8 نصائح تمكنك من العمل تحت الضغط

قد تواجه ظروفاً مرهقة في حياتك المهنية، كما أنه ليس من السهل أن تتمكن من العمل تحت الضغط. المهم أن يكون لديك استراتيجيات لتبقى مركزاً وتحافظ على هدوئك في المواقف العصيبة. لذا سواء كنت ستجري مقابلة عمل لوظيفة أحلامك أو لديك وظيفة بالفعل فسوف تحتاج إلى النصائح التالية حتى تتمكن من العمل تحت الضغط.

العمل تحت الضغط

1. اكتب مخاوفك

هل تخشى أن تنسى تسليم التقرير في موعده؟ أو أنك خائف من ردة فعل مديرك على أدائك في العمل؟ ضع قائمة مكتوبة بجميع مخاوفك وفكر في الحلول الممكنة التي تمكنك من تجنبها. في كثير من الأحيان سيساعدك تنظيم أفكارك على إدراك أن تلك المخاوف أقل مما كنت تعتقد. وسيمكنك ذلك من استعادة السيطرة والعمل تحت الضغط بهدوء أكثر.


2. احصل على الدعم

اطلب بعض التشجيع من صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة أو أي شخص تثق به. يساعدك أحباؤك على الشعور بمزيد من الثقة وتذكيرك بقدرتك على تقديم أفضل ما لديك.


3. لا تفرط في التفكير

من الممكن ألا تحقق النتائج المرجوة من أمر ما حتى بعد التحضير له جيداً. لكن لا تسمح لنفسك أن تفرط في التفكير بالاحتمالات الممكنة. صفِ عقلك وثق بنفسك، وابتعد عن المشتتات.


تذكر أيضاً أنه لا بأس بالفشل في بعض الأحيان! فالاعتراف باحتمالية الفشل يخفف من الضغط ويجعلك أكثر استرخاءً، وبالتالي يزيد من احتمالية نجاحك. وحتى إذا فشلت فبإمكانك إضافة التجربة إلى قائمة خبراتك ويزيد من قدرتك في العمل تحت الضغط.


4. استمتع بوقتك

يمكن أن يساعدك تعديل وجهة نظرك للأمور على تخفيف التوتر، فلو نظرت إلى فترة العمل تحت الضغط على أنها تحدٍ وفرصة لتنمية مهاراتك بدلاً من كونها مشكلة فسيعزز هذا من ثقتك في نفسك ويذكرك بأنك أنت المتحكم في الموقف.


5. ابتعد عن المشاكل

إذا كان مقر عملك مليئاً بالمشاكل والصرعات بين زملائك فاحرص على أن تبقى بعيداً عنها. لأنك لن تنال سوى المزيد من الضغط والأعباء. وتجنب كذلك كل ما قد يؤدي إلى تعكير الجو في مكان العمل مثل الكذب أو الغيبة والنميمة أو غير ذلك.


6. حدد أولوياتك

يساعدك تحديد أولوياتك على إدارة وقتك بالشكل الأمثل. مما يمكنك من العمل تحت الضغط بفاعلية أكبر.


في حال كان لديك الكثير من المهام لإنجازها، جرب أن ترتبها حسب الأولوية. ستدرك أن بعض تلك المهام ليست مهمة أو يمكن تأجيلها لوقت لاحق أو توكيلها لشخص آخر. وهو ما سيخفف من العبء عليك.


7. مارس العادات الصحية

احرص على الحصول على نظام غذائي متوازن وعلى شرب كميات كافية من المياه. مارس الرياضة بانتظام واحصل على قدر كافٍ من النوم. كما أنها فكرة جيدة أن تجرب التأمل لعشر دقائق يومياً، إذ أن التأمل يساعد على تهدئتك ويبقي ذهنك يقظاً وصافياً.


8. ركّز على الجوانب الإيجابية

ربما الوظيفة التي تعمل بها ليست وظيفة أحلامك، أو أنك تملك الأسباب التي تجعلك لا تحب عملك. لكن تذكر أن لديك وظيفة في حين يعاني كثير من الناس من البطالة في الوقت الحالي، فحاول أن تركز على الجوانب الجيدة في عملك، ربما كان الطريق الذي تسير فيه صباحاً أو الحديث مع زملائك أو حتى لحظة انتهاء العمل والعودة إلى المنزل للاسترخاء.


لا تتجاهل ضغط العمل أو تتعامل معه على أنه أمر مسلم به. من الضروري أن تواجه الوضع وتستفيد منه في بناء خبراتك وتطوير مسيرتك المهنية. هل لديك أي تجربة في العمل تحت الضغط؟ شاركنا إياها! ولا تنسى مشاركة المقال في حال أعجبك.

٣٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل