top of page

4 طرق مبتكرة لزيادة زيارات المدونة

تنظر المشاريع للتسويق الرقمي كاستثمار. ويعد إنشاء مدونة من أكثر استراتيجيات التسويق الرقمي التي تحقق عائد استثمار على المدى الطويل. لكن مؤخراً تنتشر تساؤلات حول مكانة المحتوى الكتابي في عصر الفيديوهات القصيرة والمحتوى المرئي الجذاب. فما هي حال المحتوى الكتابي اليوم وكيف يمكن زيادة زيارات المدونة لتحقيق أهدافها التسويقية؟


بعيداً عن الطرق البديهية (مثل البحث عن الكلمات المفتاحية وضغط الصور..) سوف نشاركك في هذه المقالة 4 طرق جديدة لزيادة زيارات المدونة والاستفادة منها في التسويق لمشروعك.

زيادة زيارات المدونة

هل ما يزال إنشاء مدونة مفيداً اليوم؟

تحت عنوان "هل ما يزال الناس يقرؤون المدونات في 2023؟"، شاركت مدونة شركة HubSpot نتيجة استطلاع أجرته مع 325 شخصاً حول عدد المرات التي يقرؤون فيها المحتوى الكتابي في المدونات وعاداتهم في القراءة. وجاءت النتائج على النحو التالي:

  • يقرأ 18% من المشاركين مقالة واحدة يومياً. بينما يقرأ 6% منهم أكثر من مقالة في اليوم الواحد.

  • 14% من المشاركين يقرؤون 4-6 مقالات أسبوعياً. و16% يقرؤون 1-3 مقالات أسبوعياً.

  • يزور 29% من المشاركين مدونات ويقرؤون فيها ما بين مرة و4 مرات بشكل شهري.

  • لا يقرأ 17% من المشاركين محتوى المدونات على الإطلاق.

بغض النظر عن عدد مرات القراءة يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً، فإن نسبة قراءات محتوى المدونة تبقى أكبر من نسبة الأشخاص الذين لا يقرؤون مدونات على الإطلاق. لكن هل يقرأ الناس المحتوى الكتابي بالقدر نفسه بالنسبة للسنوات الماضية؟


طرحت HubSpot هذا السؤال على المشاركين في الاستطلاع. وأكد 57% منهم بأن كمية المحتوى الكتابي التي استهلكوها هذا العام مساوية لما قرأوه العام الماضي. بينما قال 35% منهم بأن استهلاكهم قد ازداد. و9% فقط قالوا إن استهلاكهم هذا العام أقل من السابق.


أما عن طريقة الجمهور في قراءة المحتوى الكتابي، فقد ذكر 35% من المشاركين أنهم يقومون بتصفح المحتوى. ويجري 38% منهم مزيجاً من عمليتي القراءة السريعة والعميقة. في حين يقرأ 13% منهم المحتوى الكتابي بعمق. و6% منهم ينتقل إلى المعلومة التي يحتاجها فقط ثم يغادر دون قراءة بقية المحتوى.


يكشف استطلاع HubSpot أن إنشاء مدونة ومشاركة المحتوى الكتابي فيها ما تزال طريقة ممتازة للوصول إلى الجمهور المستهدف وتوسيع نطاق مشروعك. وأن أغلب الناس ما يزالون يقرؤون المدونات حتى نهايتها.


ما يزال للمحتوى الكتابي دور كبير في تحسين محركات البحث (SEO). حيث يستخدم ثلث المسوقين التسويق عبر المدونات لتحسين محركات البحث (SEO) للموقع الإلكتروني، وجذب العملاء المحتملين وتحويلهم لزبائن.



كيفية زيادة زيارات المدونة

لمساعدتك في جذب جماهير كبيرة وزيادة زيارات المدونة، إليك 4 طرق لتحسين مدونتك التسويقية:


1. مشاركة محتوى الفيديو في المدونة

في 2023 دخل محتوى الفيديو سنته الرابعة كأكثر أنواع المحتوى التسويقي شيوعاً وفاعلية. ويمكن استخدامه في زيادة زيارات المدونة عبر مشاركة مقاطع الفيديو داخل المدونة وتعزيز المحتوى الكتابي بمحتوى تفاعلي يمكن للمستخدمين النقر عليه ومشاهدته.


يمكن أن يحتوي مقطع الفيديو على تفاصيل أكثر حول الموضوع الذي تدور حوله المقالة، أو يشرح مصطلحاً معيناً ذُكر فيها، أو طريقة استخدام منتج أو طلب خدمة. ويمكنك مشاركة مقاطع من إنتاجك أو من قنوات يوتيوب مشهورة.


لا يقتصر دور الفيديو في تحسين تجربة المستخدم فقط، وإنما له دور في رفع تصنيف الصفحة في نتائج محركات البحث، وبالتالي إلى زيادة زيارات المدونة.


2. إضافة محتوى مرئي للمقالة

مثل محتوى الفيديو، يمكن أن يساعد المحتوى المرئي مثل الصور والرسوم البيانية (الانفوغرافيك) في زيادة زيارات المدونة. حيث يمكن أن تجذب زيارات إلى المدونة من خلال نتائج البحث عن الصور. كما أن المحتوى المرئي سهل المشاركة، وهذا يرفع من احتمالية انتشاره وشهرة مدونتك.



3. مشاركة مقالات طويلة وحصرية

لطول المقالة دور كبير في جذب زوار المدونة وإثارة اهتمامهم. فقد تحصل مقالة يتراوح طولها ما بين 200-300 كلمة على ظهور في نتائج البحث وبعض الزيارات، لكنها ليست أصيلة بما يكفي لتؤدي إلى زيادة زيارات المدونة وجعلها مشهورة.


وجدت دراسة أجرتها BuzzSumo أن المقالات الطويلة تحصل على مشاركة أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 56% مقارنة بالمقالات التي لا يتجاوز طولها 1000 كلمة.


إذا أردت التنافس مع المدونات المتخصصة في مجال معين، يتحتم عليك مشاركة محتوى كتابي حصري في المدونة يحوي بيانات وحقائق تدعم كل نقطة تناقشها. فهذا سوف يجعل محتواك أكثر مصداقية ويعزز أيضاً من تصنيف موقعك في محركات البحث.


عندما تشارك مقالات طويلة نسبياً ومتخصصة في مجال عملك، فسوف ترتفع احتمالية استخدامها كمرجع من قبل الباحثين أو المدونين الآخرين. وإذا قاموا بمشاركة رابط مقالتك في مدونة أخرى كرابط خلفي فسوف يساعد هذا في تحسين السيو لموقعك الإلكتروني وزيادة زيارات المدونة بشكل كبير.



4. الترويج لمحتوى المدونة على المنصات المناسبة

على الرغم من أن تحسين محركات البحث (SEO) هو غالباً المصدر الأساسي لزيارات المدونة. إلا أن بإمكانك أيضاً جذب الزيارات إلى مدونتك عبر الترويج للمقالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستقرام و"اكس".


إحدى إيجابيات هذه الطريقة أن تصنيف صفحة المقالة في نتائج البحث سيستغرق بعض الوقت. بينما بإمكانك مشاركة رابط المقالة فور نشرها على أي من وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو قنوات التسويق الأخرى.


وبالعودة إلى استطلاع HubSpot، فقد صرَّح 30% من المشاركين بأنهم وصلوا إلى محتوى المدونات عبر منشورات وسائل التواصل، بينما عثر 18% منهم على المدونات عبر نتائج محركات البحث.


إن مشاركة مقالات قيمة عبر القنوات التسويقية تفتح لك مجالاً للحصول على مزيد من المتابعين والتفاعل والمشاركة من جماهير لم يكونوا يعرفونك من قبل.


هل تخطط لإنشاء مدونة أم لديك واحدة بالفعل؟ احصل على خدمات مؤسسة أفق للتسويق الرقمي وصناعة المحتوى وبناء العلامة التجارية. وسيعمل فريقنا المحترف على إخراج مدونتك بشكل مثالي من جميع النواحي؛ التقنية والفنية والإبداعية. تواصل معنا اليوم واطلب نماذج من مشاريعنا السابقة مع شركائنا في النجاح!

مصادر: 1 2 3 4

٣٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page