top of page

5 طرق تسويقية مبتكرة لجذب العملاء

تاريخ التحديث: ١٥ أكتوبر ٢٠٢٣

ربما يكون لدى مشروعك عملاء دائمون، لكن حتى أشد العملاء إخلاصاً قد يبتعدون لظروف مختلفة، فإذا لاحظت أن إيراداتك تتباطأ أو تتراجع، فقد حان الوقت لتوسيع نطاق مشروعك عبر جذب العملاء المحتملين بطرق تسويقية جديدة. نشارككم في المقالة التالية خمسة من طرق جذب العملاء باستخدام إمكانيات التسويق الرقمي اللامحدودة.

جذب العملاء

كيفية جذب العملاء إلى مشروعك

يساعدك جذب عملاء جدد على تنشيط الابتكار في التسويق الرقمي لديك، وضخ الحياة في قسم خدمة العملاء وقسم تطوير المنتجات.


لكن قبل أن تختار طرق جذب العملاء التي تناسبك، تأكد من إجابتك عن الأسئلة التالية:

  • ما أهدافك من جذب عملاء جدد؟

  • ما الذي تعرفه عن جمهورك المستهدف؟

  • ماذا ستقدم لهم؟

  • ما المنصات التي يقضون أغلب وقتهم عليها؟

  • من هم منافسوك وما مقدار ما تعرفه عنهم؟


طرق جذب العملاء

من ميزات التسويق الرقمي قابليته للقياس وتعدد قنواته، بحيث يمكنك تحديد جمهورك المستهدف بدقة والتواجد حيث يتواجد، والتواصل معه بالطرق الصحيحة، وجذب العملاء إلى علامتك التجارية.


ومن أفضل طرق جذب العملاء في التسويق:


1. تحديث الموقع الإلكتروني

البحث عبر الإنترنت هي الطريقة الأساسية التي يستخدمها المستهلكون للعثور على علامات تجارية جديدة، وهذا يعني أن لموقعك الإلكتروني دوراً كبيراً في التسويق الرقمي لمشروعك.


يرتبط تحسين ترتيب موقعك في جوجل باستراتيجية السيو لديك، بالإضافة إلى عوامل في تصميم الموقع الإلكتروني مثل عدد الصور وحجمها وترتيب المعلومات في كل صفحة.


حتى إذا كنت تدير مشروعاً محلياً يقدِّم خدمات أو منتجات في منطقة محدودة جغرافياً، يمكنك الاستفادة من تحسين محركات البحث المحلي في تحسين نتائج البحث للجمهور القريب منك جغرافياً.


إذا لم تكن لديك أو لدى فريقك الخبرة الكافية في تحسين الموقع لمحركات البحث، بإمكانك الاستعانة بمتخصصي السيو في شركات التسويق الرقمي، وهو استثمار ناجح دوماً.



2. الاستفادة من "الأدلة الاجتماعية"

الأدلة الاجتماعية هي آراء العملاء حيال تجاربهم مع منتجاتك أو خدماتك أو تجربتهم مع علامتك التجارية بشكل عام، وهي بمثابة إعلانات مجانية وفعالة لكن فقط إذا كانت إيجابية.


عندما يفكر المستهلكون في شراء منتج أو خدمة من شركة جديدة عليهم، كثيراً ما يعودون إلى المراجعات والتقييمات في الإنترنت.


لكن هذه الآراء هي بمثابة سلاح ذي حدين، ولهذا عليك مراقبتها باستمرار. فإذا وجدت أي شكاوى في التعليقات قم بالرد عليها في أسرع وقت.


واستفد من المراجعات الإيجابية بمشاركتها في قنواتك التسويقية مثل الموقع الإلكتروني أو منصات التواصل، واطلب من عملائك مشاركة مراجعاتهم وشجعهم على ذلك من خلال تقديم محفزات مثل الحسومات والهدايا.


3. عقد الشراكات

اعقد شراكات مع مشاريع مشابهة لمشروعك لكنها لا تنافسك بشكل مباشر، والتي تُعرف أيضاً بـ"المشاريع التكميلية"، حيث يمكنكم التعاون بطرق متنوعة مثل إنشاء استراتيجية تسويقية مشتركة.


على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات مخصصة للأطفال الرضع، يمكنك التعاون مع شركة تبيع ملابس أو منتجات للنساء الحوامل. أو إذا كنت تدير صالة ألعاب رياضية، يمكنك التعاون مع مشروع للأطعمة الصحية أو الغنية بالبروتين.


أعلن عن هذه الشراكة في جميع قنواتك التسويقية، مثل موقعك الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي، وقدِّم عروضاً للعملاء الذين يتعاملون مع مشروعك والمشاريع التكميلية، مثل الحسومات وقواسم الشراء، وشارك محتوى شركائك وادعمه.


تتميز هذه الطريقة من طرق جذب العملاء بأنها توفر عليك الكثير من الموارد المخصصة للتسويق، لأنك تشارك قوائم العملاء الحاليين لشركائكم، والتي يمكن أن تلتقي مع مواصفات عملائك المستهدفين إلى حد كبير.


4. استضافة الفعاليات أو المشاركة فيها

تريد جذب العملاء؟ اخرج من وراء طاولة البيع وتفاعل مع مجتمعك، وسوف تتعرف أكثر على جمهورك المستهدف، وهم أيضاً سيتعرفون عليك أكثر، وقد يتشجعون للشراء منك.


وفقاً لـ Forbes، تظهر الاستطلاعات أن معظم الناس يحبون دعم المشاريع المحلية، شارك في الفعاليات المحلية والخيرية في مجتمعك للحصول على الدعم والتسويق لمشروعك وجذب عملاء جدد.


لكن استضافة الفعاليات والأحداث لم تعد مقتصرة بالأمكنة الجغرافية، حيث صار بإمكانك استضافة الأحداث عبر الإنترنت، والتعاون مع الخبراء في مجال عملك في جلسات حوارية مفيدة.


تعد رعاية الأحداث الرقمية من أفضل طرق جذب العملاء اليوم، لأن بإمكانك تجميع قائمة من البيانات الثمينة من المشاركين مثل عناوينهم البريدية ومعلوماتهم الديموغرافية.


في حال كنت مسؤولاً عن استضافة الحدث، يمكنك جذب العملاء في التسويق له بالطرق التالية:

  • إقامة حدث مرتبط بقضية اجتماعية معينة أو بيوم عالمي يرتبط برؤية مشروعك ومهمته.

  • تخصيص وسم "هاشتاغ" مرتبط بالحدث وتشجيع المشاركين على مشاركة محتوى متعلق به.

  • تعزيز مكانتك لدى المشاركين والحضور عبر تقديم الهدايا في نهاية الحدث.



5. التسويق بالمحتوى الذي يصنعه الجمهور

إحدى أفضل طرق جذب العملاء وأكثرها فعالية وأقلُّها تكلفة وبذلاً للجهد، هي التسويق بالمحتوى الذي يصنعه المستخدم من صور وفيديوهات.


وما عليك هنا سوى إيجاد الطرق المناسبة لتشجيع عملائك على تصوير منتجاتك ومشاركة صورهم، يمكنك تحفيز الناس على المشاركة عبر إعادة مشاركة محتواهم في صفحتك، وتقديم الجوائز للمحتوى الذي يحصل على أكبر عدد من الإعجابات أو التعليقات.


هناك العديد من طرق جذب العملاء والمحافظة على العملاء الحاليين، ابدأ باستهداف العملاء المحتملين المناسبين، وقدم لهم عوامل الجذب الصحيحة، وسوف تثمر جهودك التسويقية مع الوقت.


هل تحتاج لإجراء دراسة لعملائك المستهدفين والحاليين؟ هل ترغب بنقل طرق التسويق لمشروعك إلى مستوى جديد لا تعود تقلق فيه من المنافسة، تواصل اليوم مع مؤسسة أفق للإعلام والتسويق وصناعة المحتوى، أو تصفح قسم الخدمات في موقعنا لتعرف المزيد عما نقدمه واطلب خدمتك اليوم!

مصادر: 1 2 3

٩٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page