أخطاء في التسويق بالمحتوى قد تكلفك الكثير!

التسويق بالمحتوى من أهم الاستثمارات التي تساعد في تنمية الأعمال الصغيرة والكبيرة، لكن الكثير من الشركات ترتكب أخطاء فادحة فيه؛ مثل التركيز على المبيعات فقط، أو تجاهل تحسين محركات البحث. وفي هذه المقالة سنشاركك أشهر أخطاء التسويق بالمحتوى التي تكلف الشركات آلاف الدولارات سنوياً، وسنخبرك بكيفية تجنب هذه الأخطاء وزيادة العائد من الاستثمار على التسويق بالمحتوى لعملك.



لماذا عليك الاستثمار في التسويق بالمحتوى؟

يشبه الاستثمار في التسويق بالمحتوى توظيفك لمجموعة من مندوبي المبيعات ليعملوا طوال الأربع والعشرين ساعة وعلى مدار الأسبوع، لمساعدة عملائك في إيجاد ما يبحثون عنه والانتقال إلى مرحلة الشراء.


أكثر 5 أخطاء شائعة في التسويق بالمحتوى

الطلب على التسويق بالمحتوى في ازدياد، لهذا من الضروري معرفة مجالات الخطأ فيه لتجنب ضياع الاستثمار وضمان تحقيق أفضل النتائج، لنلقِ نظرة على 5 من أشهر أخطاء التسويق بالمحتوى وكيفية تجنبها:


1. بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى بطريقة خاطئة

الاستراتيجية هي حجر الأساس في أي مشروع ناجح، تبني العديد من فرق التسويق استراتيجية التسويق بالمحتوى بالاستعانة بالعصف الذهني، حيث يقوم كل عضو في الفريق بتقديم اقتراحاته لمواضيع المحتوى التسويقي، وعلى الرغم من أن العصف الذهني تقنية ضرورية في بعض مجالات العمل، إلا أنها غير مناسبة للتخطيط لاستراتيجية التسويق بالمحتوى.


يبدأ بناء استراتيجية التسويق بالمحتوى يجمع البيانات، حيث يقوم فريق التسويق بتحليل محتوى الشركات المنافسة والتعرف إلى أنواع المحتوى المفضلة للعملاء ومواصفاته.


كما يجب أن تتضمن الاستراتيجية أهدافك من التسويق بالمحتوى، مثل زيادة المبيعات، أو الوصول إلى جمهور جديد، أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو الترويج لمنتج جديد، وأياً كان هدفك أو أهدافك التسويقية فمن الضروري تحديدها لأنها المكان الذي ستبدأ منه التسويق بالمحتوى.


2. عدم التعرف إلى عملائك

تبدأ كثير من الشركات المتحمسة التسويق بالمحتوى كتابة المقالات ونشرها من دون التعرف بشكل جيد على جمهورهم المستهدف، وهكذا لا يحقق التسويق بالمحتوى أهدافه، والخلل ناتج هنا أيضاً عن عدم التخطيط بشكل جيد.


مفتاح فهمك لجمهورك هو البحث؛ تعرف على جمهورك المستهدف من خلال أبحاث السوق والاستطلاعات ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، تعرف إلى مشاكل السوق والصعوبات التي يواجهها، والحلول التي يمكنك تقديمها في المقابل.


استعمل كل تلك البيانات التي جمعتها في بناء نموذج أو عدة نماذج لشخصية المشتري، واستعملها كنقاط مرجعية عند إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى لعملك.

إقرأ أيضاً : ما هو المحتوى التسويقي وما هي أنواعه؟

3. إهمال تحسين محركات البحث

تجلب محركات البحث زواراً إلى موقعك الإلكتروني أكثر بـ10 مرات من أي قناة تسويقية أخرى، لذا يجب أن يكون الاستثمار فيها ضمن قائمة أولوياتك عند تنمية عملك.


يشمل تحسين محركات البحث أو ما يُعرف بـ(السيو SEO): البحث عن الكلمات المفتاحية، وتحسين العناوين الرئيسية للمقالات والعناوين الفرعية، وإجراءات أخرى متقدمة يقوم بها المختصون في تحسين محركات البحث ضمن فريق التسويق.


4. عدم مراجعة أداء التسويق بالمحتوى

لماذا يجب عليك تخصيص وقت لمراجعة أداء التسويق بالمحتوى؟


إذا أظهرت نتائج التحليل أن أداء أحد العناصر أفضل من المتوقع، يمكنك زيادة الاستثمار فيه وتحسينه، والعكس صحيح فإذا لم ينجح أحد العناصر يمكنك التخلص منه للتركيز على عناصر أكثر قيمة.


اطب من فريق المحتوى تقارير شهرية أو ربع سنوية لأداء استراتيجية التسويق بالمحتوى، يجب أن يتضمن التقرير الإجابة عن الأسئلة التالية:


كيف كان إجمالي عدد زيارات العملاء المحتملين للموقع الإلكتروني والمبيعات على مدار الشهر الماضي مقارنة بالشهر السابق؟


ما هي قناة التسويق وأنواع المحتوى التي حققت أعلى عائد استثمار الشهر الماضي (من حيث التحويلات إلى الموقع والمبيعات والوصول إلى العملاء المحتملين)؟


5. الترويج بشكل مفرط

أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها الشركات عند التسويق بالمحتوى هي أن يكون المحتوى شديد الترويج، فهذا سيحول المحتوى إلى إعلان، وسيضبع كل جهودك سدى.


تكمن قيمة التسويق بالمحتوى في أن الجمهور يكتسب معلومات جديدة من دون أن يدفع مقابلاً سوى القليل من وقته الذي سيستغرقه في قراءته أو مشاهدته، لكن في اللحظة التي يتحول فيها المحتوى إلى إعلان لا يعود له قيمة ولن تستطيع بيع منتجاتك إلى الجمهور من خلاله.


التسويق بالمحتوى ليس بالسهل على الإطلاق، لهذا السبب انتشرت كثير من الأخطاء الشائعة على طول مسار عملية التسويق، لكن المعرفة قوة، وأنت الآن تمتلك هذه المعرفة ويمكنك تجنب تلك الأخطاء ووضع عملك على المسار الصحيح.

وإذا كنت تريد التسويق الرقمي لشركتك بشكل احترافي عن طريق بناء استراتيجية محتوى متكاملة وصناعة محتوى احترافي لعملك، فيمكنك التواصل معنا في مؤسسة أفق للاستفسار عن خدماتنا في مجال صناعة المحتوى التسويقي، تواصل معنا اليوم!


المصادر: 1 2



٥٩ مشاهدة٠ تعليق