top of page

كيف تبني ميزة تنافسية لمشروعك في 6 خطوات

تاريخ التحديث: ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣

هل أنت ممن يتجاهلون التفاصيل الصغيرة؟ ربما حان الوقت لتمنحها المزيد من الاهتمام، فقد يكون لذلك تأثير كبير على مستقبل مشروعك! فالعديد من العلامات التجارية برزت في السوق بفضل الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة وتحقيق الميزة التنافسية.


ما هي الميزة التنافسية وما أهميتها للمشاريع اليوم؟ وكيف تستخدم استراتيجيات الميزة التنافسية في اكتشاف نقاط القوة في مشروعك؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور التالية مع أمثلة على الميزة التنافسية ودورها في نجاح التسويق الرقمي للمشاريع.

ميزة تنافسية

ما هي الميزة التنافسية للمشروع؟

الميزة التنافسية هي أي شيء يمنح مشروعك ميزة على المنافسين، مما يساعدها على جذب المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات وزيادة حصتك في السوق.


ووفقاً لموقع Investopedia، فإن الميزة التنافسية يمكن أن تكون أصولاً ملموسة مثل منتج عالي الجودة أو قليل التكلفة، ويمكن أيضاً أن تكون أصولاً غير ملموسة مثل الملكية الفكرية أو خدمة عملاء ممتازة أو وعي واسع بالعلامة التجارية.


ما أهمية الميزة التنافسية؟

يطلق الملياردير الشهر "وارن بافيت" على المزايا التنافسية اسم "الخنادق الاقتصادية"، لأن كل شركة بإمكانها تحويل الميزة التنافسية إلى أداة للحفاظ على العلامة التجارية وتنميتها.


تعود أهمية الميزة التنافسية إلى عديد من العوامل، ومنها:

  • في سوق شديد التنافسية، تبرز الميزة التنافسية منتجك أو خدمتك ، وتحوِّله إلى الاختيار الأول للعملاء.

  • عندما تقدم شيئاً لا يمكن للمنافسين تقليده، تحقق زيادة في الأرباح وتستحوذ على حصة أكبر من السوق.

  • تساعدك الميزة التنافسية على جذب العملاء والاحتفاظ بهم، وبناء قاعدة من العملاء المخلصين الذين يسوقون لك مجاناً عبر توصياتهم لشبكاتهم الاجتماعية.

  • تظهر أهمية الميزة التنافسية في جانب آخر حيوي لمشروعك، وهو التوظيف، حيث ينجذب الموظفون إلى الشركات المبتكِرة والناجحة التي توفِّر لهم فرصاً للنمو.

  • كما تمثِّل الميزة التنافسية عامل جذب إضافياً للمستثمرين، فهي مؤشر على نجاح المشروع وثباته على المدى الطويل.


أمثلة على الميزة التنافسية وأنواعها

يمكن أن تتخذ الميزة التنافسية 3 أشكال أساسية:


1. المنافسة على السعر

أي إنتاج منتج أو تقديم خدمة بالجودة نفسها التي لدى المنافسين، لكن بتكلفة أقل على المستهلك.


مثال على الميزة التنافسية هذه هو سلسلة متاجر وول مارت Walmart، التي تتميز بتقديم استراتيجية تنافسية قائمة على تقديم أسعار منخفضة دوماً لعملائها.


2. المنافسة على القيمة

أي تقديم منتج موجود في السوق لكن بمزايا إضافية لجذب العملاء، مثل المنافسة على سرعة تقديم الخدمة، أو المنافسة على الجودة.


تعد شركات التأمين وشركات الخدمات المنزلية أمثلة على الميزة التنافسية من هذه الفئة، حيث تتطلب هذه الخدمات تواصلاً سريعاً ومباشراً مع العملاء، وقدرة عالية على التكيف والعمل تحت الضغط.


3. الميزة التنافسية المتخصصة

وهي ميزة تنافسية يمكن تحقيقها عبر استهداف شريحة مخصصة للغاية من السوق.


تشتهر شركة آبل Apple بتقديم منتجات مبتكرة، مثل آيفون، ودعم ريادتها في السوق من خلال حملات تسويقية ذكية موجهة للنخبة المهتمة بأحدث التقنيات.


كما تتوجه شركات المنتجات الغذائية الصحية والعضوية إلى جمهور خاص من المستهلكين الذين يهتمون بالطعام الصحي والحميات الخاصة، ولهذا تقدم خدماتها بأسعار أعلى من بقية العلامات التجارية الغذائية لامتلاكها ميزة تنافسية عليهم.


لكن من الضروري الإشارة إلى أن تحقيق الميزة التنافسية لا يكفي أن يكون بدرجة متوسطة، وإنما يجب أن تتفوق العلامة التجارية في واحدة على الاقل من هذه المزايا التنافسية لضمان التفوق على المنافسين.



كيف تحدِّد الميزة التنافسية لمشروعك؟

استراتيجيات الميزة التنافسية هي ممارسات وخطوات مدروسة تساعدك على تحديد ميزتك التنافسية أو خلق مزايا تنافسية جديدة، وتشمل ما يلي:


1. حدِّد نقاط قوتك

ما الذي يميِّز مشروعك عن منافسيك؟ قد يكون منتجاً أو خدمة أو حتى مهارات وخبرات تمتلكها، يمكنك تحديد نقاط قوتك بدقة عبر إجراء التحليل الراعي أو تحليل "سوات" SWOT الذي يحلل كلاً من نقاط قوتك وضعفك وما لديك من فرص وتحديات في مجال عملك.



2. ادرس السوق المستهدف

تشمل دراسة السوق التعرُّف إلى جمهورك المستهدف بدقة، وأيضاً إلى منافسيك القريبين والبعيدين، يمكنك أن تتعلم الكثير من قصص النجاح والفشل التي مرَّ بها منافسوك، والطريقة التي يخاطبون بها جمهوركم المستهدف المشترك.


حلل احتياجات جمهورك المستهدف وتفضيلاته، وارسم خريطة رحلة العميل لفهم عملية اتخاذ القرارات لدى عمليك المثالي، ستساعدك استراتيجيات مثل إنشاء شخصية المشتري على تكوين تصوُّر عن وجهة نظر عمليك والطرق الأفضل لمخاطبته وبناء ميزة تنافسية من هذه المعرفة.


3. طوِّر عرض قيمة قوياً

عرض القيمة هو بيان موجَز يوضِّح للجمهور الفوائد التي يقدمها منتجك أو خدمتك للعملاء، وما يميزه عن الآخرين في السوق، وهو ضروري أيضاً لبناء استراتيجية التسويق بالمحتوى لمشروعك.


استناداً إلى نتائج تحليل سوات ودراسة السوق، قم بتطوير عرض القيمة الذي يبرز المزايا التنافسية لديك، والكيفية التي ستحل بها مشكلات عمليك أو تلبي احتياجاته، ثم شاركه واختبر صداه لدى جمهورك المستهدف.


4. استثمر في الابتكار

إذا أردت البقاء في الطليعة وتحقيق الميزة التنافسية دوماً، ينبغي لك الاستثمار استراتيجيات الميزة التنافسية التي تشمل البحث والتطوير لتطوير منتجات وخدمات جديدة تتفوق على منافسيك.


ابدأ بتحديد أهداف الميزة التنافسية التي تريد تعزيز مشروعك بها وتخصيص الموارد، يمكنك التعاون مع شركاء لتحقيق هذا الهدف، وتتبع عملية التطوير وقياس النتائج، كن مستعداً لكل جديد عبر البقاء على صلة بأخبار مجالك وتشجيع ثقافة الابتكار في بيئة العمل.


5. ركِّز على الجودة وخدمة العملاء

رضا العملاء بجد ذاته هو ميزة تنافسية، هل يترك عملاؤك مراجعات إيجابية في موقعك الإلكتروني أو وسائل التواصل؟ ماذا عن منافسيك؟


شعار "العميل دوماً على حق" حقيقي اليوم أكثر من أي وقت مضى! إن لم تقدم لعملائك منتجات/خدمات تلبي توقعاتهم -وحتى تتجاوزها- فلن تتمكن من تحقيق الميزة التنافسية.


لكن الجودة ليست فقط ما يرغب به العملاء، وإنما تجربة الشراء بحد ذاتها، ويمكنك تحسين خدمة العملاء في شركتك عبر تدريب موظفيك وتطوير ثقافة تتمحور حول العملاء.



6. استثمر في التسويق الرقمي لبناء الوعي

بناء الوعي بالعلامة التجارية عنصر أساسي في أي استراتيجية تسويقية ناجحة، ويشمل ذلك إنشاء علامة تجارية قوية ومرئية لجمهورك المستهدف.


حدد أنواع التسويق الرقمي الأنسب لعلامتك التجارية وجمهورك المستهدف واستثمر بها، مثل التسويق بالمحتوى بأنواعه، والتسويق عبر وسائل التواصل التي يستخدمها جمهورك، والإعلانات المدفوعة على جوجل أو فيس بوك، وغيرها..


إن بناء الوعي بالعلامة التجارية ليس سهلاً، ويحتاج وقتاً وتنظيماً، ابقَ على اطلاع دائم بالتحديثات في مجال عملك ومجال التسويق الرقمي واستثمر في المجالين، وراقب منافسيك للبقاء دوماً في الصدارة.


ما هي الميزة التنافسية لمشروعك؟ هي تريد إنشاء ميزة غير قابلة للتقليد؟ انقل التسويق الرقمي لمشروعك إلى صدارة السوق وتواصل اليوم مع مؤسسة أفق للإعلام والتسويق وصناعة المحتوى، أو تصفح قسم الخدمات في موقعنا لتعرف المزيد عما نقدمه واطلب خدمتك اليوم!


١٠٣ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page