أخطاء تفسد فيديو الموشن جرافيك!

فيديو الموشن جرافيك هو أكثر نوع إبداعي من الإعلانات المرئية، وإذا تم إنتاجه بشكل صحيح، فسوف يكون له نتائج إيجابية كبيرة على مشروعك، والعكس صحيح! وفي هذه المقالة نشارككم 5 أخطاء شائعة في فيديوهات الموشن جرافيك، وكيفية حلها.


يشبه عمل فيديو الموشن جرافيك عمل فرقة أوركسترا كاملة، أي أن أداة واحدة معطلة ستفسد العمل بأكمله، وتتسبب في ضياع جهود بقية الأطراف، فما هي الأخطاء التي قد تقع عند كتابة وتصميم وتحريك فيديو موشن جرافيك؟ وكيف تتجنبها؟


1. فيديو موشن جرافيك مثقل بالمعلومات


يتواصل فيديو الموشن جرافيك مع الجمهور عبر حاستي البصر والسمع، وهذا يعني أن نقل الرسالة الواضحة إليهم يكون بالموازنة بين الرسوم المتحركة والتعليق الصوتي، لكن يجب أن تكون هذه العناصر في خدمة الرسالة، وليس العكس.


لا تكثر من التفاصيل المملة في الفيديو، وبالمقابل احرص على تشويق الجمهور، واجعلهم يرغبون في التعرف إليك واتخاذ الإجراء الذي ستطلبه منهم في نهاية الفيديو، مثل النقر على رابط موقعك الإلكتروني، أو التواصل معك.


وإذا كانت الرسالة التي تريد إيصالها تحتاج إلى نقل قدر كبير من المعلومات، فتوجد عدة حلول لذلك، مثل إطالة مدة الفيديو، أو تقسيمه إلى عدة مقاطع.


2. دمج الكثير من الأنماط الرسومية في فيديو واحد


يُتاح لك اليوم الاختيار من بين أنماط عديدة من الرسوم لإنتاج فيديو موشن جرافيك، لكن قد تجد كثيراً من الفيديوهات تدمج بين عدة أنماط رسوميات في فيديو واحد، لأن العلامة التجارية لم تعرف كيف تعبر عن نفسها بشكل صحيح، ونتج عن ذلك فيديو فوضوي وغير متجانس.


لكن كما ذكرنا سابقاً، فإن الموشن جرافيك يرتبط بشكل أساسي بحاسة البصر، ولديك فقط عدة دقائق (وأحياناً ثوانٍ) لإبراز هوية علامتك التجارية للجمهور، ثم سترتبط جودة الفيديو بجودة شركتك في أذهانهم بشكل تلقائي.


ولهذا عليك العودة إلى بيان شركتك وهويتها البصرية والموقع الإلكتروني ودراستهم مجدداً وبشكل دقيق، بحيث تكون الرسوميات في الفيديوهات مرتبطة مباشرة بالهوية البصرية لشركتك ورؤيتها، وأيضاً مع الرسالة التي تريد إيصالها للجمهور.


3. إضافة الكثير من النصوص إلى الفيديو


لا شك أن إضافة النصوص بشكل صحيح إلى الفيديو يساعد على إبراز الكلمات الرئيسية، وجذب انتباه المشاهد إلى عناصر معينة تريد إبرازها، لكن يجب استخدام هذه التقنية باعتدال، لأن إشباع الفيديو بالنصوص سيجعلها تطغى على الرسوميات، وسيؤدي إلى تشتت المشاهدين.


والمسألة كلها تتعلق بالتوازن البصري، فإذا كان الفيديو يحتوي على الكثير من الشخصيات والرسوميات المتحركة، فلا داعي لإضافة نصوص على الإطلاق، أما إذا كان غير مزدحم بالعناصر المتحركة، فإن إضافة النصوص تثري الفيديو وتجعله أكثر تفاعلية.


وإن كنت تريد إيصال الكثير من المعلومات فتوجد طرق أخرى أفضل، مثل إضافة التعليق الصوتي، والترجمة، وكلاهما يغنيان محتوى الفيديو من دون أن يتسببا بإشباع العناصر المرئية فيه.


إقرأ أيضاً : ما هو الموشن جرافيك وما أهميته لعملك التجاري؟


4. فيديو من دون سيناريو أو بسيناريو غير واضح


قبل البدء بإنتاج أي فيديو موشن جرافيك، من الضروري أن يتوفر سيناريو مكتوب بشكل واضح، لأن عدم الوضوح سيؤدي إلى الكثير من مشاكل سوء الفهم بين فريق تصميم الفيديو والعميل.


لنأخذ مثالين متعاكسين تماماً ومع ذلك كلاهما خاطئان، المثال الأول: "امرأة في العمل." فقط! لا تفاصيل عن بيئة العمل تلك، ولا بقية الشخصيات ولا ماهية الرسالة التسويقية، وليس لدينا أي سياق.


والمثال الثاني: "امرأة شقراء في الثلاثينيات من عمرها، ترتدي بذلة عمل رسمية سوداء وبيضاء وحذاء عالياً، وتجلس إلى مكتبها المزخرف والمطل على برج إيفل، وتستعمل حاسوبها من طراز ماك."


هذا السيناريو خاطئ أيضاً، لأنه يقدم الكثير من التفاصيل، ولا يترك مجالاً للإبداع لدى مصمم الموشن جرافيك، كما أن هذه التفاصيل ما تزال لا تقدم لنا أي معلومات عن الرسالة التسويقية وسياق القصة.


كيف تكتب سيناريو فيديو بشكل صحيح؟ ركز على التفاصيل المتعلقة بالرسالة التسويقية فقط، واترك بقية التفاصيل لإبداع المصمم، وابقَ على تواصل دائم معه لإجراء أي تعديل قبل التسليم النهائي.


5. عدم تناسق الصوت مع تسلسل الفيديو


تشير التقديرات إلى أن كل 150 كلمة تتوافق مع فيديو مدته دقيقة واحدة، وعند كتابة السيناريو، يجب توزيع التعليق الصوتي بشكل متوافق مع ما يحدث في الصور المتحركة، ويتم ذلك بالتعاون مع جميع فريق إنتاج الفيديو.


وحتى إن اخترت أن يكون الفيديو من دون تعليق صوتي، فتأكد من أن تأخذ كل عملية تجري في الفيديو الوقت المناسب، فمشهد توقيع عقدٍ ثم إجراء مصافحة على سبيل المثال، يحتاج إلى وقت كافٍ لإبراز قيمته، ويمكنك أيضاً إضافة الموسيقا إلى الفيديو كبديل عن التعليق الصوتي.


لا شك أنك لاحظت أن إنتاج فيديو موشن جرافيك مثل إنتاج فيلم سينمائي، فهو بحاجة إلى دراسة للحالة وكتابة سيناريو وتصميم الشخصيات وتحريكها وإضافة الأصوات والتعليق الصوتي، وجميع هذه الخدمات نوفرها لكم في مؤسسة أفق.


فإن كنت تريد إنتاج فيديو موشن جرافيك، فليس عليك الذهاب لأي مكان، فهنا في مؤسسة أفق نقدم لك كل ما تحتاجه، سيعمل فريقنا المحترف على إبراز علامتك التجارية وهويتها البصرية في فيديو الموشن جرافيك وإيصال رسالتك التسويقية بالشكل الأمثل، تواصل معنا الآن!


المصادر: 1 2



٢٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل