top of page

معلومات جديدة عن طريقة عمل خوارزميات لينكد إن!

على عكس أغلب خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي، فإن خوارزمية لينكد إن LinkedIn مُصمَّمة لمنع انتشار المحتوى على نطاق واسع! وقد شاركت المنصة نفسها هذه المعلومة بكل صراحة مؤخراً! فما الذي تهدف إليه هذه الخوارزمية؟ وهل التسويق على لينكد إن ممكن للشركات والمشاريع التجارية في هذه المنصة التي تجاوز عدد مستخدميها 900 مليون مستخدم ويكاد يصل إلى المليار الأول بحلول 2024؟

نشارككم في هذه المقالة تفاصيل تحديثات خوارزمية LinkedIn، والخطوات التي تتبعها المنصة لتصنيف المحتوى الذي تشاركه، ونصائح للنجاح في التسويق على لينكد إن استعداداً لتسويق ناجح العام القادم!

التسويق على لينكد إن

ما هي خوارزمية لينكد إن؟

خوارزمية لينكد إن (LinkedIn algorithm) هي عبارة عن مجموعة من القواعد التي يستخدمها النظام الأساسي للمنصة لتحديد المحتوى الذي سيُعرض في خلاصات المستخدمين، حيث تحدد الخوارزمية الموضوعات والأشخاص وأنواع المنشورات التي من المرجح أن يتفاعل معها المستخدم.


وقد أعلنت LinkedIn في حزيران/يونيو 2023 عن تغيرات كبيرة في خوارزمية المنصة، وذلك لهدفين رئيسيين: عرض المزيد من المحتوى الذي يشارك المعلومات والنصائح، وتقوية الروابط بين الأشخاص الذين يعرفون بعضهم بعضاً.


إن الهدف النهائي لمنصة LinkedIn هو منح الأولوية للمحتوى ذي الصلة وعالي الجودة وتعزيز مشاركته، وكلما زاد الوقت الذي تقضيه على المنصة، عملت الخوارزمية بشكل أفضل بالنسبة لك.


ليست لينكد إن منصة يُتوقع منها أن ينتشر المحتوى بشكل واسع "فيروسي"، وإنما مشاركة المعرفة مع الأشخاص الذي يهتمون بها ويمكنكم استخدامها لتطوير أنفسهم مهنياً.


لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام التسويق على لينكد إن، حيث يمكنك مشاركة محتوى تسويقي عالي الجودة وغني بالمعلومات المفيدة لمشاركة خبراتك والترويج لمشروعك أو شركتك.


بل إن الاستهداف الدقيق للجمهور يعمل بشكل أفضل بكثير في التسويق على لينكد إن، وخاصة إذا كانت استراتيجية التسويق لديك تستهدف التسويق للشركات (B2B) وليس الأفراد.



كيف تعمل خوارزمية لينكد إن؟

لا تظهر المنشورات في خلاصة مستخدمي LinkedIn وفق ترتيب زمني، فما تراه في خلاصتك متأثر بخوارزمية لينكد إن، والتي تعمل وفق الخطوات التالية:


1. الفرز الأولي

بمجرد مشاركتك لمحتوى أياً كان نوعه، تضعه خوارزمية LinkedIn تحت أحد التصنيفات التالية:

  • محتوى عشوائي: إذا اكتشف لينكد إن بأن محتواك ينتهك أياً من سياساته، فسوف يصنِّفه فوراً تحت خانة "المحتوى العشوائي" أو مزعج. ويمكنك تجنب ذلك بتقليل الوسوم "الهاشتاغات" والرموز التعبيرية والروابط، وعدم الإشارة لأكثر من 5 أشخاص في المنشور الواحد.

  • محتوى منخفض الجودة: إذا تم تصنيف منشورك بأنه منخفض الجودة، فسوف يخضع لفحص إضافي، وتعتبر خوارزميات لينكد إن المحتوى منخفض الجودة إذا كان مكتوباً بشكل سيئ، أو عاماً للغاية، أو يتضمن إشارة إلى أشخاص لا يتابعونك أو لن يتفاعلوا على المنشور في الأغلب.

  • المحتوى عالي الجودة: تمنح خوارزمية لينكد إن هذا المحتوى الضوء الأخضر فوراً، وتتميز هذه المنشورات بأنها مكتوبة بشكل جيد وتستحق القراءة، وتتضمن كلمات رئيسية قوية، وتشجع على المشاركة من خلال طرح سؤال، وتحتوي على 3 وسوم أو أقل.

تعتمد خوارزمية لينكد إن على ربط مستخدميها بالنصائح والخبرات المهنية الأكثر صلة فقط، ويتطلب هذا نهجاً مختلفاً عن المنصات الأخرى التي حيث يتم تصميم المحتوى للترفيه بشكل أساسي.


وهذا يعني أن بعض أنواع المحتوى التي تنجح في بعض المنصات –مثل تيك توك وانستغرام- قد لا تنجح في خطة التسويق على لينكد إن.


2. اختبار "الساعة الذهبية"

بعد أن يجتاز منشورك الاختبار الأولي، تشاركه خوارزمية لينكد إن مع مجموعة صغيرة من متابعيك لمدة ساعة تقريباً، وذلك قياس مدى شعبيته.


إذا كان محتواك يؤدي إلى طرح مناقشة ويجمع الإعجابات والمشاركات خلال هذه "الساعة الذهبية"، فستعرض الخوارزمية منشورك لمزيد من الأشخاص.


وبالمقابل، إذا لم يتفاعل المستخدمون مع محتواك، أو قاموا بإزالته من خلاصاتهم أو الإبلاغ عنه كمحتوى غير مرغوب فيه، فلن توسع الخوارزمية من انتشاره.


ولاجتياز هذه المرحلة بنجاح، قم بمشاركة محتواك في الوقت الذي يكون فيه متابعوك متصلين بالإنترنت، واطرح سؤالاً في المنشور لتشجيع التفاعل، وتفاعل مع منشورات الآخرين خلال الساعة الأولى، وانشر بانتظام حتى يعتاد متابعوك على انتظار منشوراتك.


3. تقييم المشاركة المستمرة

إذا حصل منشورك على تفاعل جيد خلال الساعة الأولى، فسوف توسِّع خوارزمية لينكد إن من انتشاره لمزيد من الاشخاص.


تحدِّد خوارزمية LinkedIn اهتمامات المستخدم بناء على المجموعات وعلامات التصنيف والصفحات والأشخاص الذين يتابعهم، وتقوم أيضاً بتحليل اهتمامات المستخدم بموضوع بناء على منشوراته وإعجاباته وتعليقاته.


وهذا يعني أن المستخدمين سوف يرون محتوى مشابهاً للموضوعات التي تفاعلوا معها سابقاً ومن الأشخاص الذين يتفاعلون معهم بشكل متكرر.


نصائح إضافية للنجاح في التسويق على لينكد إن

أصبح لدى لينكد إن 950 مليون عضو، وما ما زال العدد في ازدياد، وتعالج خوارزمية المنصة مليارات المشاركات يومياً لتقديم معلومات مفيدة ومثيرة للاهتمام قدر الإمكان لكل مستخدم.


وهذه بعض النصائح حول كيفية التسويق على لينكد إن وتوسيع انتشار محتواك:


1. شارك محتوى ذي صلة وغني بالمعلومات

تفضِّل خوارزمية لينكد إن جودة المحتوى على كميته، وهذا يعني أنك بحاجة إلى معرفة اهتمامات جمهورك المستهدف ومهاراته للوصول إليه ومخاطبته بوصفك خبيراً في مجال عملك.


يحصل المحتوى الكتابي على أفضل النتائج من حيث الوصول والتفاعل على لينكد إن، ولا يعود ذلك إلى أن خوارزمية لينكد إن تفضل المحتوى الكتابي، وإنما لأن مستخدمي هذه المنصة يميلون إلى قراءة المنشورات النصية أكثر من مشاهدة الفيديو.


لكن هذا لا يعني ألا تنوع في المحتوى وتكتفي بالمنشورات الكتابية، حيث من الضروري مشاركة مزيج من المحتوى المرئي على لينكد إن وتشجيع الجمهور على التفاعل معه، مثل الرسوم البيانية والشرائح ومقاطع الفيديو القصيرة.



2. انشر خلال الأسبوع وليس في أيام العطلة

تحدثنا سبقاً عن ضرورة اختيار الساعة الأنسب لنشر المحتوى على لينكد إن، ومن الضروري أيضاً اختيار الأيام المناسبة.


يفضل أغلب مستخدمي LinkedIn تصفح خلاصاتهم خلال الأسبوع، وذلك لأنها منصة احترافية حيث تتم مشاركة محتوى مرتبط مباشرة بمجالات عملهم، وليس من المريح تصفحها خلال أيام العطلة المخصصة للراحة وتجديد النشاط استعداداً لأسبوع عمل حافل


3. قم بالترويج لمحتواك في لينكد إن وخارجه

إحدى أفضل الطرق لزيادة التفاعل على منشوراتك هي زيادة عدد الأشخاص الذين سيرونها، ويمكنك تحقيق ذلك عبر الإشارة إلى الأشخاص والشركات المرتبطين بالمحتوى، واستخدام الكلمات الرئيسية والوسوم ذات الصلة. كما يمكنك الترويج لمحتواك على لينكد إن في قنوات تسويقية أخرى، مثل النشرة البريدية


تعتبر الاستمرارية من أهم شروط النجاح في التسويق على لينكد إن، بالإضافة إلى الاستفادة من بيانات التفاعل وتحليلها لتطوير استراتيجيتك التسويقية.


أصبح لديك الآن دليل حول كيفية عمل خوارزمية لينكد إن، وحان الوقت لتبدأ بالاستفادة من هذه المنصة الواعدة، وإذا أردت وضع مشروعك على أسس قوية تضمن نجاحه ونموه باستمرار، فاحصل على خدمات مؤسسة أفق الشاملة في بناء العلامات التجارية وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي، تواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2

١٤٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page