9 نصائح للنجاح في التسويق بالمحتوى عبر البودكاست


يحتفل العالم باليوم العالمي للبودكاست في يوم 30 أيلول/سبتمبر من كل عام، وللعالم العربي حصة كبيرة من هذا الاحتفال، فخلال عام 2021 وحده، تم رفع أكثر من 44 ألف حلقة بودكاست باللغة العربية من جميع أنحاء العالم. يوماً بعد يوم، يكسب البودكاست شعبية أكبر لدى الجمهور من كلا الجنسين ولدى جميع الأعمار. فإن كنت صاحب علامة تجارية، وواعياً بأهمية التسويق بالمحتوى، فقد حان الوقت لإضافة البودكاست إلى استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك. وسواء أكنت قد بدأت البودكاست الخاص بك أم لا، فهذه المقالة مكتوبة لمساعدتك على تحقيق أفضل النتائج في التسويق بالمحتوى عبر البودكاست.



كيف تنجح في التسويق بالمحتوى عبر البودكاست؟

لا توجد قواعد ثابتة لاستعمال البودكاست بأفضل طريقة، لكن سنقدم لك مجموعة من النصائح لتساعدك على التركيز على أهم الأمور:


1. تخصص

مثلما تستهدف علامتك التجارية ومدونتك جمهوراً محدداً، ينبغي أن يكون التسويق بالمحتوى عبر البودكاست مناسباً أيضاً وأن يستهدف جمهوراً معيناً. اطرح على نفسك وفريقك الأسئلة التالية:


من يكون جمهوري؟

ما الذي يريدون معرفته المزيد عنه؟

ما المنشورات والمدونات الأكثر شعبية لدينا؟

ما أكثر الأسئلة التي تردنا؟


يمكنك زيادة التخصيص بالقدر الذي تريده، لكن لا تنسَ أن تحدد هدفاً واحداً لما تريد تحقيق من استراتيجية التسويق بالمحتوى عبر البودكاست، لأن ذلك سيساعدك في إيجاد أفكار إبداعية تتميز بها.


2. قم بإجراء مقابلات مع الخبراء

عندما يكون هناك صوتان أو أكثر في البودكاست، فهذا لن يجعل الاستماع إليه أكثر إمتاعاً وحسب، لكن ستحصل على ميزة أخرى: لأن ضيفك الخبير سيشارك البودكاست مع جمهوره أيضاً.


وسواء كان عدد جمهورك ألفاً أو 10 آلاف شخص، فسوف تُعرض على جمهور جديد ربما لم يكن يعلم بوجود علامتك التجارية.


يمكنك استضافة أسماء معروفة في البودكاست الخاص بك، سيرفض بعضهم إجراء حوار معك، لكن كثيراً منهم سوف يقبلون، لأن الوعي يزداد حول البودكاست وأهميته.


3. اختصر

متوسط طول حلقة البودكاست المثالية هو ما بين 30 و40 دقيقة، وإن أردت جعلها أقصر فلا مشكلة في ذلك أيضاً، وعموماً تذكر أن تبقى في دائرة الموضوع المطروح وتتجنب الاستطراد خارجة، كي لا يمل المستمعون.


4. أضف ملاحظات لكل حلقة

تحتوي جميع تطبيقات ومواقع البودكاست مساحة لإضافة وصف للحلقة، يمكنك إضافة وصف الحلقة وأشياء أخرى مهمة، مثل روابط للمصادر التي عدت إليها لإعداد الحلقة، واعرض على المستمعين الاشتراك في نشرة البريد الإلكتروني كي يتم تنبيههم عند نشر حلقة جديدة.


5. لا تنسَ الترويج للبودكاست على وسائل التواصل

تأكد من إعلام متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي حول البودكاست الخاص بك، ولا تكن خجولاً في ذلك، ذكرهم بذلك باستمرار، وشارك روابط الحلقات معهم وشجعهم على الانضمام إلى مجتمع البودكاست المميز.


6. ابحث عن جهة راعية

في مرحلة متقدمة، وعندما تزداد شعبية البودكاست الخاص بك، يمكنك تحقيق الدخل منه أيضاً! ابحث عن راعٍ تتوافق رسالته مع علامتك التجارية ويحبه جمهورك المستهدف.


قد تتواصل معك المنصة التي تشارك البودكاست عليها أحياناً، لكن يمكنك أيضاً التواصل مع الشركات بنفسك وطلب الحصول على رعاية، أطلعهم على الأرقام التي لديك، وأقنعهم بأنك تستحق!


7. انشر بانتظام

لا تنشر البودكاست بشكل عشوائي من دون جدول نشر منتظم، يحب الناس التخطيط لما سوف يسمعون، وإذا حددت أوقات النشر، فسوف يتطلعون إلى الاستماع إلى حلقتك في اليوم الموعود.


أحد استراتيجيات التسويق بالمحتوى عبر البودكاست، هي تسجيل برنامج كامل في جلسة واحدة، ثم تقسيمه إلى حلقات صغيرة ووضع خطة نشر لها، مثل نشر حلقة واحدة كل أسبوع على مدار الأسابيع العشرة القادمة.


8. راقب الجمهور

يشترك كثير من الناس ببرامج البودكاست، لكن عدداً أقل يستمع إلى الحلقات، لهذا عليك الانتباه إلى الفرق بين عدد الاشتراكات وعدد مرات تحميل الحلقة أو الاستماع إليها. (تختلف التسميات بحسب كل تطبيق)


9. أضف دعوة لاتخاذ إجراء

لا تقتصر إضافة الدعوة إلى اتخاذ إجراء، أو ما يُعرف بـ(CTA) على المنشورات والمقالات فقط، تأكد من إضافتها إلى جميع حلقات البودكاست الخاصة بك، وبطرق مختلفة تجنباً للإملال.


في مقالة أخرى شاركناكم دليلاً شاملاً عن الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)، وكيفية إضافتها باحترافية إلى المحتوى التسويقي. إقرأ تلك المقالة على هذا الرابط.


البودكاست طريقة رائعة للوصول إلى جمهور جديد وتعريفهم بعلامتك التجارية، وإذا كانت الاتجاهات الحالية تدلنا على ما هو قادم، فلا شك بأن شعبية البودكاست ستستمر في الارتفاع بوتيرة سريعة، لذا تأكد بإضافة صوتك إلى البودكاست الآن!


سواء كنت تحتاج إلى معدات احترافية لتسجيل البودكاست، أو عن كاتبي محتوى متميزين، أو مؤدين صوتيين محترفين، فستجد كل ذلك وأكثر لدينا في مؤسسة أفق، تعرف إلى خدماتنا الشاملة في صناعة المحتوى التسويقي والتسويق الرقمي، وتواصل معنا اليوم!



المصادر: 1 2 3 4





٧٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل