top of page

كيف تستعد لصناعة المحتوى التسويقي في 2024؟

تاريخ التحديث: ٢٦ فبراير

أياً كانت المنصات التي تستعملها للتسويق لعملك، فأنت بحاجة إلى المحتوى التسويقي. ويشمل ذلك إنتاج مقاطع الفيديو والتصاميم وكتابة المنشورات والمقالات وغيرها. لكن النجاح في التسويق الرقمي لا يعني فقط صناعة المحتوى التسويقي، وإنما مشاركته في الوقت والمكان المناسبين.


بينما نحن على أعتاب سنة جديدة، أنهت العديد من العلامات التجارية بالفعل رسم استراتيجية التسويق بالمحتوى، والتخطيط لشكل المحتوى التسويقي لديها ضمن خطة التسويق الرقمي في 2024.


لكن إن لم تكن قد بدأت التخطيط بعد، أو لم يكن للمحتوى التسويقي حصة معقولة من خطتك التسويقية لسنة 2024، فعليك قراءة هذه المقالة حتى النهاية.


 المحتوى التسويقي

خطوات صناعة المحتوى التسويقي

يمكن تقسيم خطة صناعة المحتوى التسويقي إلى قسمين: تخطيط على المدى الطويل، مثل ربع سنة أو نصفها أو سنة بكاملها. وتخطيط على مدى أقصر، مثل أسبوع أو شهر.


لكن في جميع الحالات، ينبغي السير في استراتيجية التسويق بالمحتوى وفق خطوات محددة، وهي:


1. تحديد الجمهور المستهدف

قيل البدء بأي خطوة في رسم استراتيجية التسويق بالمحتوى، خذ بعض الوقت في تحديد الجمهور المستهدف الذي تتوجه إليه علامتك التجارية.


يمكن أن تساعدك بيانات السنة الماضية على تحديد الجمهور المستهدف بشكل أدق، لكن إن لم تتوفر لديك بيانات يمكنك الاستفادة من مراقبة منافسيك الذين يستهدفون الجمهور نفسه.



2. اختيار المنصات المناسبة

تأتي هذه الخطوة بعد تحديد الجمهور المستهدف، لأن معرفة جمهورك سوف ترشدك تلقائياً إلى المنصات التي يفضلونها.


على سبيل المثال، إذا كان جمهورك المستهدف من فئة الشباب "جيل زد"، فيفضل أن تركز استراتيجية التسويق بالمحتوى لديك على منصات مثل تيك توك وانستقرام وسناب شات. لكن إذا كان جمهورك أكبر سناً فتوجه إلى صناعة المحتوى التسويقي لفيس بوك ويوتيوب.


وينبغي أن تقرر أيضاً إن كنت سوف تخصص جزءاً من استراتيجية التسويق بالمحتوى لصالح موقعك الإلكتروني إن وجد. مثل كتابة محتوى تسويقي جديد للمدونة، أو إجراء صيانة للموقع بالاستعانة بخبراء تحسين محركات البحث.



3. صناعة المحتوى التسويقي

بعد إنجاز الخطوتين السابقتين يمكنك البدء في صناعة المحتوى التسويقي. اجتمع مع فريق التسويق في شركتك أو شركة التسويق التي تعاقدت معها وناقشوا أفكار المحتوى والجدول الزمني اللازم لإنشائه.


أصبح الجمهور ينفر من المحتوى الترويجي المفرط، ولهذا ننصحك بتطبيق قاعدة 20-80 على المحتوى التسويقي في منصاتك، وتعني أن تتضمن 8 من كل 10 من منشوراتك محتوى تعليمياً أو تثقيفياً أو ترفيهياً. بينما تتضمن الـ2 الباقية محتوى ترويجياً.



قد تكون صناعة المحتوى التسويقي، مثل المنشورات والفيديوهات والمقالات، عملية مرهقة لك ولفريق التسويق. خاصة أنها تتطلب استعداداً وتأهباً طوال أيام السنة، واللحاق المستمر بـ"التريند" والأيام العالمية والمناسبات. لكن العمل يصبح أسهل مع تقويم التسويق الرقمي.


ما هو تقويم التسويق الرقمي؟

هو تقويم سنوي يتضمن جميع الأيام العالمية والمناسبات والمواسم، والتي يمكن أن تستفيد منها العلامات التجارية في التسويق الرقمي لأعمالهم خلال العام.


فوائد تقويم التسويق الرقمي

  • إعداد خطة لصناعة المحتوى التسويقي طوال العام.

  • يساعد العلامات التجارية على تحديد المناسبات التي يمكنهم الاستفادة منها في التسويق.

  • إنشاء جدول زمني لصناعة المحتوى على المدى الطويل، مثل ربع أو نصف سنة أو سنة كاملة. ويمنع التحضير للحدث قبل أوانه أو بشكل متأخر.

  • مواءمة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية مع التبدلات الموسمية، مثل الفصول ومواسم الأعياد وغير ذلك.

  • معايرة الموقع الرقمي والمنصات مع ضوابط تحسين محركات البحث في الوقت المناسب.

  • يمنحك فرصة للتعرف على أيام ومناسبات مرتبطة بمجال عملك ربما فاتتك سابقاً.

  • يمنحك الوقت لتوزيع المهام على الموظفين بشكل متوازن.

  • يجنبك محاولة مشاركة محتوى غير مرتبط بالمناسبة مع "هاشتاغات" مرتبطة بها للحاق بالتريند.

  • يزيد التفاعل على منصاتك ويساعدك على زيادة جمهورك وعملائك المحتملين.


كم مناسبة نحتفل بها كل عام؟ تبدأ كل سنة باحتفال وتنتهي باحتفال، وما بين هذين الاحتفالين عشرات الأيام العالمية والمناسبات الدولية والمحلية. لكن من الصعب تتبعها جميعها! وخاصة الأقل شهرة منها أو الخاصة بالوطن العربي.


ابقَ في المقدمة دوماً مع مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى، خدماتنا تشمل كل ما تحتاجه علامتك التجارية للوصول إلى أهدافها والتخطيط لأهداف أكبر! يبدأ عملنا من مرحلة التخطيط وحتى مرحلة التنفيذ وقياس النتائج. تعرف أكثر إلى ما نقدمه في صفحة الخدمات، ولا تتردد بالتواصل مع فريق مؤسسة أفق لتبدأ سنة 2024 بشكل مختلف كلياً عما سبق!



١٩٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page