كيف تجري مقابلة عمل ناجحة؟

تاريخ التحديث: ٧ يناير

يعتمد إجراء مقابلة عمل ناجحة على العديد من العوامل المختلفة، بدءاً من الاستعداد للمقابلة وصولاٌ إلى طريقة التصرف خلالها. لذا وبعد العديد من المحاولات للحصول على فرصة مقابلة عمل، من المهم أن تتمكن من التعامل معها بشكل مناسب.


وسنقدم لك في هذه المقالة أهم الإرشادات والنصائح التي ستحسن فرصك في القيام بمقابلة عمل ناجحة والحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

مقابلة عمل ناجحة

أولاً: قبل اجراء مقابلة عمل ناجحة

قبل التوجه إلى أي مقابلة عمل لابد من الاستعداد جيداً لها باتباع الخطوات التالية:


1. اجمع المعلومات

تأكد من موعد المقابلة وعنوانها واحرص على الحضور باكراً قبل 10 أو 15 دقيقة. كما حاول معرفة اسم الشخص الذي سيجري مقابلة العمل معك والمسمى الوظيفي له.


ثم اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الشركة عن طريق موقعها الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي. فمعرفة هذه المعلومات ستكسبك المزيد من الثقة بنفسك وتساعدك على التفكير في الأسئلة التي تود طرحها.


2. جهز بعض الأشياء الضرورية

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تحضرها لتضمن الحصول على مقابلة عمل ناجحة، مثل نسخ من سيرتك الذاتية بالطبع، ويمكنك إضافة رسالة التغطية كلمسة مميزة إلى ملف توظيفك، ونسخ من شهاداتك ومؤهلاتك العلمية، وورقة وقلم لتدوين الملاحظات، وقائمة بالأسئلة التي قد تود طرحها.


3. كن أنيقاً

مظهرك يؤدي دوراً كبيراً في تكوين انطباع أول عنك. لذا من المهم أن تكون نظيفاً وتكون ملابسك نظيفة ومرتبة وبسيطة في نفس الوقت. بالتأكيد يعتمد المظهر الذي عليك أن تبدو به على الشركة التي تجري مقابلة العمل معها. إذ لا يمكنك حضور مقابلة عمل لشركة أزياء بنفس لباس مقابلة عمل لشركة محاماة مثلاً! لذلك فإن إجراء البحوث ضروري قبل الخضوع لمقابلة العمل.


4. تدرّب

جرب القيام بمقابلة عمل وهمية عدة مرات قبل الذهاب لمقابلتك، اطلب من أحد أفراد أسرتك أو أصدقائك أن يطرح عليك بعض الأسئلة التي تتوقع أن يطرحها محاورك في مقابلة العمل.

إليك بعض الأسئلة الشائعة في مقابلات العمل:

  • لماذا تريد العمل في هذه الشركة؟

  • ما هي نقاط قوتك / ضعفك؟

  • ماذا تعرف عن شركتنا؟

  • أين ترى نفسك بعد 5 سنوات؟

  • كيف تتعامل مع الضغط؟

  • حدثني عن نفسك.

  • هل لديك أي أسئلة تود طرحها؟

مع التدرب والمحاولة لمرات عدة ستكسب ثقة أكبر بنفسك وتضمن الحصول على مقابلة عمل ناجحة، تجنب أن تبدو بمظهر يائس أو واثق جداً أو أن تقول أشياء سلبية عن عملك السابق. واحرص على التحدث بوضوح وعلى التواصل البصري مع محاورك.


ثانياً: خلال مقابلة العمل

من الطبيعي أن تشعر بالتوتر قبل إجراء مقابلة عمل، وربما يكون القائم على مقابلتك متوتراً كذلك! خذ نفساً عميقاً وتذكر النصائح التالية:


1. تصرف بلباقة

من المهم أن تكون لبقاً مع الجميع، بدءًا من موظف الاستقبال وحتى القائم على مقابلتك وصولاً لكل شخص تقابله في مكان المقابلة.


تبدأ مقابلات العمل عادةً بالمصافحة وبعض المحادثات غير الرسمية، تساعد هذه المحادثات (التي تكون عن الطقس مثلاً) الجميع على الاسترخاء قليلاً.


كن نشيطاً وابتسم وقدم يدك اليمنى ثم صافح محادثك بثقة. واجلس مستقيماً على الكرسي وحاول أن تنحني باهتمام من حين بآخر. تذكر أن التواصل البصري الجيد مع محادثك يعني أنك مهتم بالحديث وواثق بنفسك. بالتأكيد، لا تستخدم الشتائم أو الألفاظ العامية خلال مقابلة عملك!


2. اطرح أسئلتك

من المهم أن يكون لديك بعض الأسئلة لتطرحها. باستخدام المعلومات التي بحثت عنها من قبل ضع بعضها قبل الخضوع للمقابلة. تذكر أنه عليك أن تعرف إذا كانت الوظيفة مناسبة لك في المقام الأول.


تتعلق الأسئلة التي يمكن أن تطرحها بالشركة والوظيفة، لكن ليس من المناسب أن تسأل عن الراتب أثناء مقابلة العمل. بإمكانك أن تسأل عن المكان الذي ستعمل به، الوقت المتوقع الذي ستحصل فيه على الوظيفة في حال قبولك، هل ستعمل بمفردك أم مع فريق ولم قد تكون الشركة مكاناً مناسباً للعمل فيه.


3. مناقشة الراتب

إذا سألك محاورك عن الراتب الذي ترغب بالحصول عليه اجعل اجابتك عامة قدر الإمكان، كأن تقول: "أرغب بالحصول على متوسط الراتب الذي يحصل عليه موظف بخبرتي". تذكر أن أصحاب العمل لن يتصلوا بك مجدداً إذا كان المبلغ الذي طلبته كبيراً جداً!


4. انهِ المقابلة بثقة

في نهاية المقابلة قد يسألك القائم عليها إذا كان لديك أي إضافات أو أسئلة. استغل هذه الفرصة في إظهار مهاراتك وقدراتك بطريقة واثقة ومختصرة. تذكر أن تظهر أنك أفضل شخص لفرصة العمل. وفي النهاية من المناسب أن تصافح محاورك مجدداً وأن تشكره على تخصيص وقت من أجل مقابلتك.


ثالثاً: بعد إجراء مقابلة عمل ناجحة

اكتب رسالة إلكترونية موجزة تشكر فيها القائم على مقابلتك وتذكر فيها التفاصيل المهمة التي كانت فيها واعد التأكيد على مهاراتك وعلى حماسك للعمل مع الشركة واذكر أي شيء قد تكون نسيت ذكره أثناء المقابلة أو في سيرتك الذاتية.


في النهاية، إذا لم يتم قبولك في الوظيفة فتلك ليست نهاية العالم! اسأل عن سبب عدم قبولك في وابقَ لبقاً وإيجابياً. فكر كيف سار الأمر وفي النقاط الجيدة أو التي تحتاج إلى تحسين للمحاولات التالية.


قد ترغب في قراءة المقال التالي أيضاَ: 7 أسرار يملكها الموظف الناجح


المصادر [1] [2]

٥٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل