top of page

15 مصطلحاً عليك معرفته قبل انشاء موقع إلكتروني لمشروعك

تاريخ التحديث: ١٤ أكتوبر ٢٠٢٣

قد تبدو عملية انشاء موقع إلكتروني بسيطة في البداية، ولماذا لا تكون كذلك وقد أصبحنا نستخدم التكنولوجيا بسهولة في جميع نشاطاتنا اليومية؟ كل ما عليك فعله هو شراء خدمة إنشاء موقع إلكتروني وانتظار استلام موقعك. لكن فجأة تكتشف وجود تكاليف إضافية! مثل شراء الاستضافة وحجز النطاق وغيرها.. وقد تتجاوز التكلفة ميزانيتك، أو لا يظهر المنتج النهائي بالجودة المرجوة.

انشاء موقع إلكتروني

لا يعني ذلك أن عليك معرفة كيفية إنشاء موقع إلكتروني بالتفصيل، لكن سيكون من المفيد أن تتعرف إلى أهم المصطلحات التقنية في بناء المواقع الإلكترونية، لتحقيق تواصل أفضل مع الخبراء وحماية مواردك.


في هذه المقالة نشارككم شرح 15 مصطلح تقني سوف تسمعه خلال مراحل إنشاء موقع إلكتروني لمشروعك.


أهم المصطلحات التقنية في بناء المواقع الإلكترونية

إنشاء موقع إلكتروني مرحلة مهمة لكل مشروع، حيث يتم استثمار موارد ثمينة فيها وبناء الكثير من الآمال عليه. لكن إن لم تكن مستعداً لهذه الرحلة كما ينبغي فسوف تواجه الكثير من العراقيل التي قد تؤدي لنتائج عكسية.


إليك 15 مصطلحاً تقنياً يدخل في عملية إنشاء موقع إلكتروني، وما تعنيه هذه المصطلحات:


1. الاستضافة (Web Hosting)

إذا أردت بناء منزل ستحتاج أولاً إلى شراء أو استئجار قطعة أرض، وإذا أردت إنشاء موقع إلكتروني، يجب أن تشتري له استضافة في خادم ويب حيث ستُخزَّن بيانات الموقع وصوره خلال فترة زمنية محددة.


الخادم هو جهاز كمبيوتر خاص مصمم لتقديم محتوى الويب عندما يطلبه المستخدم. وتوجد شركات عديدة تقدم خدمة الاستضافة عبر خوادمها التي تخزن المواقع الإلكترونية بكل محتوياتها وتصل المستخدمين بها.


2. اسم النطاق (Domain Name)

اسم النطاق هو العنوان الرئيسي للموقع الإلكتروني الذي يكتبه المتصفحون في شريط المتصفح للوصول إلى موقعك، مثل wikipedia.org و ufukcorp.com.


عند إنشاء موقع إلكتروني، يحصل على عنوان IP خاص به، لكنه يكون على شكل سلسلة طويلة من الأرقام، مثل (13.98.84.32)، ولذلك يتم ربط اسم النطاق بعنوان IP لتسهيل العثور على الموقع الإلكتروني.


3. مُسجِّل اسم النطاق (Domain Registrar)

عندما تشتري سيارة جديدة، تحصل من إدارة المواصلات على لوحة مُرَّخصة لها. وعلى النحو نفسه تحصل على اسم نطاق موقعك من مسجل النطاق مثل Google Domains وNameCheap.


4. عنوان URL

يشير اختصار URL إلى "محدد موقع الموارد الموحد"، وهو العنوان الكامل الذي يستخدم للانتقال إلى صفحات موقعك الإلكتروني. على سبيل المثال، فإن عنوان URL لموقع مؤسسة أفق هو https://www.ufukcorp.com/


5. شبكة توصيل المحتوى CDN

تستخدم هذه الخدمة شبكة من الخوادم لمساعدة الموقع الإلكتروني على تقديم المحتوى بشكل أسرع وأكثر أماناً.


إذا كنت بصدد إنشاء موقع إلكتروني، فسوف تلاحظ أن العديد من خدمات الاستضافة - مثل WordPress- تدرج خدمة CDN كجزء من خدماتها.


6. خريطة الموقع sitemap

خريطة الموقع هي ملف بتنسيق معين يعمل بمثابة خريطة ترشد محركات البحث للعثور على محتوى موقعك بسهولة أكبر.



7. نظام أسماء النطاقات (DNS)

نظام أسماء النطاقات أشبه بنسخة الإنترنت من مقسم الهاتف قديماً، فعندما تكتب اسم النطاق في المتصفح (بدلاً من عنوان IP الطويل والمعقد)، يتصل مزود خدمة الإنترنت لديك بأحد خوادم أسماء النطاقات للبحث بسرعة عن عنوان IP المتطابق مع اسم النطاق، ثم يوجهك إلى الموقع الذي طلبته.


8. لغة HTML

هي لغة البرمجة القياسية المستخدمة في إنشاء الموقع الإلكتروني وصفحاته.


9. لغة CSS

يتم استخدام لغة HTML لإنشاء صفحات الويب، في حين تستخدم لغة CSS في الجوانب الجمالية. تتحكم لغة CSS أيضاً في كيفية ظهور الموقع الإلكتروني على كل من شاشة سطح المكتب والأجهزة المحمولة مثل الهاتف.


10. منشئ موقع الويب

سابقاً كان على خبير تصميم الموقع الإلكتروني الإلمام بلغتي HTML وCSS لإنشاء موقع جميل المظهر. لكن الآن صار بإمكانك إنشاء موقع إلكتروني باستخدام أداة بناء موقع الويب Website Builder التي تعمل بتقنيات بسيطة لا تتطلب معرفة تقنية متقدمة )مثل السحب والإفلات(.


ومع أن هذه الأداة جعلت إنشاء موقع إلكتروني أسهل، لكن يبقى فهم HTML وCSS ضرورياً لضبط بعض العناصر في الموقع.


11. التوافق مع الأجهزة الجوالة

عندما يكون تصميم الموقع الإلكتروني متوافقاً مع الأجهزة الجوالة، فهذا يعني أنه يستخدم CSS لتنسيق العناصر في الموقع بما يتناسب مع تجربة التصفح على الأجهزة المحمولة.


ووفقاً لشركة جوجل، إذا كان على مستخدم الجوال الضغط على الصفحة لتكبيرها أو تصغيرها، فهذا يعني أنه موقعك غير متوافق مع الجوال.


12. طبقة المقابس الآمنة (SLL)

إذا رأيت رمز قفل صغيراً في شريط العنوانين في المتصفح، فهذا يعني أنك تزور موقفاً آمناً. تعمل شهادة SLL على تشفير البيانات المُرسَلة من خادم الويب إلى متصفحك حتى لا يتمكن المتسللون من قراءتها.


يحتوي موقع الويب غير الآمن على عنوان URL يبدأ بـ ""http في شريط العناوين، بينما يبدأ موقع الويب الآمن بـ "" httpsحيث يشير الحرف "S" إلى "آمن".



13. تحسين محركات البحث (SEO)

يعد تحسين محركات البحث (SEO) موضوعاً كبيراً ومعقداً، لكنه يتعلق –باختصار- بتهيئة موقعك الإلكتروني للحصول على زيارات مجانية عبر نتائج صفحات محرك البحث.


للحصول على تصنيف في قوائم محركات البحث، يتحتم عليك إنتاج محتوى عالي الجودة، ومرتبط بمواضيع يبحث عنها الجمهور ولديهم استعداد لمشاركته.


14. تحليلات جوجل (Google Analytics)

هي خدمة مجانية من جوجل توفر لك إحصائيات حول موقعك الإلكتروني، مثل عدد الزوار والصفحات التي يشاهدونها، والمدة التي يقضونها في كل صفحة وما إلى ذلك.


بدلاً من الاعتماد على الحدس والتخمين، يقدم لك Google Analytics بيانات دقيقة تساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف في موقعك.


15. مزود خدمة البريد الإلكتروني (ESP)

يساعد مزود خدمة البريد الإلكتروني في إنشاء قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني وإدارتها والتواصل مع تلك العناوين.


يمكنك إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى مئات أو آلاف المستخدمين بنقرة واحدة. وبإمكان المشتركين إلغاء اشتراكهم بنشرتك البريدية متى أرادوا ذلك. ويمكنك معرفة النسبة المئوية للنقرات على رسائل البريد الإلكتروني والعناوين التي حققت أفضل أداء، وما إلى ذلك.


يتمتع الفريق التقني في مؤسسة أفق بالخبرات والمهارات اللازمة لبناء موقعك الإلكتروني تقنياً وفنياً وإبداعياً بشكل متكامل، مع تزويده بالمحتوى الجذاب والفريد الذي سيعطي لمشروعك بصمته الخاصة بين المنافسين وأمام الجمهور المستهدف! اكتشف المزيد من خدماتنا الشاملة في مجال التسويق الرقمي وبناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى. تواصل معنا الآن!

مصادر: 1 2 3



٥٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page