استثمارات كبرى تقوم بها الشركات السورية في تركيا

تاريخ التحديث: ١٥ أغسطس ٢٠٢١

كشفت آخر إحصائيات «اتحاد الغرف وبورصات السلع في تركيا» في الأول من أيار، عن قيمة الاستثمارات السورية في تركيا خلال الربع الأول من سنة 2021، بحيث بلغت ما يقارب 60 مليون ليرة تركية.

الشركات السورية في تركيا

وفي الربع الأول وحسب من العام الجاري، وصل عدد الشركات السورية في تركيا، سواء أكانت ملكاً كاملاً لسوريين أو بشراكة تركية، إلى 124 شركة، برأس مال يعادل 58.7 مليون ليرة تركية. أي سبعة ملايين دولار تقريباً.


وبلغ عدد الشركات التي يملكها سوريون في تركيا نحو 13880 شركة، بنسبة 29% من مجموع الشركات المملوكة لأجانب في البلاد، وبرأس مال قدره نحو 4 مليارات ليرة تركية. وتختص معظم هذه الشركات في مجالات الإنشاءات والتجارة بالجملة من وإلى الخارج، وتجارة المواد الغذائية، وتجارة وتأجير العقارات، وصناعة الملابس، ويقدّر إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية في تركيا بنحو 151 ملياراً، وفق وزيرة التجارة التركية.


وفي الربع الأول فقط من عام 2021، تأسست في تركيا 3 آلاف و218 شركة بشراكة أجنبية، وبرؤوس أموال بلغ مجموعها 2.2 مليار ليرة تركية. واحتلت الشركات السورية المرتبة الثانية، في حين نالت الشركات الإيرانية المرتبة الأولى.


وجاءت ولاية اسطنبول في المرتبة الأولى بين المحافظات التي تم فيها تأسيس معظم شركات رأس المال الأجنبي في هذه الفترة، بواقع 2031 شركة، ورأس مال يقارب 1.8 مليار ليرة تركية.


ومن الجدير بالذكر أن عدد السوريين المقيمين في تركيا بلغ ثلاثة ملايين و671 ألفًا و811 سورياً وفقاً للمديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.


ووفقا لدراسة حديثة أصدرها البنك المركزي التركي، فقد أدت زيادة أعداد اللاجئين السوريين منذ العام 2011 إلى ارتفاع مبيعات الشركات التركية بنسبة 4% فضلاً عن زيادة أعداد الشركات المسجلَة في البلاد بنسبة 5% بينما وصل عدد الشركات السورية في تركيا إلى نحو 14 ألف شركة حسب تصريحات لوزيرة الخارجية التركية العام الماضي. 10 آلاف منها توفِّر فرص عمل لنحو 44 ألف سوري وفق بيانات مؤسسة البحوث الاقتصادية التركية.


لم يؤثر السوريون في سوق العمل المحلي فحسب فشبكاتهم الاجتماعية ولغتهم أعطت دعما للتصدير إلى البلدان العربية وفق دراسة البنك المركزي التركي.

١٥٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل