top of page

دليلك الأفضل لإجراء التحليل الرباعي (SWOT)


مع نمو مشروعك، من الطبيعي أن تظهر فرص وتحديات وعقبات جديدة. لكن كيف تحدد العناصر التي عليك التعامل معها على الفور؟ هنا يأتي دور تحليل سوات SWOT، وهو إطار يمكن أن يساعدك في تطوير خارطة للمضي قدماً في مشروعك، واستغلال الفرص، وتقليل العقبات في طريقك.


يرغب كثير من أصحاب المشاريع في معرفة ما هو تحليل SWOT وهل هو مهم حقاً؟ وكيفية إنشاء نموذج تحليل سوات بشكل دقيق، وهذا ما سنشارككم إياه في السطور التالية.



ما هو تحليل SWOT؟


تحليل سوات -أو التحليل الرباعي SWOT- هو أسلوب تخطيط استراتيجي يضع عملك في المسار الصحيح باستخدام 4 منظورات هي: نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.


يساعدك استخدام تحليل SWOT على تحديد المجالات التي يمكنك تحسينها واستغلال الفرص المتاحة. وفي الوقت نفسه يحدد لك العوامل السلبية التي قد تقف في طريق نجاح مشروعك.


قد يبدو تحليل سوات بسيطاً للغاية، لكنه يساعدك على إجراء تقييمات دقيقة على علامتك التجارية، ووضع السوق، وحتى تقييم حملة تسويقية معينة.


يمكن استخدام تحليل سوات في أي عمل يتطلب تخطيطاً استراتيجياً، لأن التخطيط المسبق يساعد على اكتشاف الأخطاء ومعالجتها قبل وقوعها.


أهمية تحليل سوات


قد يبدو لك إطار عمل تحليل SWOT بسيطاً للغاية، لدرجة أنك قد تقرر عدم استخدامه، والاعتماد على حدسك في معرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.


لكن التحليل الرباعي SWOT مهم لمشروعك للأسباب التالية:


- عند إضافة تحليل SWOT إلى استراتيجيتك، فأنت تمنح نفسك فرصة لتقييم أي إجراء قبل اتخاذه، من حيث إيجابياته وسلبياته، وتدريجياً سوف يتحول ذلك إلى عادة لديك.


- قبل البدء فوراً في التخطيط والتنفيذ، يساعدك تحليل سوات في الخطوات المسبقة، وهي حشد مصادرك والتحديات التي قد تواجهها. وإنشاء خارطة عمل أكثر دقة وفعالية.


- كتابة تحليل سوات تعني الاحتفاظ بسجل لنمو مشروعك، وأثناء نمو أعمالك يمكنك العودة دوماً إلى نموذج سوات الأول، والتعديل عليه وإجراء مقارنات لمعرفة مدى نموك.


كيف تكتب نموذج سوات في 6 خطوات


ربما تجد العديد من النماذج المجانية هنا وهناك، لكن في الحقيقة يمكنك إنشاء نموذج سوات بنفسك، وذلك عن طريق الخطوات التالية:


1. إنشاء نموذج سوات


ابدأ بتشكيل الهيكل الشكلي للنموذج، قسِّم صفحة إلى أربعة أقسام، وأنشئ جدولاً في كل قسم لأحد عناصر تحليل سوات.


2. تحديد الأهداف


قبل البدء في التدوين على نموذج سوات الخاص بك، عليك تحديد أهدافك. لأن الدقة مطلوبة للحصول على نتائج حقيقية. وعدم التخصيص يعني الوقوع في التعميم.


على سبيل المثال، إذا كنت تطلق منتجاً جديداً، ركز على موقعه في السوق. أما إذا كنت تعيد تصميم العلامة التجارية، فعليك التركيز على مفاهيم العلامة التجارية الحالية والمستقبلية.


اقرأ أيضاً: 5 أخطاء في الهوية البصرية أنقذ مشروعك منها!


3. تحديد نقاط القوة


تعني نقاط القوة في تحليل SWOT العوامل التي تسير لصالحك، والأمور التي تقدمها بشكل أفضل من منافسيك.


لنفترض أنك سوف تجري التحليل الرباعي SWOT لتقييم خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمشروعك.


فإذا أردت استخدام منصات جديدة في خطة التسويق الرقمي، فعليك تقييم تعرُّف الجمهور إلى علامتك التجارية، فإن لم تكن معروفة على نطاق واسع، هل سيستقبلها جمهورك الجديد في المنصة الجديدة؟


ويتضمن التحليل أيضاً تقييم التواصل بين فريقي المبيعات والتسويق، والتأكد من أنهما يستعملان المفردات نفسها عند الحديث عن العلامة التجارية وإيصال صوتها للجمهور.


وأخيراً، قيِّم رسالة علامتك التجارية على وسائل التواصل، وخاصة النقاط التي تتميز فيها عن بقية العلامات في السوق. ولا شك أنك ستجد ما يميزك.


4. تحديد نقاط الضعف


على غرار نقاط قوتك؛ ما هي العوائق التي تمنعك من الوصول إلى أهدافك؟ ما الذي يقدمه منافسوك ولا يمكنك مجاراتهم فيه؟


لا يتطلب منك هذا القسم أن تفكر بشكل سلبي، وإنما أن تتوقع أي عقبات محتملة يمكن أن تؤخر نجاحك أو تختزله.


عند تحديد نقاط الضعف في نموذج سوات، فكر في مجالات عملك الأقل ربحاً، والافتقار إلى موارد معينة، والمواضع الأكثر استهلاكاً لوقتك ومالك.


بالعودة إلى المثال السابق، عند وضع خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اسأل نفسك: بوصفي مستهلكاً؛ فما الذي قد يمنعني من شراء هذا المنتج؟ أو تجاوز هذا المنشور؟


وثانياً؛ ما الذي قد يؤثر سلباً على إنتاجية الموظفين لدي؟ أو يعرقل جهودهم في خطة التسويق الرقمي؟


5. تحديد الفرص


هنا يمكنك أن تحلم أحلاماً كبيرة! مثل الفرص التي تأمل أن تصل إليها عبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن لا تتوقع أن تصل إليها.


على سبيل المثال، ربما تأمل أن تجذب إعلانات الفيس بوك الممولة، مجموعة كبيرة من الجمهور المستهدف. أو أن يحصل مقطع يوتيوب لك على أكثر من 10 آلاف مشاهدة. اسأل نفسك:


ما التقنيات التي علي استعمالها في عملي لجعله أكثر فعالية؟ ومن هو الجمهور المستهدف الجديد الذي أريد الوصول إليه؟ هل لدى العملاء الحاليين شكاوى يمكنني إصلاحها؟


تقف الفرص في تحليل سوات مقابل نقاط الضعف. وهذا يعني أن التخلص من نقاط الضعف سوف يؤدي تلقائياً إلى تحقيق الفرص المحتملة بسهولة.


6. تحديد التهديدات


إذا كنت تميل إلى القلق، فلديك غالباً قائمة من التهديدات المحتملة في ذهنك. لكن إن لم يكن لديك، فاجمع موظفيك واسألهم:


ما هي العقبات التي قد تمنعنا من الوصول إلى أهدافنا في خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ (مثلاً) ما الذي يحدث في مجال عملنا أو لدى منافسينا ويؤثر على نجاحنا؟ هل ظهرت تقنيات جديدة تهدد مجال عملنا؟


تساعدك كتابة التهديدات على تقييمها بموضوعية، وقد تتنوع ما بين القابلة والمستحيلة الحدوث، على سبيل المثال، إذا كان أحد أكبر التهديدات هو حساب انستقرام الشهير لمنافسيك، فيمكنك العمل مع قسم التسويق الرقمي لإنشاء خطة محتوى تعرض الميزات والفوائد الفريدة لمنتجاتك أو خدماتك.


اقرأ أيضاً: 5 أمور عليك معرفتها عن مهارات التسويق الرقمي


متى عليك استخدام التحليل الرباعي SWOT ؟


يمكن لتحليل SWOT قياس ومعالجة كل من التحديات والفرص الكبيرة والصغيرة، ونقاط القوة والضعف الصغيرة والكبيرة.


وفي حين أنه يمكن إجراء تحليل سوات SWOT على الشركات بشكل عام، يمكن أيضاً استخدامه لتحليل منتج واحد في السوق، أو خطة تسويقية شاملة أو حتى حملة تسويقية واحدة.


إنشاء نموذج تحليل سوات خطوة رئيسية لدينا في مؤسسة أفق، ونعتمدها عند العمل على أي خدمة لعملائنا. مثل خطط التسويق بالمحتوى والحملات الممولة والخطط التسويقية الشاملة.


تعرف إلى المزيد من خدماتنا في صفحة الخدمات، وإن كان لديك أي استفسار فلا تتردد بالتواصل معنا الآن!



المصادر: 1


٨٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page