top of page

دليلك إلى التسويق عبر محركات البحث SEM

الصفحة الأولى في نتائج البحث مكان تحتدم عليه المنافسة بين المشاريع التجارية! وعلى الرغم من وجود طرق عدة في التسويق الرقمي لرفع ترتيب موقعك في جوجل، إلا أنه لا يمكنك ربح المنافسة في بعض الحالات من دون الاستثمار في تحسين محركات البحث SEM ودمجه في استراتيجية التسويق الرقمي.


ما هو التسويق عبر محركات البحث وما فوائده الحقيقة؟ وما الفرق بين SEO و SEM؟ نجيب عن كل ذلك في السطور التالية. بالإضافة إلى كيفية التسويق عبر محركات البحث بفعالية وتحقيق عائد استثماري منه.

التسويق عبر محركات البحث

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM؟

هي استراتيجية في التسويق الرقمي تستخدم محركات البحث -مثل جوجل- لجلب المزيد من الزيارات إلى الموقع الإلكتروني. وذلك عبر الاستثمار في إعلانات مدفوعة تظهر في نتائج محركات البحث (SERPs) عندما يبحث المستخدم عن كلمة رئيسية معينة.


ما الفرق بين SEO و SEM؟

يهدف تحسين محركات البحث (SEO) إلى الحصول على حركة مرور عضوية (مجانية) عبر محركات البحث مثل جوجل. في حين أن هدف تسويق محركات البحث (SEM) هو الدمج بين الوصول العضوي والطرق المدفوعة.



فوائد التسويق عبر محركات البحث

يتيح تسويق محركات البحث للمشاريع وصولاً إلى جمهور كبير يبحث عن منتجات أو خدمات أو معلومات. إذ تبدأ 68% من التجارب عبر الإنترنت من محرك البحث. وينال محرك جوجل الحصة الأكبر في عمليات البحث بنسبة استخدام تصل إلى 92%.


أما متوسط مدة البحث على جوجل فهو دقيقة واحدة فقط. وهذا يعني أن المستخدمين نادراً ما يتجاوزون الصفحة الأولى في محركات البحث. ولهذا تستثمر المشاريع في التسويق بمحركات البحث لضمان ظهورها في النتائج الاولى.


ومن فوائد التسويق عبر محركات البحث:

  • السرعة: التسويق بمحركات البحث من أسرع استراتيجيات التسويق الرقمي في جذب الزيارات. حيث يمكنك تشغيل الإعلانات خلال دقائق وستبدأ الظهور في جوجل.

  • الدقة: يتيح لك تسويق محركات البحث اختيار كلمات رئيسية وحظر كلمات معينة. بالإضافة إلى خيارات استهداف مخصصة مثل المنطقة الجغرافية التي يتركز فيها جمهورك المستهدف، وجدولة الأيام والساعات التي تريد أن تظهر فيها إعلاناتك.

  • سهولة القياس: إذا كانت إعلاناتك تحقق إيرادات أعلى من تكلفتها، فهذا يعني أن استثمارك ناجح.

  • سهولة التوسع: كلما استثمرت أكثر في التسويق بمحركات البحث، يزداد عرض إعلاناتك.


كيف يعمل تسويق محركات البحث؟

تبدأ عملية تسويق محركات البحث باختيارك الكلمات الرئيسية المرتبطة بالمنتج أو الخدمة التي تريد التسويق لها. ثم إعداد إعلاناتك وتحديد المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة عليها.


تُجري جوجل الخطوة التالية عبر نظام المزايدة لتحديد الإعلانات التي سيتم عرضها. ويتم عرض الإعلانات الفائزة على صفحات نتائج محركات البحث عندما يكتب المستخدمون الكلمات الرئيسية المختارة.


وكلما نقر المستخدم على إعلانك، تفرض جوجل عليك دفع مبلغ لا يتجاوز الرقم الذي حددته مسبقاً. ويُعرف هذا النوع من الإعلانات بإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)


كيفية التسويق عبر محركات البحث بفعالية

ضع هذه الأمور في الاعتبار عند عملك على حملات تسويقية عبر محركات البحث:


1. اختيار كلمات رئيسية مناسبة

يعتمد اختيار الكلمات الرئيسية لحملة تسويق محركات البحث على عوامل عديدة، مثل الصلة المباشرة للكلمات بمشروعك التجاري، وتوقُّع نية المستخدم الذي يجري البحث (الشراء، التعلُّم..)، وحجم الكلمة ومدى شعبيتها، وتكلفة النقرة.


يمكنك استخدام أداة Google Keyword Planner المجانية للعثور على الكلمات الرئيسية. ودمج عملية البحث بجلسة عصف ذهني فردية أو مع فريق التسويق والمبيعات، لإيجاد كلمات ذات صلة بمجال عملك ويمكن أن يبحث عنها عملاؤك المستهدفون.


2. تخصيص الحملة قدر المستطاع

بشكل افتراضي، تستخدم جوجل المطابقة التقريبية وتعرض إعلاناتك في نتائج البحث عن كلمات قريبة من كلماتك الرئيسية. على سبيل المثال: سيحصل المستخدم على النتائج نفسها سواء بحث عن "آلة قهوة" أو "آلة قهوة رخيصة".


لكن إذا كنت تريد أن يظهر إعلانك فقط عند البحث عن الكلمات الرئيسية التي حددتها، فيمكنك استخدام خيارات المطابقة التامة في تسويق محركات البحث.


ومن فوائد التسويق عبر محركات البحث الأخرى: القدرة على تحديد الكلمات الرئيسية "السلبية"، وذلك لمنع ظهور إعلاناتك عند البحث عن كلمات مشابهة لكلماتك الرئيسية لكنها بعيدة عن هدفك التسويقي.


من البديهي أن تستهدف حملتك منطقة جغرافية ولغة محددتين، لكن ضع في اعتبارك أيضاً تحديد أطر زمنية معينة للحصول على أفضل النتائج. على سبيل المثال، قد تجد أن إعلاناتك تعمل بشكل أفضل في نهاية الأسبوع أو وسطه لكن خارج أوقات العمل.


أخيراً وليس آخراً: ابدأ حملة التسويق بمحركات البحث بميزانية منخفضة، ثم ادرس النتائج الأولية وقم بزيادة المبلغ وتخصيص الحملة تدريجياً.


3. تنظيم هيكل الحملة

يتكون هيكل حساب إعلانات جوجل من 4 عناصر هي:

  • الحملات: ولكل حملة ميزانيتها وإعداداتها الخاصة.

  • المجموعات الإعلانية: تحتوي مجموعة من الكلمات الرئيسية المتشابهة المجمعة حسب الموضوع.

  • نسخة الإعلان: النسخة المعروضة للكلمات الرئيسية التي اخترتها.

  • الكلمات الرئيسية: وهي الكلمات التي تحددها لإعلاناتك وتزايد عليها.

نظرياً، يمكنك تجميع كل كلماتك الرئيسية في "مجموعات"، وعرض إعلان واحد لكل مجموعة. لكن هذا السلوك سوف يتسبب بضياع ميزانيتك على كلمات رئيسية باهظة الثمن، وستخفض جوجل من نقاط جودة إعلاناتك. ولهذا فإن تنظيم حسابك في إعلانات جوجل أمر غاية في الأهمية.


4. المحافظة على تناسق الرسائل التسويقية

لا يقوم محرك جوجل بتقييم إعلاناتك فحسب! بل ينظر أيضاً إلى الصفحات التي ستوجِّه إليها الجمهور، وإذا كان الإعلان يفي بالوعد الذي يقطعه.


وعلى الرغم من أن جوجل يفعل ذلك عن حسن نية، ولحماية المستخدمين من الإعلانات المضللة، إلا أنه قد يسيء فهم إعلاناتك في بعض الحالات. ويمكنك تجنب ذلك عبر:

  • عرض إعلانات للمنتجات المتوفرة فقط.

  • ربط الإعلان بصفحة تحتوي على المعلومات الأكثر صلة. فمثلاً إذا كنت تعلن عن "قمصان قطنية"، فاربط الإعلان بصفحة تحتوي على هذا المنتج فقط بدلاً من كل المنتجات أو الصفحة الرئيسية لموقعك.

  • متابعة العرض، فمثلاً إذا كنت تقدم حسماً، اجعله واضحاً في الصفحة.

تطبيق هذه الممارسات مفيد للغاية، ليس فقط لإرضاء جوجل، وإنما لخلق تجربة مستخدم أفضل وتحقيق رضاهم مما يزيد من مبيعاتك.


يتطلب النجاح في التسويق عبر محركات البحث (SEM) إجراء تجارب، ومراقبة مستمرة، وتحسين الكلمات الرئيسية التي تختارها عليها لضمان حصولك على أكبر عائد على الاستثمار فيها.


لا يمكنك التنبؤ بنتائج تسويق محركات البحث بشكل كامل. لكن يمكنك الاستعانة بالخبراء لإنشاء حملة وإدارتها وتحقيق استثمار ناجح.


هل تعرف ما هي الاستراتيجيات التسويقية الأنسب لمشروعك؟ وما الذي تهدف إلى تحقيقه من التسويق الرقمي؟ سواء كانت لديك الإجابة على هذه الأسئلة أو تبحث عن إجاباتها، ففريق مؤسسة أفق جاهز لمساعدك في تحديدها وتحقيقها. اكتشف المزيد عن خدماتنا في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى وبناء العلامة التجارية، وتواصل معنا اليوم!


٦٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page