ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

على الرغم من إدراك الكثير من الشركات والعلامات التجارية أن التسويق الرقمي هو مستقبل نجاح الأعمال، إلا أن كثيراً من الأنشطة التسويقية الرقمية تعاني من عدم التنظيم والاضطراب بسبب عدم وضوع المصطلحات وغياب التنظيم في العمل، ومن هذه المصطلحات مصطلح "التسويق بالمحتوى"، وهو من أهم المفاهيم التي يغفل عنها المسوقون، ولهذا سنشرح لكم في هذه المقالة مفهوم التسويق بالمحتوى وأهم أنواعه.

ما هو التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو عملية التخطيط للمحتوى وصناعته ومشاركته عبر قنوات التسويق الرقمي مثل وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت والتطبيقات وغيرها، وتهدف هذه العملية بأكملها إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والولاء لها بالإضافة إلى زيادة المبيعات.


اقرأ أيضاً: كيف تزيد الوعي بالعلامة التجارية بسهولة؟


فوائد وأهمية التسويق بالمحتوى

يمكن لخطة التسويق بالمحتوى المحكمة أن تحقق لك كل ما تهدف إليه من التسويق الرقمي، ومن أهم فوائد التسويق بالمحتوى:

  1. تثقيف العملاء المحتملين حول منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها.

  2. زيادة معدل التحويلات عن طريق مشاركة الجمهور للمحتوى مع المقربين والمهتمين.

  3. دمج علامتك التجارية في الحياة اليومية للجمهور المستهدف وشرح الطريقة التي ستحل فيها مشاكلهم.

  4. بناء جسر من العلاقات القوية بين علاماتك التجارية وعملائك وتكوين مجتمع قوي لدعمها.


أنواع التسويق بالمحتوى

توجد العديد من أنواع التسويق بالمحتوى التي يمكنك دمجها ضمن استراتيجيتك التسويقية، ومن أشهر أنواع التسويق بالمحتوى:


1. التسويق بمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي

عندما نعلم أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم قد تجاوز 3.6 مليار مستخدم، لن نتساءل عن سبب استعمال جميع الشركات الناجحة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (مثل فيس بوك وانستقرام وتويتر ولينكد إن وسناب تشات وغيرهم..) وتتيح لك جميع هذه المنصات مشاركة أنواع متنوعة من المحتوى مثل الصور ومقاطع الفيديو المسجلة مسبقاً والمباشرة والقصص.


اقرأ أيضاً: اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2022


2. الانفوجرافيك

تعرض تصاميم الانفوجرافيك المعلومات والبينات عن طريق تصميم منسق وسهل الفهم يتكون من عبارات قصيرة وواضحة وصور بسيطة وجذابة، وهذا ما يجعل تصاميم الانفوجرافيك وسيلة رائعة لتوصيل المحتوى بشكل فعال عندما يكون لديك موضوع تعليمي أو معقد وتريد إيصاله للجمهور بطريقة مبسطة.


3. مدونة الموقع الإلكتروني

محتوى المدونة محتوى قوي ويسمح لمجال كبير من الإبداع، كما يمكنك الترويج للموقع الإلكتروني عن طريق الروابط الخارجية ومشاركة روابط المقالات على وسائل التواصل.


4. البودكاست

وجد استطلاع أُجري عام 2020 أن 49% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الـ12 و32 عاماً في الولايات المتحدة، قد استمعوا إلى بودكاست واحد على أقل خلال الشهر، بمتوسط استماع بلغ 6 ساعات أسبوعياً. ولهذا تتوجه الكثير من وسائل الإعلام والشركات إلى صناعة محتوى بودكاست خاص بهم.


اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للبودكاست، تعرف على راديو القرن الحادي والعشرين!


5. محتوى الفيديو

في بحث أجرته شركة Wyzowl للتسويق الرقمي، قال 69% من المستهلكين إنهم يفضلون التعرف على منتج أو خدمة من خلال الفيديو، ولا شك أنك لاحظت ازدياد شعبية محتوى الفيديو على جميع منصات التواصل الاجتماعي، وفي انستقرام وحده صار بإمكانك مشاركة الفيديو بأربع طرق: عبر القصص، أو الريلز، أو المنشورات، أو عبر IG TV. ومؤخراً تتوجه الشركات والعلامات التجارية إلى التسويق عبر تيك توك، فالجميع يحب مشاهدة مقاطع الفيديو!


6. الإعلانات المدفوعة

تساعدك الإعلانات المدفوعة على الوصول إلى جمهور واسع والتموضع في أي مكان تريده على الإنترنت، يمكنك تفعيل الإعلانات المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغوغل ومواقع الإنترنت وقنوات أخرى.


أما عن كيفية وضع استراتيجية التسويق بالمحتوى، فهذا ما سنتحدث عنه في مقالة قادمة، فإن كان لديك أي سؤال حولها، اكتبه لنا في قسم التعليقات.


جميع أنواع المحتوى المذكورة في هذه المقالة (المرئية، المسموعة، المكتوبة) تقدمها مؤسسة أفق للإعلام والتسويق والنشر ضمن باقات خدماتها للعلامات التجارية، يمكنكم الاطلاع على خدماتنا في قسم الخدمات في موقعنا الإلكتروني، وتواصلوا معنا اليوم لحجز موعد استشارة تسويقية!


٤٣ مشاهدة٠ تعليق