top of page

6 فوائد لا تعرفها لإنشاء مدونة لمشروعك

تاريخ التحديث: ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣


هل تعرف ما هو القسم المفقود في العديد من المواقع الإلكترونية للمشاريع؟ إنها المدونة! إذ تتجاهل العديد من العلامات التجارية أهمية إنشاء مدونة ومشاركة المحتوى الكتابي، وتعطي الأولوية لأنواع أخرى من المحتوى التسويقي، مثل الفيديو على سبيل المثال، والذي يعتقده العديد من أصحاب المشاريع (ملكاً) للمحتوى! لكن قبل أن تمنح محتوى الفيديو لقب ملك المحتوى التسويقي، إليك 6 فوائد للتدوين والتسويق عبر المدونات ستغير وجهة نظرك بدون شك.

إنشاء مدونة

أهمية التسويق عبر المدونات

يرجع تاريخ استخدام التسويق عبر المدونات إلى التسعينيات، لكن هل ما يزال المحتوى الكتابي الطويل مناسباً في عصر وسائل التواصل الاجتماعي؟


في بداية عام 2023 بلغ عدد المواقع الإلكترونية 1.9 مليار موقع، و600 منها تحوي مدونة، وهذا يعني أن ثلث المحتوى على شبكة الإنترنت هو من المدونات.


يعتمد اختيار أنواع المحتوى في الاستراتيجية التسويقية على طبيعة الخدمات أو المنتجات المقدمة والجمهور المستهدف، لكن هناك استراتيجية واحدة تناسب جميع المشاريع، وهي التسويق عبر المدونات، حيث تختار 80% من الشركات إنشاء مدونة ضمن موقعها الإلكتروني.


تستخدم كل من المشاريع والشركات والأفراد التسويق عبر المدونات للترويج لأفكارهم وعلاماتهم التجارية وقصصهم ومنتجاتهم والمزيد.


على سبيل المثال، إذا كان لديك مشروع متجر الكتروني لبيع الملابس، يمكنك نشر مقالات عن تنسيقات الملابس وآخر صيحات الأزياء وتضمين صور لمنتجاتك داخل المقالة مع أزار التسوق والإضافة.


أما إذا كنت تبني موقعاً لعلامتك التجارية الشخصية في مجال التصميم الداخلي مثلاً، فيمكنك إنشاء مدونة ومشاركة مقالات عن أنماط التصميم الداخلي وأحدث الاتجاهات فيه، وغير ذلك من المواضيع بحسب جمهورك المستهدف.


إذا كان مشروعك ذا ميزانية محدودة، فإن خطوة مثل إنشاء مدونة قد تبدو غير ضرورية ومكلفة، لكن يمكن للتدوين -إذا تم بشكل صحيح- أن يساعد في تحسين ترتيب موقعك في جوجل وترقية موقعك في السوق.


يفيد إنشاء مدونة موقعك في العديد من الجوانب، ويجب التعامل معه كجزء من استراتيجية التسويق الرقمي الشاملة.



ما هي فوائد إنشاء مدونة لمشروعك؟

أحد أكثر الأسئلة طرحاً اليوم في مجال التسويق الرقمي هي: هي ما يزال من المفيد إنشاء مدونة والتسويق بالمحتوى الكتابي فيها؟


والجواب المختصر هو: نعم! والفوائد التالية توضح سبب ذلك بالتفصيل:


1. زيادة زيارات موقعك الإلكتروني

ما هي الطرق التي يصل الجمهور عبرها إلى موقعك الإلكتروني؟ الطريقة التقليدية هي كتابة عنوان موقعك الإلكتروني في شريط البحث، لكن هذه الطريقة يتبعها فقط الذين يعرفونك بالفعل، ولن تفيد في زيادة عدد زوار الموقع.


تتبع بعض المواقع طرقاً غير قانونية وغير مضمونة لزيادة عدد زوار الموقع، مثل شراء قائمة بالعناوين البريدية وإرسال رابط الموقع لجميع العناوين فيها، وتوجد طرق أخرى مكلفة وغير مضمونة مثل إعلانات جوجل.


قبل أن نتحدث عن أفضل طريقة لزيادة زوار الموقع الإلكتروني، لنراجع أهم مكوناته: الصفحة الرئيسية، وصفحة المنتجات أو الخدمات، وصفحة التواصل. لكن هناك عشرات آلاف المواقع الشبيهة بموقعك والأقدم منه في المجال، ولهذا قد لا تراه محركات البحث.


هنا يكون الحل إنشاء مدونة لموقعك، لأن كل مقالة تنشرها تعني إنشاء صفحة جديدة في موقعك، وبالتالي زيادة فرص ظهورك على صفحة نتائج محركات البحث وتحسين ترتيب موقعك في جوجل.


على سبيل المثال، إذا كنت تبيع أدوات البستنة، هناك آلاف الشركات التي تبيع منتجات مشابهة، لكن يمكنك التميز عليهم عبر إنشاء مدونة ونشر مقالات حول أنواع النباتات وكيفية العناية بها.


سوف تفتح لك كتابة المحتوى باباً لمزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، مما يعني المزيد من العملاء وتوسيع قاعدة جمهورك والتفوق على منافسيك.


2. تعزيز التسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل

يساعدك إنشاء مدونة على التسويق لعلامتك التجارية في وسائل التواصل الاجتماعي، ففي كل مرة تنشر فيها مقالة جديدة، يمكنك مشاركة رابطها على منصات مثل لينكد ان وفيس بوك و"اكس" (تويتر سابقاً)، وقد تصل بذلك إلى جمهور جديد.


كما تساعدك مشاركة محتوى المدونة في الحفاظ على حضورك على منصات التواصل الاجتماعي، فبدلاً من صناعة محتوى تسويقي لكل منصة من الصفر، يمكنك تلخيص المعلومات الموجودة في المقالات وصناعة المحتوى المناسب لكل منصة خلال وقت أقصر وبمجهود أقل.


إن إنشاء مدونة لموقعك مثل إنشاء مستودع للمحتوى، يمكنك تحويل المقالة الواحدة إلى عدة منشورات تشاركها على فيس بوك أو انستقرام، أو إلى فيديو تشاركه على يوتيوب أو تيك توك.


3. تحويل الزوار إلى عملاء محتملين

بعد جذب الزوار إلى موقعك من خلال إنشاء مدونة، عليك استغلال الفرصة وتحويل أكبر عدد ممكن منهم إلى عملاء محتملين، فكل مقالة تنشرها تمثل صفحة جديدة في موقعك بالإضافة إلى فرصة لجذب عملاء محتملين جدد.


لكن بالمقابل، أكثر من 70% من زوار موقعك لن يعودوا مرة أخرى، وذلك بسبب وجود الكثير من المحتوى والمعلومات على شبكة الإنترنت، فكيف تستغل زيارتهم الأولى وربما الأخيرة؟


أضف عبارة في كل مقالة تشجع زائر الموقع على اتخاذ إجراء معين يحوِّله إلى عميل محتمل، مثل تحميل كتيب مجاني أو التسجيل في ندوة عبر الإنترنت مقابل تسجيل اسمه وبريده الإلكتروني، أو أي محتوى يكون الزائر على استعداد لتبادل معلوماته مقابل الحصول عليه.


استفد من المعلومات التي سيتركها العملاء المحتملون في التسويق الرقمي لمشروعك، ارسل لهم نشرات بريدية لأحدث منتجاتك وخدماتك وعروضك، أو روابط مقالاتك الأكثر قراءة، لديك العديد من الخيارات المتوفرة ويمكنك الاختيار منها بحسب بطبيعة مشروعك وجمهورك المستهدف.



4. تحقيق نتائج على المدى الطويل

ترتبط كيفية إنشاء مدونة ناجحة في المحتوى الذي تشاركه فيها، وأفضل المدونات هي التي تجيب عن الأسئلة الشائعة التي يطرحها القراء والعملاء، لأنها تبني لك سمعة حسنة ومكانة راسخة في مجال عملك وتقوي الوعي بعلامتك التجارية على المدى الطويل.


يساعد التسويق بالمحتوى على المدونة أيضاً على تحويل الزوار إلى عملاء، فإذا عثر الباحث على أجوبة لأسئلته في مقالات موقعك، فسوف تزداد ثقته بك وتزداد بالتالي احتمالية شرائه لمنتجاتك أو خدماتك.


ذكرنا سابقاً أن إنشاء مدونة مثل إنشاء مستودع للمحتوى، وهي أيضاً مرجع لفريق المبيعات لديك في الإجابة بثقة عن بعض الأسئلة الصعبة التي يطرحها العملاء المحتملون.


5. مشاركة أخبار الشركة وقصصها

من فوائد إنشاء مدونة للمشاريع الكبيرة والصغيرة أنها وسيلة لمشاركة أخبار الشركة وقصصها مع الناس.


لا ينبغي أن تحتوي المدونة على مقالات وحسب، وإنما على أخبار تسلِّط الضوء على ما آخر أخبار مشروعك، مثل:


تعيين مدير جديد، مقابلة أجريتها مع خبراء في مجالك، عقد شراكة مع جهة ما، دراسة حالة توضح كيف تساعد منتجاتك أو خدماتك العملاء، فعالية تستضيفها أو شاركت فيها..


تضفي مشاركة الأخبار على مدونتك طابعاً إنسانياً على علامتك التجارية، وتنقل رسالة إلى جمهورك مفادها أنك لست مهتماً فقط بالبيع.


6. اكتساب ميزة تنافسية

وصل عدد مستخدمي الإنترنت في بداية 2023 إلى أكثر من 5 مليارات، هذا يعني أن أكثر من نصف سكان العالم موجودون على الإنترنت.


أياً كانت طبيعة مشروعك، يمكنك إنشاء مدونة ومشاركة محتوى متعلق بها، طالما أن لديك كلمات رئيسية يبحث عنها جمهورك المستهدف، ومحتوى ذو قيمة يزيد من مصداقية علامتك التجارية ويجذب الزيارات لموقعك.


وإذا لم يكن لدى منافسيك مدونة إلكترونية، فسوف تكتسب مدونتك قيمة إضافية كميزة تنافسية، لكن حتى إن كان لديهم مدونة فلا تتخلَّ عن فكرة إنشاء مدونة تنافسهم بها عبر كتابة محتوى إبداعي.



جميع الموظفين يأخذون إجازة لإعادة شحن طاقتهم، لكن مدونتك لا تعرف التعب، وتجلب زيارات طوال ساعات اليوم وعلى مدار الأسبوع وفي جميع أيام السنة، وهذه من أفضل مميزات التسويق عبر المدونات والسبب الأول لتستثمر بها اليوم.


قم ببناء مدونتك الجديدة اليوم مع مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى، احصل على مقالات إبداعية ومتوافقة مع السيو ترفع ترتيب موقعك في النتائج الأولى للبحث، وانقل مشروعك إلى مرحلة جديد في رحلة نجاحك! تصفح معرض أعمالنا وخدماتنا وتواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3



٥٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page