top of page

كل ما تريد معرفته عن ميدجورني Midjourney

تاريخ التحديث: ٤ نوفمبر ٢٠٢٣

فتح الذكاء الاصطناعي التوليدي أبواباً جديدة للإبداع البشري، فلم يعد من الضروري اليوم أن تتعلم الرسم أو التصميم لتستطيع تحويل خيالك إلى صورة. وإنما يكفي أن تكتب نصاً يصف الصورة التي تفكر فيها، وستقوم مولدات الصور مثل "ميدجورني" Midjourney بالبقية.


استطاع ميدجورني جذب ملايين المستخدمين بفضل واجهة الاستخدام السهلة، والمجتمعات النشطة والمفتوحة، لكنه ما يزال مرفوضاً لدى كثيرين لأسباب عدة، أبرزها حقوق النشر للفنانين.


في هذه المقالة نشارككم ما هو ميدجورني Midjourney، وكيف يعمل. بالإضافة إلى كيفية استخدام ميدجورني بالتفصيل، وأبرز مميزاته والجوانب السلبية فيه.

ميدجورني

ما هو ميدجورني Midjourney؟

ميدجورني هو نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي التوليدي لتحويل النص إلى صورة، وهو من أشهر مولدات الصور القائمة على التعلم الآلي والتي ظهرت مؤخراً، مثل DALL-E وStable Diffusion وAdobe Firefly.


لكن على عكس DALL-E، المدعوم من شركة OpenAI منشئة ChatGPT، تصف شركة ميدجورني مشروعها بأنه مستقل وممول ذاتياً، ولم يتلقَّ أي تمويل خارجي حتى الآن. في حين جنت OpenAI ما يصل إلى 10 مليارات دولار من مايكروسوفت ومستثمرين آخرين.


لذلك بالنظر إلى قصة نشأة ميدجورني المتواضعة، فإن نتائجها رائعة للغاية.


باستخدام ميدجورني يمكنك إنشاء صور عالية الجودة عن طريق رسائل نصية بسيطة، ولا تحتاج إلى أي أجهزة أو برامج متخصصة، لأن عملك سيكون مباشرة من خلال تطبيق الدردشة "ديسكورد" Discord.



كيف يعمل ميدجورني؟

تصف العلامة التجارية مشروعها في موقع ميدجورني بأنه يهدف إلى "استكشاف وسائل فكرية جديدة وتوسيع قوى الخيال لدى الجنس البشري".


لا نعرف كل شيء عن طريقة عمل ميدجورني لأنه مصدر مغلق. ولم تشارك الشركة المطوِّرة التقنيات التي تستخدمها، لكنها أكدت استخدامها نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً والمزودة بمليارات الإعدادات والمدربة على مليارات الصور أيضاً.


ومع ذلك ، فمن المرجح أن Midjourney تستخدم نظامًا مشابهًا لكل من Dall-E 2 و Stable Diffusion، خاصة وأن الشركتين قد أوضحتا أساليب التدريب الخاصة بهما بالتفصيل.


تم تعليم هذه النماذج العلاقة المشتركة بين الصورة والنص المستخدم لوصفها. وكانت شركة ميد جورني قد صرَّحت أنها -مثل منافسيها- أجرت مسحاً واسعاً عبر الإنترنت بحثاً عن الصور والنصوص.


ظهرت الكثير الاعتراضات والمخاوف حول انتهاك ميد جورني لحقوق النشر، خاصة وأن المؤسس "ديفيد هولز" قد اعترف بأنهم لم يتلقوا موافقة من الفنانين الذين تم تدريب النموذج على أعمالهم. لكنه أكد على أن البيانات التي استخدمت لتدريب ميدجورني هي بيانات مفتوحة ومتاحة.


كيفية استخدام ميدجورني

من أجل استخدام ميدجورني، عليك أولاً الانضمام إلى "ديسكورد" Discord. وهو تطبيق دردشة يعمل في متصفحك وفي تطبيق مستقل.


لاستخدام النسخة التجريبية، قم بزيارة الصفحة الرئيسية لميدجورني، وانقر فوق الزر "الانضمام إلى الإصدار التجريبي". وسيتم توجيهك إلى ديسكورد.


سجل في خدمة Midjourney Discord وانضم إلى غرفة الوافدين الجدد، يمكنك الآن إنشاء صور باستخدام بوت ميدجورني على أي خادم قام بدعوة الروبوت.


يعمل بوت ميدجورني عبر إدخال الأوامر لإنشاء الصور وتعديلها. لتوليد صورة، استخدم الأمر "/imagine". ثم اكتب وصف الصورة التي تريد الحصول عليها. سيتم إنشاء أشكال مختلفة من صورة فريدة بناءً على مدخلاتك.


عندما تظهر مجموعتك الأولى من الصور، ستلاحظ سلسلة من الأزرار تحتها. الصف العلوي من الأزرار U1-U2-U3-U4)) مخصص لترقية صورة أو أكثر من الصور التي تم إنشاؤها، فإذا كنت تريد رفع مستوى الصورة الثانية على سبيل المثال، انقر فوق الزر U2 في الصف العلوي.


وعلى الجانب الأيمن من الصف الأول يوجد زر التجديد، وهي أداة ممتازة إذا لم تكن راضياً عن المجموعة الأولى من الصور التي أنشأها ميدجورني لك. انقر فوق الزر لتطلب من ميدجورني تجربة مفهوم آخر بناءً على الطلب الذي كتبته.


يتم استخدام الصف الثاني من الأزرار (V1-V4) لإجراء التغييرات، يمكنك اختيار الزر المقابل للصورة التي ترغب في إنشاء أشكال مختلفة لها. بمجرد النقر عليها، سيلتقط ميدجورني تلك الصورة ويقوم بإنشاء أشكال مختلفة منها.


ستجد النسخة التجريبية من ميدجورني فوضوية للغاية، لأنك تتفاعل مع بوت ميدجورني في غرفة دردشة مزدحمة حيث يطلب الجميع إنشاء الصور. لكنها فرصة لتعلم كيفية إدخال الأوامر على النحو الأفضل لإنشاء صور تتطابق مع ما تريد.


وحتى وقت كتابة هذه المقالة، يتيح بوت ديسكورد التجريبي للمستخدم توليد 25 صورة مجاناً. ثم سيكون عليك التسجيل بالنسخة المدفوعة.


عند الاشتراك في ميد جورني، يمكنك استخدام بوت ميدجورني ضمن غرفة دردشة خاصة بك، ويمكنك عندها الاختيار ما بين حفظ صورك بشكل خاص أو مشاركتها بشكل عام.


توجد 3 مستويات اشتراك تتراوح أسعارها ما بين 10-60 دولاراً. وذلك بحسب عدد الصور التي يمكنك توليدها شهرياً، والوقت المستغرق في توليدها، وسرعة التوليد.


ما هي مميزات Midjourney؟

تتميز التصاميم التي يتم إنشاؤها بواسطة ميد جورني بأسلوب زخرفي وجميل يستحضر أجواء الفانتازيا والخيال العلمي.


وبالإضافة إلى ذلك يتميز ميدجورني بميزات لا تتوفر في بقية مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي، وهذه بعضها:


إنشاء صور فوتوغرافية تحاكي الواقع

ينشئ ميدجورني صوراً فائقة الوضوح لدرجة تضفي مسحة من الواقعية، لكنه يتجنب إنشاء تصاميم واقعية 100%، ويمكنه أيضاً إنشاء تصاميم غنية بالتفاصيل أو بأسلوب CGI.


يفهم ميدجورني على الفور جميع المصطلحات الفنية للتصوير الفوتوغرافي والإضاءة التي قد يدخلها المستخدم، مثل عدسة عين السمكة، وعدسة المايكرو، والتعرض الطويل، وصور البولارويد، والإضاءة الذهبية، والتصوير بالأشعة تحت الحمراء.. وغيرها الكثير.


إنشاء رسومات بأي أسلوب تريده

يضاف إلى ما سبق إمكانية إنشاء رسوم ثنائية الأبعاد بأي أسلوب رسم تختاره، وحتى اختيار المدرسة أو أسلوب الرسام الذي تريده لصورتك، مثل الرسم بالألوان المائية وفق أسلوب المدرسة الانطباعية، أو الرسم بقلم حبر جاف، أو بأسلوب المدرسة التكعيبية، أو بأسلوب فان غوخ.


إنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد

يمكن استخدام ميدجورني لتطوير تصاميم ثلاثية الأبعاد، يمكنك إدخال أوامر تصاميم ديكور داخلية مليئة بالتفاصيل، أو تصاميم منتجات مصنوعة من مواد معينة، مثل الورق أو الصوف أو الخشب، وسوف يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي على تحويل رؤيتك إلى صور واقعية قدر الإمكان.


دمج الأساليب أو إضافة صورة

إذا كنت ترغب في تحسين تصاميمك، استخدم الأنماط والوسائط في مطالباتك. على سبيل المثال، يمكنك إضافة صورة شخصية وأن تطلب من ميدجورني استخدامها في تصميم صورة بطل خارق.


يمكنك أيضاً رفع رابط صورة ضمن وصف التصميم، وسوف يستخدم ميد جورني "نمط" الصورة للتأثير على النتيجة النهائية. وهذا يختلف عن طلب أسلوب رسم معين في الوصف.


إمكانية اختيار حجم الصورة

ينشئ Midjourney صوراً مربعة بدقة 1024 × 1024 بكسل بشكل افتراضي. لكن يمكنك أيضاً إنشاء صور أفقية وعمودية في ميدجورني وليس فقط صور مربعة، ما عليك سوى تحديد نسبة العرض إلى الارتفاع في نهاية وصف الصورة.


بعض النسب الشائعة هي:

  • 16: 9 (سطح مكتب بشاشة عريضة، هاتف في الوضع الأفقي)

  • 9:16 (شاشة هاتف عمودية، قصة انستقرام)

  • 4: 3 (صورة مصغرة نموذجية أو صورة أفقية)

  • 4: 5 (مقاس شائع لمنشورات انستقرام)

هل توجد سلبيات في ميدجورني؟

بعد أشهر من الاختبار والاستخدام، لاحظ الخبراء سلبيات في ميدجورني مقارنة بمولدات الصور الأخرى. وهي:


الاهتمام الكبير بالجمالية

غالباً ما يكون ميدجورني أكثر إرضاء من الناحية الجمالية مقارنة بـDALL-E. وحتى عندما تكون المدخلات النصية غامضة، يحرص ميدجورني على أن تكون "جميلة بشكل افتراضي".


لكن هذه النعمة قد تنقلب إلى نقمة في أنواع معينة من التصاميم، مثل تصاميم البكسل، حيث يضيف ميد جورني المزيد من التفاصيل إليها على حساب الجمالية الافتراضية، متجاهلاً البساطة المطلوبة فيها.


التكلفة الكبيرة

النسخة التجريبية من ميدجورني محدودة للغاية، ويتوقع حتى أن تُلغى في الفترة القادمة ويصبح استخدامه مدفوعاً من المرة الأولى.


حالياً، يستعمل معظم المستخدمين ميدجورني للتسلية ولإحياء قدرات الابتكار والتخيل لديهم، بينما يستعين به 30% من المستخدمين في أعمال احترافية، وخاصة مصممي الغرافيك.


لكن إن كنت تريد حقاً تصميم صور احترافية وليس للمتعة فقط، فسوف يكلفك ذلك مبالغ ليست بالقليلة.


مشاكل حقوق الملكية

الصور التي تنشئها باستخدام Midjourney ليست ملكاً لك 100%. أي أنه بإمكانك استخدامها لكن مع بعض القيود، وبعض الدول تمنع استخدام التصاميم المنشئة بالذكاء الاصطناعي بشكل تجاري منعاً باتاً، مثل الولايات المتحدة.


كما يمكن لمستخدمين آخرين استخدام تصاميمك، حيث يعرض موقع ميدجورني أفضل الأعمال الفنية مع الوصف الكتابي لها. وهي أعمال مذهلة حقاً، لكن ذلك يطرح تساؤلات حقيقية حول حقوق الملكية، لأن كل صورة تم إنشاؤها باستخدام Midjourney يمكن استخدامها من قبل أشخاص آخرين. ولعل هذا أكبر عيب في المجتمع المفتوح.


قواعد المحتوى وقيوده

قيود المحتوى في ميد جورني أقل بكثير من مواقع التصميم بالذكاء الاصطناعي الأخرى، فمع أنه يستبعد الصور التي تحتوي على محتوى عنيف أو للبالغين، لا توجد قواعد تمنع إنشاء صور تصور "العنف" على نطاق واسع أو خيالي، أو المرض أو المحتوى السياسي، أو تصوير الشخصيات العامة.


مساحة عمل على الصور فقط

لا يستطيع ميد جورني إنشاء مقاطع الفيديو. لكن إذا كنت تريد فيديو لعملية إنشاء الصور، فيمكنك إضافة المعلمة –video إلى نهاية المطالبات الخاصة بك.


لمزيد من التقارير التفصيلية في عالم صناعة المحتوى والتقنية والتسويق الرقمي، اشترك في نشرة أفق. ندعوك أيضاً للتعرف إلى خدماتنا الاحترافية والشاملة في مجالات بناء العلامة التجارية والتسويق لها، وإن كان لديك أي استفسار تواصل معنا الآن!


٥٥٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page