ما الذي تعرفه عن تسويق الفعاليات؟ دليل تسويقي كامل


ربما حدث هذا معك: قمت بالإعداد لفعالية أو حدث على أرض الواقع أو منصة افتراضية، وكانت لديك تطلعات كبيرة، لكن، كان عدد الحضور أقل بكثير مما توقعت! ولم يحقق الحدث الزخم الذي كنت تأمله.


سواء كان الحدث الذي تعده تعليمياً أو تجارياً، مجانياً أو مدفوعاً، فكل ما ستبذله من جهد لإنجاحه سيكون بلا جدوى ما لم تستعمل التسويق الإلكتروني عبر قنواته المتنوعة، لكن حتى التسويق الإلكتروني قد لا يحقق أهدافك إن لم تستعمله على النحو الصحيح.


في هذه المقالة سنشارككم استراتيجيات التسويق للفعاليات وكيفية الاستفادة من مجال التسويق الرقمي الغني بالإمكانات للترويج للحدث قبله وخلاله، وبعده أيضاً!



ما هو تسويق الفعاليات؟


تسويق الفعاليات هي استراتيجية تسويقية تتضمن الاتصال المباشر بين العلامة التجارية وجمهورها في الفعاليات والأحداث المهمة، مثل المؤتمرات والمعارض التجارية والندوات.


ويجب التسويق لكل فعالية وفق خطة تسويق رقمي خاصة بها، لأن كل فعالية مختلفة عن الأخرى، ولها جماهير مختلفة ومحتوى مختلف وثقافة مختلفة.


أهمية تسويق الفعاليات


ترى 95% من جهات التسويق الرقمي أن الأحداث المباشرة توفر للحاضرين فرصة ثمينة لتكوين اتصالات شخصية في عالم رقمي متنامٍ.


أما من جهة الحضور، فيقول 84% منهم إن لديهم رأياً أكثر إيجابية حول الشركة أو العلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها بعد الحدث.


كيف تستعمل التسويق الرقمي للترويج للفعاليات؟


في مجال التسويق الرقمي، يمكنك استعمال تسويق الفعاليات ليس فقط للترويج للفعالية قبلها وخلالها، وإنما بعدها أيضاً، ومن أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي عليك اتباعها في المراحل الثلاث:


أولا: قبل الحدث


1. جمع البيانات


لا أحد يعطيك إجابات دقيقة مثل الأرقام، لكن في تسويق الفعاليات، تحتاج إلى تحديد البيانات التي تهمك، وذلك من أجل تحديد قنوات التسويق الفعالة لديك، وتشمل البيانات الرئيسية في مجال التسويق الرقمي للفعاليات:


- عدد المستخدمين الذي يزورون موقعك الإلكتروني، ومن أين يأتون، والمتصفح الذي يستخدمونه، والوقت الذي يقضونه في كل صفحة.


- كيف يصل الزوار إلى موقعك؟ توجد عدة طرق، مثل محركات البحث، وشبكات التواصل الاجتماعي، أو حتى كتابة العنوان مباشرة، أو من رابط موجود في موقع آخر (الروابط الخارجية).


- يمكنك معرفة الكثير من بينات الإعلانات المدفوعة، مثل إعلانات غوغل وإعلانات الفيس بوك، وإن كنت لم تستعمل إعلانات الفيس بوك من قبل، فيمكنك التعرف إليها أكثر في دليل أفق لإعلانات الفيس بوك وخوارزمياتها.


2. النظر إلى الحدث من منظور الحضور


إن كنت تريد من الناس أن يحضروا حدثك، فيجب أن تتبنى طريقة تفكيرهم، وأول سؤال سيطرحه عليك أي شخص هو: "لماذا؟" لماذا هذا الحدث مهم؟ ولماذا عليَّ حضوره؟ والإجابة على هذا السؤال تحدد الهدف الرئيسي الذي سيكون مقياساً لبناء استراتيجية التسويق الرقمي للحدث ونجاحها.


والإجابة على السؤال السابق لا تتعلق بك، بل بالحضور، فلا يكفي أن تسرد لهم عدد المشاركين في الحدث وأسماء المحاضرين المهمين، بل عليك جذبهم من خلال الفوائد التي ستقدمها لهم.


ويجب أن تقدم لهم الفوائد بطريقة واضحة وبسيطة، لأن الناس لن يضيعوا الكثير من وقتهم في البحث عن فوائد حضور حدث ما، ويمكنك أيضاً استعمال نقاط الألم لديهم لتريهم كيف سيقدم حدثك حلاً لمشكلة يعانون منها.


وأهم نقطة في التسويق للفعاليات من أي نوع هي: لا تستخدم المصطلحات. لكن تحدث بلغة الجمهور المستهدف.


3. إعداد استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل


يستخدم 96% من مسوقي الفعاليات وسائل التواصل الاجتماعي، ويعدونها أدوات لا غنى عنها، لكن للحصول على نتائج إيجابية منها، يجب عليك وضع خطة للتسويق عبر وسائل التواصل.


وتشمل الخطة: تحديد المنصات التي يستخدمها الجمهور المستهدف، وإنشاء علامة تصنيف خاصة بالحدث، وتشجيع المتابعين على استخدامها، وإقامة المسابقات، والإعلانات المدفوعة.


ولا يتسع المجال هنا للحديث عن التسويق الرقمي، لكن لحسن الحظ تحدثنا بالتفصيل في مقالة أخرى عن 5 مهارات عليك معرفتها عن مهارات التسويق الرقمي.



4. التسويق عبر البريد الإلكتروني


يقول 78% من صانعي الأحداث إن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو من أفضل أساليب تسويق الفعاليات، وتُعزى مبيعات 45% من تذاكر بعض الأحداث إلى البريد الإلكتروني.


وأهم قاعدة في التسويق عبر البريد الإلكتروني هي كتابة جمل قصيرة ومؤثرة، وألا يتجاوز عنوان الرسالة 7 كلمات، وإليكم بعض الأمثلة على استعمال الكتابة التسويقية (Copywriting) في تسويق الفعاليات:


- "التنبيه الأخير. التذاكر على وشك الانتهاء!"

- "تخفيض على التذاكر، اليوم فقط!"

- (الاسم) يمكنك إحداث فرق!

- (الاسم) نحتاج دعمكم!

- "احزر من سيكون ضيف الشرف في حدثنا؟"

- "هل سمعت الأخبار الهامة؟"


اقرأ أيضاً: من دون أن تشعرهم بذلك، كيف تضيف التسويق العاطفي إلى التسويق الإلكتروني؟


5. إنشاء ومشاركة محتوى الفيديو


لا شك أن محتوى الفيديو هو أفضل طريقة لجذب الجماهير الآن، إليك بعض الأفكار الملهمة لإنشاء محتوى فيديو لحدثك القادم:


- فيديو قصير عن كواليس إعداد الحدث.

- إجراء مقابلات مع المتحدثين أو الضيوف الخاصين.

- استعمال التسويق العاطفي عبر إنشاء فيديو يروي قصة ويلهم الجماهير.


ولا تنسَ الاحتفاظ بهذه المقاطع بالإضافة إلى ما سيتم تصويره خلال الحدث، لأن بإمكانك الاستفادة منها في الأحداث اللاحقة.


ثانياً: خلال الحدث


6. استعمال تأثير الخوف من الخسارة (FOMO)


عندما يبدأ الحدث، ينسى الكثير من المسوقين الجمهور الرقمي، لكن عدم حضورهم الحدث لا يعني أنهم خرجوا من دائرة الجمهور المستهدف، المقصود هنا أنه يمكنك كسبهم مستقبلاً، وذلك من خلال تغطية الفعالية بشكل مباشر.


وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 67% من المشاهدين يقررون شراء تذكرة الحدث (الحالي أو القادم) بعد مشاهدة بث مباشر له.


7. الاستمرار بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي


بعد بدء الحدث، لا تتخلَّ عن استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل، قم بالنشر على جميع القنوات بشكل يومي ودوري، يمكن مشاركة محتوى مثل:


- صور للحدث والحضور والضيوف المميزين.

- إحصائيات عن الحدث.

- فيديو بحركة سريعة لتدفق الحاضرين ومرورهم أو إعداد الحدث.


يمكنك أيضاً طلب الإذن من الحضور الظاهرين في الصور لذكرهم في الصور عبر ميزة العلامة (Tag) الموجودة في أغلب منصات التواصل، لأن هذا سيساعد على الوصول لجماهير جديدة.


8. لا تفوت فرصة التفاعل


أحد الأهداف الرئيسية لإقامة الأحداث هو التفاعل مع الجمهور، وهذا يعني أن مشاركة المحتوى على منصاتك لا تكفي، قم بالتعليق والإعجاب على محتوى الحضور المتعلق بالحدث ومشاركته والتعليق عليه.


ثالثاً: بعد الحدث


9. تعلَّم من التجربة


التسويق الرقمي بعد الحدث هو ما يميزك، لأن الغالبية العظمى من رعاة الأحداث لا يعرفون –للأسف-كيفية معالجة البيانات التي جمعوها خلال الحدث لتعزيز إمكانات التسويق بعده أو التخطيط للأحداث القادمة.


- عد إلى النقطة 1 وقم بإجراء مقارنة بين البيانات التي جمعتها قبل الحدث والبيانات بعده، يمكنك التعرف إلى جمهورك بشكل أفضل وإيجاد قواسم مشتركة بينهم، ونقاط ألم يمكنك استعمالها في التسويق.


- اجمع كل الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى الذي صنعته في أرشيف للاستفادة منه مستقبلاً.


- قم بقراءة وتحليل تعليقات الجمهور والمقابلات التي أجريتها لمعرفة نقاط القوة والضعف لديك.


- اجمع معلومات الاتصال والمعلومات الديموغرافية للحضور لتطوير استراتيجية التسويق الرقمي لديك.


يبحث رعاة الأحداث دائماً عن طرق للتفاعل مع الجمهور بعد الحدث، ويعد إظهار الامتنان طريقة رائعة للبقاء على تواصل مع الحضور، يمكن إرسال رسائل شكر للحاضرين عبر البريد الإلكتروني، وإنشاء مقاطع فيديو تلخص الحدث، وحث الجمهور على اتخاذ إجراء.


لا شك أن الإعداد لحدث أو فعالية ليس بالعمل السهل على الإطلاق، ولهذا لن ترغب في البدء بتعلم التسويق الرقمي خلال ذلك، يمكن ترك الأمر للمحترفين عبر التعاقد مع مؤسسة تسويق رقمي متخصصة، بينما تخصص وقتك وجهدك لرعاية الحدث على أرض الواقع.


عملنا في مؤسسة أفق مع جهات متعددة للتسويق للفعاليات والمعارض والأحداث في عدة دول، تشمل خدماتنا إعداد التخطط التسويقية وإنشاء المحتوى التسويقي والإبداعي، وإدارة منصات التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة، والمزيد. يمكنكم التعرف إلى خدماتنا بالتفصيل في صفحة الخدمات، ولا تترددوا بالتواصل معنافي مؤسسة أفق لطرح أي سؤال حول التسويق أو صناعة المحتوى أو بناء العلامة التجارية.


المصادر: 1 2 3





٤٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل