top of page

12 طريقة مميزة في التسويق للمتاجر الالكترونية


امتلاك مشروع متجر الكتروني يعني امتلاكك السيطرة الكاملة على تجربة عملائك، سواء كان الأمر يتعلق بكيفية ترتيب المنتجات أو تقديم العروض، لكن نعمة الحرية هذه قد تنقلب إلى نقمة عند البدء في مشروع متجر الكتروني من الصفر، فمن أين تبدأ في التسويق للمتجر الالكتروني وما الذي عليك الانتباه له عند تصميمه؟ نشارككم في السطور التالية 12 طريقة للتسويق للمتاجر الالكترونية من الصفر، وكيفية الاستفادة من تصميم المتاجر الالكترونية في تقديم تجربة أفضل لزوار المتجر وكسبهم كعملاء دائمين.

التسويق للمتاجر الالكترونية

من مميزات المتجر الالكتروني أن بإمكانك استخدامه نفسه في التواصل مباشرة مع عملائك، وتشجيع عمليات الشراء، لكن فقط إذا اتبعت النصائح التالية:


1. تصميم متجر الكتروني جذاب


يعتبر التصميم من أهم العوامل في تسويق المتاجر الالكترونية، فالموقع هو الواجهة التي تحل محل المتجر الفعلي، والمساحة الأساسية لرحلة عملائك.


وجدت دراسة أجراها موقع Kissmetrics أن 93% من المشترين يعتبرون الشكل أهم عامل عند الشراء.


فإن كان تصميم الموقع الإلكتروني لمتجرك رديئاً فلن تحقق مبيعات حتى وإن كان لديك أفضل منتج وأفضل خدمة للعملاء.


يمكنك تصميم متجر الكتروني بالاستعانة بخبير في تصميم المتاجر الالكترونية، أو باستخدام قوالب التصميم المتاحة عبر الإنترنت إذا كان لديك خبرة في مجال البرمجة.


ويُنصح باستخدام صور جذابة وبدقة عالية، مع أقل قدر ممكن من الكتابة في تصميم المتاجر الالكترونية.


2. إنشاء صفحة "من نحن" رائعة


إذا انتقل الزائر إلى صفحة "من نحن" في المتجر الالكتروني، فهذا يعني أنه مهتم بك حقاً ومستعد لمنحك فرصة لتثبت له أن منتجك هو الأفضل.


وما عليك القيام به هنا هو توضيح هويتك، ومهمتك، وما تقدمه للعملاء، وسيكون ممتازاً إن استطعت التسويق للمتجر الالكتروني وتدعيم ذلك بأدلة اجتماعية مثل الشهادات والإنجازات.


لكن تجنب حشو الصفحة بالمعلومات، وحافظ على الحد الأدنى من التصميم للمحافظة على اهتمام الزائر وانتباهه.


تأكد من استفادتك من هذا القسم من الموقع لأنه يساعدك في كسب العملاء، كما يجب أن تكون معلومات الاتصال بك واضحة ويسهل العثور عليها في جميع أقسام المتجر الالكتروني.


3. عقد الشراكات


ضع نفسك مكان المشتري: ليس من المريح إنفاق الأموال التي كسبها بشق الأنفس على علامات تجارية غير معروفة في متجر الكتروني ما، ولهذا عليك كبائع أن تبني سمعة طيبة من خلال إظهار الشركات التي تعمل معها.


ليس من الضروري أن تتعاون مع شركات ضخمة مثل آبل وكوكاكولا، فحتى الشركات الصغيرة يمكنها إضافة درجة من الجدارة والثقة إلى متجرك الالكتروني.


وقم بإضافة شعارات شركائك جميعهم إلى الصفحة الرئيسية للمتجر، فكلما زاد عدد الشركاء لديك زادت ثقة المشتري.


4. تقديم دعم عملاء ممتاز


يحتاج عملاؤك إلى معرفة أنهم سيحصلون على الدعم بعد إجراء عملية الشراء، تساعد خدمات مثل الضمان والصيانة بعد الشراء واستشارات ما قبل الشراء، على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء مخلصين ومتكررين.


اقرأ أيضاً: دليل أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم (قبل وبعد الشراء)


أكثر أنواع دعم العملاء شيوعاً وفائدة هي ميزة الدردشة المباشرة التي تعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، يمكن لهذه الأداة زيادة التحويلات إلى الموقع بنسبة 10% أو أكثر.


إن لم يكن لديك موارد كافية لتوظيف فريق خدمة عملاء على مدار الساعة، يمكنك الاستعانة بما يسمى بـ"خدمة العملاء الهجينة" وتعني الاستعانة بروبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لخدمة العملاء في أوقات الضغط أو خارج أوقات دوام الموظفين.


5. استخدام التسويق بالمحتوى على وسائل التواصل


التسويق عبر وسائل التواصل طريقة فعالة للتواصل مع شريحة واسعة من العملاء المحتملين بطريقة إبداعية وممتعة.


يمكنك التسويق للمتجر الالكتروني بأي نوع من أنواع المحتوى، ابتداء من منشور موجز على فيس بوك، أو فيديو ظريف على تيك توك.


والمفتاح هنا هو إيجاد المنصات التي يستخدمها عملاؤك المستهدفون أكثر من غيرها، بالاستعانة بأدوات مثل Google Analytics وتركيز جهودك التسويقية على تلك المنصات.


ويمكنك أيضاً بدء حملات إعلانية مدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستقرام وفيسبوك، ومتابعة بيانات منشوراتك وإعلاناتك باستمرار لإجراء تحسينات مستمرة على خطتك التسويقية.


التسويق بالمحتوى على وسائل التواصل مجال كبير للإبداع، لكن ابقِ شخصية عملائك المثاليين كمرجعية دائمة عند صناعة المحتوى التسويقي.


6. إنشاء مدونة متوافقة مع السيو


قد يؤدي إنشاء مدونة ضمن المتجر الالكتروني إلى زيادة الزيارات للمتجر، لكن فقط في حال تم تحسين الموقع لمحركات البحث "السيو" بتضمين كلمات مفتاحية في مقالات مدونتك.


المقالات المفيدة والمتصدرة في نتائج محركات البحث هي أشبه بباب آخر يمكن لزوار متجرك الالكتروني التعرف إليك عبره.


المدونة أيضاً هي وسيلة للتواصل مع الجماهير على مستوى عميق، فهي تقدم للقارئ معلومات مفيدة تزيد من ثقته لك، مثل تقديم نصائح حول كيفية استخدام منتج معين، أو الحديث عن مراحل صناعته.


7. بناء الثقة عبر مراجعات المشترين


تعليقات المشترين ومراجعاتهم من طرق التسويق للمتجر الالكتروني غير المباشرة لكن المفيدة للغاية، فهي تعزز مصداقيتك حيث لا يمكن للمتسوقين عبر الإنترنت مقابلتك شخصياً، فيعتمدون على ملاحظات المشترين الآخرين لتقييمك.


وتوفر التقييمات الوقت على المستهلكين من خلال العرض السريع لما يفكر فيه العملاء الآخرون حول المنتج.


شجِّع المشترين على كتابة مراجعاتهم بعد إجراء عملية الشراء، فكلما ازدادت مراجعات المنتج زاد الإقناع.


قد تتفاجأ بمعرفة أن العملاء الراضين لا يفكرون في كتابة مراجعة! لأن كل شيء على ما يرام بالفعل، لكن إذا طلبت منهم ذلك، فغالباً سيسعدون بمشاركة تجربتهم الإيجابية مع الآخرين.


8. تصميم متجر الكتروني متوافق مع الجوال


شكِّل التسوق عبر الأجهزة المحمولة 45% من إجمالي عمليات الشراء عبر الإنترنت عام 2020، وهذه النسبة في ارتفاع مستمر.


ومع الاستخدام المتزايد للهواتف في التسويق، من الطبيعي أن يضمن كل مشروع متجر الكتروني أن الموقع متوافق مع الجوال لضمان تحقق الشراء أياً كان الجهاز الذي يستخدمه المشتري.


إحدى النصائح الرئيسية في هذا المجال هي اختيار التصميمات العامودية في تصميم المتاجر الالكترونية، وإجراء تجارب متعددة قبل إطلاق المتجر لضمان تقديم تجربة متكاملة للمستخدم.


9. متابعة البيانات وتحليلها


لا يمكنك بناء وتطوير خطة تسويقية لمتجر الكتروني من دون بيانات، أفضل طريقة للتبع نشاط البيع وسلوك العملاء هل استخدام أداة مثل Google Analytics.


توفر هذه الأداة مقاييس واضحة للبائعين حول متاجرهم، مثل النسبة المئوية للمبيعات، وعدد زيارات المتجر الالكتروني وعدد عربات التسوق المهجورة.


10. متابعة المنافسين


يتصفح العملاء المحتملون عدة متاجر الكترونية بحثاً عن أخفض الأسعار وأفضل تجربة، وإذا أردت التسويق لمتجر الكتروني بشكل صحيح، عليك تحديد المتاجر المشابهة والمنافسة لمشروعك، وإجراء المقارنات.


على سبيل المثال، هل تقدم تلك المتاجر إرجاعاً خلال 30 أو 60 يوماً؟ هل يقدمون شحناً مجانياً أم مدفوعاً؟


ليس هذا فقط، ضع في اعتبارك أيضاً تصميم المتاجر الالكترونية لمنافسيك، ولاحظ المواضع التي يكون فيها التصفح والتسوق مرناً وسهلاً وأساليب جذبهم للجمهور.


سوف تساعدك دراسة المنافسين على معرفة المميزات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، وما الذي عليك تغيير للحفاظ على ولاء العملاء وجذب مشترين جدد.


حتى إن لم تكن المتاجر الضخمة مثل أمازون وأي باي من منافسيك، يمكنك الاستفادة من بعض المعلومات فيها للتعرف على جمهورك المستهدف، مثل أسعار المنتجات التي تتشابه مع منتجاتك.


11. تشجيع المشاركة الاجتماعية


عندما يشارك عملائك صور المنتجات التي اشتروها من متجرك فأنت تحصل على تسويق مجاني لمتجرك الالكتروني!


وهذه الصور أيضاً دليل اجتماعي، لأن المشترين المحتملين لا يستطيعون رؤية منتجاتك في الواقع، فإذا رأوا ما يقوله الآخرون عن منتجاتك على فيسبوك مثلاُ، فسوف يتخذون قرارهم النهائي حول الشراء أو عدمه.


شجع المشترين على مشاركة صور مشترياتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك إقامة مسابقة بشروط مثل المتابعة والتعليق ودعوة صديق لمتابعة الصفحة.


ولا تجعل المشاركة مقتصرة على المشترين، تواصل مع العلامات التجارية الأخرى التي أنت في شراكة معها، وشجعهم على مشاركة معلومات حول المتجر الالكتروني أو الإشارة إليه في منشوراتهم.


حافظ على سلسلة المشاركة، فإذا ذكرك أحدهم في تغريدة أو منشور، حاول التفاعل معه بمشاركة المحتوى أو التعليق عليه.


12. استفد من التسويق عبر البريد الالكتروني


يعد التسويق عبر البريد الالكتروني طريقة سهلة وفعالة لكل مشروع متجر الكتروني، فهو يمكنك من بناء علاقات مع العملاء عبر إرسال رسائل مخصصة إلى شرائح مختلفة من جمهورك المستهدف، بحيث تلبي كل نشرة بريدية احتياجات شريحة معينة.


في البداية تحتاج إلى جمع العناوين البريدية للمشترين والتأكد من رغبتهم في تلفي رسائل منك، يمكنك تضمين السؤال في عملية التسديد أو عبر نافذة منبثقة.


لن يوافق كل المشترين على الاشتراك في نشرتك البريدية، لكن مجموعة العملاء الذين سيوافقون سيكونون متحمسين لعلامتك التجارية، ومن المرجع أن تنجح معهم طرق التسويق للمتجر الالكتروني الخاص بك.


اقرأ أيضاً: كيف تستخدم التسويق بالبريد الإلكتروني في 2023؟


الاستقلالية من ميزات إنشاء مشروع متجر الكتروني، وإذا عرفت كيفية التسويق لمتجر الكتروني بالطريقة الصحيحة فسوف تمتلك وعياً أكبر بتجربة العميل في كل قسم من موقعك، ومن ثم تطبيق معرفتك في تصميم متجر الكتروني بميزات تنافسية.


نمو مشروعك بشكل سليم وسريع هو ما نتطلع إلى تحقيقه في مؤسسة أفق! ولهذا تشمل خدماتنا كل ما تحتاجه العلامات التجارية الناشئة والكبرى: بناء العلامة التجارية، خدمات التسويق الرقمي، وصناعة المحتوى الإبداعي والتسويقي، وطبعاً .. انشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية بكافة أنواعها. لا تتردد بالتواصل معنا للاستفسار عن خدمة أو طلبها اليوم!


مصادر: 1


٢٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page