top of page

6 أخطاء في إعلانات فيس بوك تعرض عملك وميزانيك للخطر!


كثيراً ما تنال إعلانات الفيس بوك الحصة الأكبر من ميزانية التسويق الرقمي للأعمال، وهذا أمر جيد إذا حصلت على نتائج جيدة، لكن الكثير من العلامات التجارية تستعمل التسويق عبر الفيس بوك من دون أساليب منهجية، وهذا يؤدي إلى وقوع أخطاء كارثية تضيع كل جهدهم ومالهم. نشارككم في هذه المقالة نصائح حول كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك، وأكثر الأخطاء الشائعة في إعلانات الفيس بوك مؤخراً، وكيفية حلها.



ما يزال الفيس بوك من أكثر منصات التواصل الاجتماعي الشعبية حول العالم، حتى إن بعض العلامات التجارية تعتمد فقط إعلانات الفيس بوك للتسويق لخدماتها أو منتجاتها.


لكن وكما الأمر في أي مجال متعلق بالتقنية، يجب على المسوقين البقاء على اطلاع دائم على التحديثات في خصائص المنصة وقوانينها، وإلا فإن الأمر سينتهي بهم بالوقوع في أحد الأخطاء الشائعة التالية:


1. تجاهل استخدام الفيديو كأداة تسويقية


تشير إحصائيات حديثة من الفيس بوك إلى انخفاض نسب مشاركة العديد من أنواع المنشورات، وليس هذا فقط، ففي كل مرة يسجل فيها مستخدم دخوله إلى حسابه، يمكن أن يُعرض له 15 ألف منشور متنوع، وهذا يعني أن إنتاج المحتوى أكبر بكثير من قدرة استيعاب الفرد الواحد.


لكن الإحصائيات وجدت أيضاً أن محتوى الفيديو يحصل مؤخراً على مشاركات أكثر من جميع أنواع المحتوى الأخرى بنسبة 10% وهذا يعني أنه نوع مثالي لاستخدامه في التسويق عبر الفيس بوك.


2. استهداف غير محدد بما يكفي


لسبب ما، يقرر مديرو بعض إعلانات الفيس بوك في الولايات المتحدة أن يستهدفوا جميع السكان، أي ما يقارب من 20 مليون شخص! لكن لا عجب أن هذه الإعلانات لا تلقى صداً إيجابياً لدى أغلب الجمهور، لأن المسوقين يجب أن يكونوا واقعيين عند تحديد الأشخاص الذين يريدون استهدافهم بالمنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية.


يمكن أن تقدم لك أداة إعلانات الفيس بوك اقتراحات حول العدد المحتمل للأشخاص الذين يمكنك الوصول إليهم عبر الحملة الإعلانية.


وإذا كان جمهورك كبيراً للغاية، فننصح بتضييقه عن طريق استهداف الجمهور بإعلانات متنوعة مصنفة بحسب الفئة العمرية أو المنطقة الجغرافية أو العادات الثقافية.


3. عدم مراقبة الحملات بالشكل الصحيح


المراقبة ضرورية لنجاح الحملة، وهي سهلة باستخدام الأدوات التي يوفرها لك الفيس بوك، وبعض المسوقين يعتمدون عليها أكثر من اللازم، لكن بعض المؤشرات لا يمكن قياسها بالأرقام فقط، لأنها إنسانية جداً.


على سبيل المثال، راقب تعليقات الجمهور المستهدف على إعلانات الفيس بوك للحصول على مقياس دقيق لردود أفعالهم، وتجنب استهداف الأشخاص نفسهم مراراً وتكراراً، لأن ذلك يحبط الجمهور.


4. اختيار إعلان غير مناسب للهدف


يقدم الفيس بوك أنواعاً مختلفة من الإعلانات، وهذه ميزة له، لكن قد تنقلب إلى مشكلة أحياناً، لأن كثيراً من المسوقين يرتكبون خطأً شائعاً هنا، وهو اختيار نوع الإعلان غير المناسب للهدف المطلوب.


يستهدف كل نوع من إعلانات فيس بوك هدفاً معيناً، مثل الإعلانات التي تهدف إلى زيادة زوار الأحداث والمعارض، والإعلانات التي تهدف إلى زيادة زيارات الموقع الإلكتروني، أو الحث على تحميل وتثبيت تطبيق.


وسيساعدك التعرف على نوع كل إعلان وهدفه على تقليل احتمالية عدم وصوله لجمهورك المستهدف.


5. اختبار العديد من الإعلانات في وقت واحد


لا بأس بأن تختبر أنواعاً مختلفة من إعلانات الفيس بوك، وخاصة الإعلانات التي تحتوي على عناصر بصرية، مثل الصور والفيديو، لكن من الضروري أن تراقب النتائج وتقارن بينها لتعرف نوع الإعلانات التي لها أكبر تأثير على الجمهور.


6. الاستعجال في اتخاذ القرارات المستقبلية


يفترض الكثير من أصحاب الأعمال والمسوقين أنه لن تحدث تغيرات مستقبلية كبيرة في مواقف الجمهور من العلامات التجارية ومنصات التواصل الاجتماعي، ويقومون بوضع خطط مستقبلية بعيدة المدى لحملاتهم الإعلانية على منصة معينة، مثل الفيس بوك.


لكن هذا التخطيط المتسرع قد يتسبب بمشاكل وخسائر للعلامات التجارية، مثلما حصل عندما تم الكشف عن تسرب بيانات ملايين مستخدمي الفيس بوك إلى جهات خارجية، ونتيجة لذلك تم فرض قوانين جديدة على كيفية استخدام إعلانات الفيس بوك، وهكذا كان على العلامات التجارية والمسوقين رمي الخطط القديمة ودراسة كيفية التسويق عبر الفيس بوك من الصفر.


كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك


إن كان الكلام السابق عن تغير قوانين إعلانات الفيس بوك قد أقلقك، فيمكنك العثور على كل ما تحتاج إلى معرفته حول خوارزميات إعلانات الفيس بوك الجديدة في دليلك لفهم خوارزميات إعلانات الفيس بوك من مؤسسة أفق.


يبدأ التسويق عبر الفيس بوك بدراسة بإنشاء خطة محتوى تعبر عن علامتك التجارية، وتستهدف التفوق على منافسيك وكسب العملاء، ثم تبدأ مرحلة صناعة المحتوى الذي يجب أن يكون متنوعاً وإبداعياً وتفاعلياً، ولمواعيد النشر وإدارة الحملات الممولة تأثير كبير على استثمارك التسويقي، ويحتاج إلى محترفين في هذا المجال.


وجميع هذه الخدمات تجدونها لدى مؤسسة أفق، يقدمها لكم فريق محترف في مجال صناعة المحتوى والتسويق الرقمي، تعرفوا إلى خدماتنا الشاملة عبر صفحة الخدمات في الموقع، وإن كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا في التواصل معنا الآن في مؤسسة أفق!


المصدر: 1

٨٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

إظهار الكل
bottom of page