكتروني لمشروعك. بالإضافة إلى أهم 10 خطوات لتحسين السيو الداخلي.

تحسين السيو الداخلي

ما هو السيو الداخلي؟

تطلق تسمية السيو الداخلي (On-Page SEO) على عملية تحسين أجزاء من صفحات موقعك الإلكتروني، بحيث يتم تصنيفها في محركات البحث وتنال المزيد من الزيارات.


من أهم محددات On-Page SEO: تحديث محتوى الصفحات باستمرار، وتحسين العناوين الرئيسية والفرعية للمقالات، وإضافة الروابط الداخلية، ومحددات أخرى سيأتي تعدادها وشرحها.


ما أهمية السيو الداخلي؟

تُجري محركات البحث -مثل جوجل- عملية تحقُّق من تطابق محتوى الموقع الإلكتروني مع أهداف بحث المستخدمين. وتتضمن هذه العملية فحص الكلمات المفتاحية في كل صفحة وعوامل أخرى.


وإذا قرر محرك البحث أن الصفحة سوف تفيد المستخدم، فسوف يقوم بـ"فهرستها"، وتحديد موقعها في نتائج البحث بناءً على مدى فائدتها للمستخدمين.


لكن بعض الصفحات لا تظهر في جوجل أو لا تجري فهرستها على الإطلاق!


خلال عام 2021، أجرت جوجل أكثر من 800 ألف تجربة وحدَّثت خوارزمية البحث الخاصة بها أكثر من 5 آلاف مرة!


تتغير خوارزمية جوجل باستمرار، لكن الثابت فيها هو أنها تعطي الأولوية للمحتوى المفيد، والذي يلبي احتياجات المستخدمين ويجيب عن تساؤلاتهم.


هذا يعني أن الاستثمار في صناعة المحتوى يجب أن يكون بالتوازي مع تحسين السيو الداخلي، لضمان نجاح استثمارك وتحقيق أهداف التسويق الرقمي على المدى القريب والبعيد.



ما الفرق بين السيو الداخلي والسيو الخارجي؟

يغطي مفهوم السيو الداخلي On-Page SEO مجموعة من الممارسات التي يمكنك القيام بها داخل صفحة الويب الواحدة لتحسين تصنيفها في محركات البحث.


وبالمقابل، يغطي مفهوم السيو الخارجي Off-Page SEO أي شيء يمكنه تحسين ترتيب موقعك في جوجل لكن خارج الموقع، مثل الروابط الخلفية، والتسويق عبر وسائل التواصل وغير ذلك.


طرق تحسين السيو الداخلي لصفحات موقعك

إن إضافة الكلمات المفتاحية إلى صفحات موقعك لا تكفي لنجاح السيو الداخلي. فيما يلي أهم محددات On-Page SEO مع شرح موجز لها:


1. كتابة محتوى مميز ومتوافق مع السيو

إحدى أهم محددات On-Page SEO التي عليك مراعاتها هي كتابة مقالات عالية الجودة تتوافق مع أهداف البحث لدى جمهورك المستهدف.


الخطوة الأولى لإنشاء محتوى عالي الجودة هي العثور على مواضيع وكلمات مفتاحية ذات صلة، استخدم أدوات مثل Google Keyword Planner وأداة Keyword Magic من Semrush. لإجراء بحث عن الكلمات الأكثر بحثاً وارتباطاً بالمواضيع المختارة.



2. توزيع الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي

كما يجري جوجل فحصاً على محتوى الصفحة، يجري القراء عملية مسح بصري لها. ولهذا ينبغي لك تضمين الكلمات المفتاحية على النحو التالي:

  • في عنوان المقالة الرئيسي (H1),

  • في الفقرة الأولى منها.

  • في العناوين الفرعية (H2, H3, H4, H5, H6).

يعمل هذا التوزيع على تحسين السيو الداخلي، ويساعد كلاً من جوجل وزوار الصفحة على التعرف على موضوع المحتوى سياقه وأهميته بسرعة.


3. تحسين علامات العنوان (Title Tag)

علامات العنوان هي أجزاء من تعليمات HTML البرمجية، والتي تشير إلى عنوان الصفحة كما سيظهر في محركات البحث ومنشورات وسائل التواصل وعلامات تبويب المتصفح.


تُعد علامات العنوان من أهم محددات On-Page SEO، ويمكن أن تؤثر على قرار المستخدم في فتح الصفحة أو تجاوزها.


إليك بعض النصائح لتحسين السيو الداخلي لعناوين صفحاتك:

  • اكتب عناوين موجزة وواضحة يتراوح طولها ما بين 50-60 محرفاً.

  • اضف الكلمة المفتاحية الرئيسية إلى عنوان الصفحة لمساعدة جوجل والمستخدمين على معرفة موضوعها.

  • تجنَّب العناوين المتكررة والتقليدية، واكتب عنواناً جذاباً، لكن لا تقدِّم وعوداً خيالية!


4. صياغة وصف جذاب للصفحة

الوصف التعريفي (meta description) هو عنصر آخر من عناصر HTML يُستخدم لوصف محتوى الصفحة، ويظهر عادة في صفحة نتائج البحث أسفل عنوان الصفحة.


لا تؤثر أوصاف الصفحات بشكل مباشر في تصنيفات جوجل، لكن يمكنها أن تكون العامل الحاسم في اختيار المستخدم النقر على صفحتك أو اختيار صفحة أخرى. ونقرات أكثر تعني تصنيفاً أفضل من جوجل.


يمكنك دعم السيو الداخلي عبر كتابة أوصاف مقالات جذابة، وهذه بعض النصائح:

  • خذ بالاعتبار الأجهزة المحمولة، حيث يقوم جوجل باقتطاع الأوصاف التعريفية على نسخة الجوال بعد حوالي 120 محرف. ولهذا من الأفضل الحفاظ على وصفك قصيراً.

  • قم بتضمين الكلمة الرئيسية في وصف الصفحة لمساعدة المستخدمين على معرفة محتواها. كما يقوم جوجل بإبراز الكلمة الرئيسية ومرادفاتها بالخط العريض، وهذا يمكن أن يساعد في زيادة النقرات.


5. تنظيم الصفحة باستخدام العناوين الفرعية

يساعد كل من عنوان الصفحة الرئيسي (H1) والعناوين الأخرى الفرعية المستخدمين على فهم التسلسل الهرمي لصفحتك والتنقل فيها بسهولة.


العناوين تساعد جوجل أيضاً على فهم بنية صفحتك وتحديد ما إذا كانت تتطابق مع هدف البحث لدى المستخدم، وهذا يمكن أن يساعدك في الحصول على تصنيف أعلى في نتائج البحث.


استخدم الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة في صفحتك لتوضيح سياقها ومحتواها لجوجل .


6. تحسين عنوان URL

توصي جوجل بصياغة عناوين URL بسيطة وواضحة وتحوي الكلمة المفتاحية الرئيسية. وليس أرقاماً عشوائية أو تواريخ نشر أو جملاً كاملة.


كلما ازداد وضوح المحتوى بالنسبة إلى جوجل، كان قادراً على عرضه مع نتائج البحث المتطابقة معه.



7. إضافة روابط داخلي

الروابط الداخلية هي روابط تشعبية تقود إلى صفحات أخرى في الموقع نفسه. وتُعد من أهم محددات On-Page SEO للأسباب التالية:

  • تساعد محركات البحث على فهم بنية موقعك وكيفية ارتباط الصفحات بعضها ببعض.

  • تسمح لجوجل بالزحف إلى الصفحات الجديدة والانتقال إليها.

  • تشير إلى جوجل بأن الصفحة المرتبطة ذات قيمة.

  • تساعد المستخدمين على التنقل عبر موقعك الإلكتروني والبقاء فيه لوقت أطول.


8. إضافة روابط خارجية

الروابط الخارجية هي روابط موجودة على موقعك وتقود إلى صفحات في مواقع أخرى. وتُعد هي الأخرى من أهم محددات On-Page SEO لأنها تحسن تجرب المستخدمين وتنمي ثقتهم بك.


بالإضافة إلى ذلك، أشارت شركة جوجل إلى أن إضافة روابط من مصادر خارجية موثوقة طريقة رائعة لتوفير قيمة إضافية لجمهورك وتحسين السيو الداخلي.


9. إضافة الصور وتحسينها

إضافة الصور في محتوى صفحات الويب وتحسينها يؤدي إلى زيادة فرص تصنيفك في Google Images، والذي يصل 22.6% من جميع عمليات البحث.


يمكنك تحسين السيو الداخلي للصور عبر كتابة نص بديل (alt text) لها ضمن تعليمات HTML البرمجية. فيما يلي نصائح لكتابة وصف بديل جيد:

  • اجعله مختصراً ولا يتعدى طوله 125 محرفاً.

  • اضف الكلمة المفتاحية الرئيسية لكن لا تكثر منها.

  • لا تضف كلمة "صورة" لأن النص البديل بحد ذاته يصف الصورة. فلا تضع الأحرف على هذه الكلمة.


10. تحسين تجربة المستخدم

يقوم جوجل أيضاً بتصنيف صفحتك في مرتبة أعلى إذا قضى المستخدمون وقتاً أطول عليها. وبالمقابل، إذا غادر المستخدمون صفحتك مبكراً من دون إكمال إجراءات معينة، فقد يعتقد جوجل أن هناك خطأً ما في صفحتك مما يؤثر على تحسين السيو الداخلي.


يمكنك استبقاء المستخدمين في الصفحة بطرق عدة، مثل إضافة قائمة بالعناوين الفرعية في بداية المقالة مع إمكانية الانتقال السريع إليها.


تساعد طرق أخرى على تحسين تجربة المستخدم في الصفحة، مثل تقسيم الكتابة إلى فقرات صغيرة، وإصافة العناوين الفرعية، والمحتوى المرئي مثل الانفوغراف والصور التوضيحية ومقاطع الفيديو.


كما توجد طريقة أخرى لتحسين تجربة المستخدم وتشجيع مشاركته، وهي تضمين عبارات الحث على اتخاذ إجراء (Call to Action - CTA) بشرط أن تكون ذات صلة بموضوع الصفحة.


يتمتع الفريق التقني في مؤسسة أفق بالخبرات والمهارات اللازمة لبناء موقعك الإلكتروني تقنياً وفنياً بشكل متكامل، اكتشف المزيد من خدماتنا الشاملة في مجال التسويق الرقمي وبناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى. وإن كان لديك أي استفسار فلا تترد بالتواصل معنا!


٦٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page