top of page

ادوبي فاير فلاي: أداة تقود التصميم إلى عصر جديد

تاريخ التحديث: ٤ نوفمبر ٢٠٢٣

لطالما كانت شركة ادوبي Adobe رائدة وسباقة في كل ما يتعلق بمجال التصميم، لكنها أخذت بعض الوقت في اللحاق بطفرة برامج التصميم بالذكاء الاصطناعي. لتعلن أخيراً عن إطلاق أداة "ادوبي فاير فلاي" Firefly Adobe، ثم دمجها في برنامجها الأشهر "فوتشوب".


تهدف أداة ادوبي فاير فلاي إلى تسهيل عمل المصممين ومساعدة العلامات التجارية على صناعة المحتوى الاحترافي بسرعة. بالإضافة إلى تأكيد ادوبي بأنها أداة "أخلاقية" من حيث الحفاظ على حقوق الملكية للفنانين. دعونا نتعمق أكثر في عالم ادوبي فاير فلاي ومميزات هذه الأداة، والمميزات الإضافية التي يتوقع أن تتاح فيها بعد دمجها في فوتوشوب مؤخراً.

ادوبي فاير فلاي

ما هي ادوبي فاير فلاي؟

في 21 آذار/مارس الماضي أعلنت شركة أدوبي أخيراً عن إطلاق خدمتها الجديدة " ادوبي فاير فلاي" Firefly Adobe. وهي مجموعة من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تهدف لمساعدة المصممين وتسهيل عملهم.


تماماً كما يقوم "شات جي بي تي" بتوليد نصوص من الأوامر الكتابية، تقوم ادوبي فاير فلاي بإنشاء الصور ومقاطع الفيديو بناء على الوصف الكتابي الذي يدخله المستخدم.



وبعد 6 أشهر من إتاحة النسخة التجريبية، أعلنت ادوبي عن إدماج تقنية الذكاء الاصطناعي التوليديFirefly في برنامج "فوتوشوب". وإتاحة ميزة "التعبئة التوليدية" (Inpainting).


ما المميز في Firefly؟

لا تكشف أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية الرائدة عن كيفية تدريب نماذجها بدقة. لكن مصادرهم ليس مجهولة، فقد صرَّح مؤسس "ميد جورني" (Midjourney) "ديفيد هولز"؛ أن معظمهم بنى مجموعات البيانات لديهم عبر إجراء "مسح كبير من الإنترنت"، دون موافقة أصحاب الصور والتصاميم، فكانت النتيجة مقاضاتهم بانتهاك حقوق النشر.


تأمل ادوبي في تجنب هذا المصير. فقامت بتدريب نماذج Firefly باستخدام الصور المرخصة من مكتبة الصور في Adobe Stock. وهذا يعني أنه بإمكان العلامات التجارية والمشاريع التجارية التصميم باستخدام ادوبي فاير فلاي من دون القلق بشأن مشكلات حقوق المصممين والمصورين.


وبغض النظر عن نهجها "الأخلاقي" تجاه حقوق النشر، فإن الميزة الرئيسية لشركة Adobe هي موطئ قدمها الهائل في صناعة التصميم. فأكثر من 90% من المصممين والفنانين المحترفين يستخدمون فوتوشوب بالفعل.


وبعد شهر من إصدار Firefly في آذار/مارس 2023، أنتج المستخدمون أكثر من 70 مليون صورة باستخدامها. وتتفاوض ادوبي حالياً مع جوجل لدمج Firefly مباشرة في "جوجل براد" Google Bard، روبوت جوجل للدردشة الذي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.


ادوبي فاير فلاي متاحة الآن لملايين مستخدمي فوتوشوب. وستضاف ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية قريباً إلى بقية حزمة Adobe Creative Cloud مثل Illustrator و Premiere Pro و InDesign و Adobe Express.


مميزات ادوبي فاير فلاي

تهدف Adobe Firefly لمساعدة المصممين المحترفين بشكل خاص وتلبية احتياجاتهم، وتشجع واجهة استخدمها السهلة الجميع على استخدامها ودخول عالم التصميم. ومن ميزاتها المتوفرة حالياً:


1. إنشاء صورة من نص

مثل جميع أدوات توليد الصور بالذكاء الاصطناعي، يمكنك كتابة وصف للصورة التي تريدها وأي تفاصيل محددة. وستقوم أداة Firefly بإنشائها خلال ثوانٍ. وستظهر لك واجهة بخيارات عديدة للتعديل على التصميم إلى أن يتوافق مع خيالك.


تستفيد ادوبي فاير فلاي من مكتبة صور Adobe Stock، وتنشئ تصاميم بمستوى مماثل لمواقع مثل Midjourney وStable Diffusion، وأفضل بكثير من DALL.E 2 المملوك لشركة OpenAI.


ومثل أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى، يمكن لـ Firefly أحياناً إنشاء صور غريبة، مثل الأيدي البشرية بأصابع أقل أو أكثر من المألوف. لكن ما عدا هذا فإن أداءها ممتاز بالمقارنة بـ DALL.E 2 الذي تظهر صور البشر فيه خالية من الحيوية.


2. إنشاء تأثيرات النصوص

تعد هذه الميزة في Adobe Firefly من الميزات المقدمة بشكل خاص إلى المصممين المحترفين. حيث تتيح هذه الأداة تحويل النص إلى عمل فني مذهل عبر كتابة الوصف المطلوب. يمكنك تحويل قوام النص إلى حجر أو سائل أو أوراق شجر أو أي شيء يمكنك كتابة وصفه.


بالنسبة للمصممين، يعد هذا توفيراً هائلاً للوقت. كما أنه يفتح الباب أمام عالم جديد من إمكانيات للإبداع في تصاميم العلامات التجارية.


العيوب الوحيدة في هذه الميزة حتى الآن، عدم توفر سوى عدد قليل من الخطوط، وحصر طول النص بـ20 حرفاً.


3. إعادة تلوين صور Vector باستخدام الأوامر النصية

الفيكتور أو Vector graphics هي تصاميم ذات دقة غير محدودة، ويعود ذلك إلى عدم اعتمادها على وحدة "البكسل". ولهذا غالباً ما يستخدمها المصممون في تصميم الشعارات واللوحات الإعلانية والموشن جرافيك وغيرها.


كان المصممون يعتمدون على Adobe Illustrator لتعبئة ألوان صور الفيكتور يدوياً. لكن مع ادوبي فاير فلاي، صار بإمكانك تلوينها بشكل أسرع وتجربة العديد من الأنماط.



4. التعبئة التوليدية (Inpainting)

تم طرح التعبئة التوليدية مباشرة لمستخدمي الإصدار التجريبي من Adobe Photoshop في آذار/مايو 2023، وهي متوفرة أيضاً في الإصدار التجريبي من Firefly على الويب.


يصف أحد مستخدمي فوتوشوب المخضرمين هذه الميزة بأنها "ميزة الأحلام"، حيث يمكن للمصمم من خلالها تحديد عنصر لا يريده، واستبداله بعنصر آخر يريده.


على سبيل المثال، إذا كان لديك صورة لمنظر طبيعي في صباح صيفي، يمكنك تحديد السماء المشرقة ثم إصدار التعليمات للبرنامج باستبدالها بمنظر غروب الشمس، أو سماء ملبدة بالغيوم، وضبط الظلال والإضاءة.


كما يمكنك إزالة عناصر وإضافة عناصر أخرى للصور، مثل إزالة أشخاص عشوائيين ظهروا في خلفية صورة، أو إضافة صور حيوانات إلى منظر طبيعي.


بالنسبة للعديد من الفنانين ، يمكن استخدام هذا ببساطة كأداة لضبط الإضاءة في المشهد وتغيير الحالة المزاجية للوحة، ومن ثم إكمالها يدوياً.


وتشمل الميزات الأخرى القادمة إلى Photoshop والتي يتم تمكينها بواسطة Firefly أداة "التوسيع" التي تمكنك من تحويل صورة أو جانب من لوحة أو صورة إلى منظر طبيعي كامل.


مميزات أخرى قريباً في Firefly

معظم ميزات Adobe Firefly القادمة تستهدف بشكل أساسي المصممين المحترفين، بما في ذلك:

  • إنشاء صور فيكتور Vector قابلة للتحرير باستخدام المطالبات النصية.

  • إنشاء أنماط Pattern باستخدام المطالبات النصية.

  • استخدم المطالبات النصية لإنشاء فرش مخصصة لأدوات Adobe مثل Photoshop.

  • تحويل رسم "سكتش" إلى صورة ملونة بالكامل.

  • استخدم المطالبات النصية لإنشاء قوالب قابلة للتحرير.

تعمل Adobe أيضاً على بعض ميزات الذكاء الاصطناعي المبتكرة التي ستكون مفيدة للمستخدمين العاديين والهواة:

  • توسيع الصورة: وهو نوع من "القص العكسي"، حيث تحول هذه الميزة نسبة العرض إلى الارتفاع 1: 1 إلى في صورة إلى مقاس يناسب شاشة عريضة بنسبة 16: 9.

  • النتائج المخصصة: التأثير على مخرجات Firefly من خلال تدريبها على صورك الخاصة.

  • ثلاثي الأبعاد إلى صورة: بإنشاء صور من عناصر ثلاثية الأبعاد.

ولا تتوقف مميزات ادوبي فايبر فلاي على الصور الثابتة. حيث ستقوم Adobe أيضاً بدمج ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي في Firefly بتطبيقاتها للفيديو والصوت والموشن جرافيك، مما يجعل من الممكن إنشاء وسائط متعددة بشكل أسرع من أي وقت مضى.


ذكرنا أن ادوبي تخطط للتعاون مع Google Bard أيضاً لإضافة إمكانية تحويل النص إلى صورة من Adobe Firefly في وقت لاحق من هذا العام. وحينها سيتمكن المستخدمون من كتابة مطالبات الصور مباشرة في Bard. ثم يتم منحهم خيار تحرير الصورة في Adobe Express.


لمزيد من التقارير التفصيلية في عالم صناعة المحتوى والتقنية والتسويق الرقمي، اشترك في نشرة أفق. ندعوك أيضاً للتعرف إلى خدماتنا الاحترافية والشاملة في مجالات بناء العلامة التجارية والتسويق لها، وإن كان لديك أي استفسار تواصل معنا الآن!

مصادر: 1 2 3

٥٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page