top of page

كيف تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

تاريخ التحديث: ٨ يناير

تتجاهل العديد من المشاريع التجارية أهمية التسويق الرقمي اليوم، على الرغم من قدرته على تجاوز الحدود الجغرافية، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتقديم وبيع الخدمات والمنتجات بطرق مبتكرة. وأحد أهم طرق التسويق الرقمي اليوم هو التسويق عبر البريد الإلكتروني.


التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى المستخدمين لغرض معين. مثل بيع منتجات وخدمات أو الترويج لحدث قادم.


في هذه المقالة نشارككم مدى أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني في 2023، وأهم النقاط التي يجب الانتباه إليها عند اختيار خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني. وكيفية بناء استراتيجية تسويقية فعالة عبرها.


التسويق عبرالبريد الإلكتروني

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من سيطرة منصات التواصل على سلوكيات المستخدمين وقراراتهم الشرائية، إلا أن أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني مستمرة في الازدياد.


ووفقاً لـStatista، يستخدم البريد الإلكتروني أكثر من 3 مليارات ونصف شخص حول العالم. ويُتوقع أن يصل عددهم إلى 5 مليارات بحلول 2025.


ويبلغ عدد حسابات البريد الإلكتروني 3 أضعاف عدد الحسابات في فيس بوك وتويتر مجتمعين! وتزداد احتمالية وصول الجمهور إليك عبر الإيميل بمقدار 6 مرات من احتمالية وصولهم عبر تويتر.


تم إرسال واستلام أكثر من 300 مليار بريد إلكتروني خلال عام 2020، ومن المرجح أن يتجاوز هذا الرقم 70 ملياراً في السنوات القليلة المُقبِلة.


ماذا تفعل قبل طلب خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يُستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني قبل مراحل عملية الشراء، لكن يمكن استخدامه بعد الشراء أيضاً، مثل تضمينه في استراتيجية الاحتفاظ بالعملاء، والترويج للمنتجات أو الأحداث القادمة.


إن كنت تريد إضافة خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني لحملتك التسويقية القادمة، انتبه إلى النقاط التالية:


1. اختر برنامجاً يناسب مشروعك

هناك الكثير مما يجب مراعاته عند اختيار برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني. وخاصة عندما نضع في الاعتبار حجم ميزانية التسويق لديك، فقد تختار الاستثمار في البرامج المدفوعة أو استخدام برامج مجانية وقوالب بسيطة.



2. استخدم قوالب التسويق عبر البريد بفعالية

تعتمد أغلب برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني على قوالب بسيطة وسهلة الاستخدام ومتنوعة، مثل الإعلانات والمواعيد والأحداث والندوات عبر الإنترنت والبودكاست والمراجعات والرسائل وغير ذلك.


تسمح العديد من برامج التسويق عبر الإيميل بإجراء تعديلات على القوالب لتناسب علامتك التجارية، مثل تغيير الألوان وإضافة صورة أو صورة متحركة أو مقطع فيديو. لكن حدود التعديلات تختلف من برنامج لآخر. وغالباً ما تكون أكثر مرونة وتنوعاً في النسخ المدفوعة.


3. تأكد من أن الإيميلات متوافقة مع الأجهزة المحمولة

يستخدم 8 من كل 10 أشخاص هواتفهم لتصفح الإنترنت، وبمعدل ساعتين يومياً. وكما هو الحال في أي نوع من أنواع التسويق الرقمي، ينبغي أن يكون التسويق عبر البريد الإلكتروني مرناً مع الأجهزة المحمولة. مثل الهواتف والأجهزة اللوحية.


وتوفر العديد من برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني قوالب إيميلات تناسب الهواتف. وتعطيك مراجعة مسبقة لما سيكون عليه شكل القالب في هاتف المستخدم.


استراتيجيات التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

بعد بناء وعي كافٍ حول خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، يحين الوقت لاكتشاف خطوات أكثر تفصيلاً، لتحقيق أفضل النتائج من حملة التسويق عبر الإيميل:


1. اجمع البيانات الصحيحة

جمع البيانات هي أفضل طريقة لتحسين أداء التسويق عبر البريد الإلكتروني، ابدأ بالاطلاع على مصادر المعلومات الموجودة في متناولك. مثل بيانات المشاركين في الأحداث السابقة، والمشتركين في موقعك والتعليقات على المقالات، وأي بيانات أخرى تراكمت لديك على مر السنين.


كل جزئية من هذه البيانات مهمة للغاية، ويمكنك الاستفادة منها عند بناء القوائم البريدية. لكنها قد تحصل على أكثر من مجرد عنوان البريد، مثل الموقع الجغرافي والعمر والطول والتفضيلات. حتى الطعام المفضل لدى المستخدم.


وكل هذه البيانات مهمة في الاستهداف المخصص لرسائل البريد الإلكتروني وتحفيز المستخدمين على النقر عليها.


2. وسِّع قاعدة المشتركين بالطرق الصحيحة

سيسجل العديد من المستخدمين في نشرتك البريدية عن طيب خاطر، لكن عليك مساعدتهم في ذلك عن طريق تسهيل العملية قدر الإمكان.


تأكد من سهولة العثور على نموذج الاشتراك، واجعله مرئياً لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، مثل وضعه في إطار دائم في تذييل موقعك الإلكتروني، أو ضمن زر جذاب في الصفحات الأكثر زيارة. ولا تنس الاستفادة من النوافذ المنبثقة.



أيضاً، لا أحد يريد القراءة لساعات قبل التسجيل، وإنما يريدون معلومات مفهومة وسريعة وعملية. ولهذا عليك كتابة نموذج تسجيل قصير ولطيف. ويحدد للمستخدم ما سيحصل عليه بدقة ووضوح.


3. استهدف جمهورك فقط

في مجال التسويق الرقمي، الجودة أفضل من الكمية، ولهذا تأكد من أنك تجتذب جمهورك المستهدف فقط، بدلاً من محاولة جذب جميع الأشخاص.


استخدم المساحة الموجودة تحت تصرفك لتشرح بالضبط ما سيحصل عليه المشترون في نشرتك البريدية. ولا تحاول نيل اشتراكهم بعبارات غامضة.


التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس سهلاً، لأنه يحتاج احتراف مهارات التسويق الرقمي جميعها، مثل كتابة المحتوى التسويقي الاحترافي، واستهداف الجمهور الصحيح، والمهارات التقنية بالطبع.


وإن كنت تود ربح استثمارك في خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فتعامل فوراً مع المحترفين، مثل مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. تواصل معنا اليوم!

المصادر: 1 2

٨٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page