توقعات واتجاهات التسويق عبر يوتيوب في 2023


خلال 17 سنة، استطاعت منصة يوتيوب إثبات تفوقها كأفضل منصة لمشاركة محتوى الفيديو في جميع المجالات، وفي مجال التسويق الرقمي خاص، وأغلب العلامات التجارية تستعمل التسويق عبر اليوتيوب بهدف الوصول إلى جمهور واسع، وزيادة الوعي والولاء للعلامة التجارية.


لكن، لا تحقق جميع العلامات التجارية أهدافها من التسويق عبر يوتيوب، لأن كثيراً منها يستمر بإنشاء محتوى فيديو تقليدي، ولا ينتبهون إلى أن أهم سبب لاستمرار يوتيوب كأفضل منصة لمحتوى الفيديو تعود إلى مواكبتها لتوجهات الجمهور، وتقديم أنواع جديدة من محتوى الفيديو، وبطرق مميزة.


إن كنت تريد النجاح في التسويق عبر اليوتيوب عليك أن تكون أنت أيضاً مواكباً لكل جديد في عالم التسويق عبر الفيديو، وفي هذه المقالة نقدم لكم اتجاهات التسويق عبر اليوتيوب الأكثر شعبية في 2022، والتي ستبقى معنا في 2032، بالإضافة إلى توقعات اتجاهات التسويق عبر الفيديو للأشهر القادمة.



ما هي أبرز اتجاهات التسويق عبر اليوتيوب في 2023؟


يوتيوب من أقدم المنصات والأكثر تفضيلاً لدى الجمهور، فأكثر من 62% من مستخدمي يوتيوب يستعملونه بشكل يومي، ويشاهدون ساعة واحدة على الأقل يومياً.


وفي عالم تتنافس فيه ملايين العلامات التجارية على جذب انتباه المستهلكين، يعد التسويق عبر الفيديو استثماراً واعداً، لكن كيف تضمن أن يكون استثمارك هذا ناجحاً؟ الحل هو نفسه دائماً في أي مجال من مجالات التسويق الرقمي: وهو تقديم أكثر أنواع المحتوى التي يفضلها الجمهور في الوقت الحاضر.


جمعنا لكم أكثر اتجاهات التسويق عبر الفيديو على منصة يوتيوب في 2022، والتي يتوقع أ ن تستمر شعبيتها في 2023، وعدداً من التوجهات الجديدة كلياً التي يتوقع لها نمو كبير خلال السنة القادمة:


1. مقاطع الفيديو القصيرة


يستخدم مليار شخص في جميع أنحاء العالم تطبيق تيك توك للفيديوهات القصيرة، ويتراوح طول الفيديوهات فيه ما بين 21-34 ثانية، وهذا جعل منصات أخرى تضيف ميزة الفيديوهات القصيرة، مثل يوتيوب وانستقرام وفيس بوك.


وحققت الفيديوهات القصيرة نجاحاً كبيراً في منصة يوتيوب أيضاً، ووصلت مشاهدات الفيديوهات القصيرة في يوتيوب إلى 15 مليار مشاهدة يومياً، لكن ما الذي يجعل الناس يفضلون هذه الفيديوهات؟


لا توفر مقاطع الفيديو القصيرة الوقت وحسب، لكن تساعد أيضاً على إيصال الرسالة بشكل فعال، لم يعد المستخدمون بحاجة إلى تخصيص وقت لمشاهدة الفيديوهات، لأن بإمكانهم مشاهدة الفيديوهات القصيرة أثناء السفر والمشي والطهي وحتى ممارسة التمارين.


وإن كان جيل زد من ضمن جمهورك المستهدف، فيجب ان تعلم أن مقاطع الفيديو القصيرة هي أيضاً من أنواع المحتوى المفضلة لدى أفراد هذا الجيل. للمزيد من المعلومات المهمة عن التسويق لجيل زد، يمكن قراءة هذا الدليل التسويقي من مؤسسة أفق.


2. المحتوى الذي يصنعه الجمهور


المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو محتوى أصلي مرتبط بالعلامة التجارية، مثل مراجعات المستخدمين حول المنتج، أو فيديو تعليمي لكيفية استخدامه، أو حتى فيديو طريف يرتبط بمنتجك بطريقة ما.


يفضل الجمهور اليوم المحتوى الذي يصنعه الجمهور أكثر من المحتوى التقليدي، ويزيد احتمال مشاركة المحتوى الذي يصنعه المستخدم بمقدار 2.4 مرة مقارنة بأنواع المحتوى الأخرى، وله دور في زيادة المبيعات أيضاً.


للحصول على هذا النوع من المحتوى يمكنك أن تطلب من العملاء تصوير مقاطع فيديو لمنتجك وإرسالها، وستجد أن الكثيرين منهم سيشاركونك محتواهم بحماسة، لكن إن لم تجد الحماسة المتوقعة يمكنك تقديم تحفيزات لهم، مثل حسومات أو عينات مجانية مقابل مقاطع الفيديو.


3. مقاطع الفيديو التفاعلية


وهي مقاطع الفيديو التي تسمح للمستخدم باتخاذ إجراء داخل شاشة الفيديو، مثل الضغط على زر الشراء أو التصويت أو الاشتراك في نشرة بريدية، وحتى مشاهدة فيديو آخر.


وتتمتع مقاطع الفيديو التفاعلية بمعدل تحويل أعلى بنسبة 11% مقارنة بمقاطع الفيديو العادية، لأن المستخدم لا يعود بحاجة إلى البحث عن الروابط الموجودة أعلى أو أسفل الفيديو.


4. مقاطع الفيديو الصامتة


ربما كنت تظن أن الأفلام الصامتة تنتمي لعشرينيات القرن الماضي، لكن الحقيقة أن 92% من الجمهور الحالي يحب مشاهدة مقاطع الفيديو في الوضع الصامت، وفقاً لـVerizon Communication.


ويحب الناس مقاطع الفيديو الصامتة لأسباب مختلفة، مثل إمكانية مشاهدتها في وسائل النقل العامة وخلال السفر من دون استخدام السماعات، وأيضاً للحفاظ على الخصوصية.


إن كنت تريد استعمال التسويق عبر اليوتيوب، يجب أن تضمن أن تصل رسالتك التسويقية من دون استعمال الصوت، لكن إن كنت مضطراً لاستعمال الكثير من الكلام، انتقل إلى اتجاه التسويق التالي.


5. إضافة الترجمة التلقائية


أصبحت هذه الميزة متاحة على جميع المنصات تقريباً، وكل ما عليك فعله هو تشغيلها أثناء رفع الفيديو إلى المنصة.


رأينا كيف أن 92% من مستخدمي يوتيوب يفضلون مشاهدة الفيديوهات من دون صوت، لذا يمكن أن تساعدهم الترجمة التلقائية على فهم السياق من دون تشغيل الصوت.


ووفقاً لإحدى الدراسات، يحب 55% من الجمهور مشاهدة فيديوهات النصائح مرفقة بترجمة تلقائية، ويشاهد 53% منهم فيديوهات الطبخ مع الترجمة، و52% منهم يشغلون الترجمة مع فيديوهات الأخبار.


6. مقاطع البث المباشر


التسويق عبر الفيديو المباشر طريقة رائعة وفعالة من حيث التكلفة للإعلان عن منتجك أو خدمتك والتسويق لها، ويتيح لك البث المباشر الاتصال مع الجمهور والإجابة عن أسئلتهم ومحو أي شكوك لديهم.


وقد سجلت 73% من الشركات التي تستعمل البث المباشر للتسويق عوائد إيجابية للاستثمار في تلك المقاطع، ويمكنك أيضاً البيع أثناء البث المباشر باستعمال العديد من الأدوات المساعدة.


7. مقاطع الفيديو بنطاق 360 درجة


تتيح لنا التكنولوجيا اليوم التقاط مقاطع فيديو بنطاق 360 درجة، وهذه ميزة كبيرة في مجال التسويق الر قمي، لأن الجمهور يمكنه أن يرى المنتج من زوايا مختلفة وبشكل افتراضي، وهي تقنية رائعة في مجال التسويق الرقمي العقاري بشكل خاص.


ما يزال هذا التوجه في التسويق عبر اليوتيوب جديداً، لكن إحدى وجدت الدراسات أن مقاطع الفيديو بتقنية 360 يمكن أن تزيد الرغبة في الشراء لدى المشاهدين بنسبة 7%.


في استطلاع أجرته غوغل عام 2020، قال أكثر من 70% من المشاركين إنهم اشتروا من علامة تجارية بعد أن شاهدوا محتوى لها على يوتيوب، ولا شك أن هذه النسبة في ارتفاع مع تطور تقنيات التسويق الرقمي على يوتيوب وازدياد عدد المستخدمين وأوقات المشاهدة اليومية.


الآن صرت تعرف أحدث اتجاهات التسويق الرقمي عبر يوتيوب، ولم يبقَ سوى وضع خطة محتوى خاصة بعلامتك التجارية، ثم إنشاء فيديوهات رائعة تجذب الجمهور وتزيد المبيعات. يمكنك الحصول على كل الخدمات المتعلقة بالتسويق الرقمي في مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى.


لم يبق الكثير على السنة الجديدة، تواصل معنا اليوم في مؤسسة أفق للبدء بإعداد خطة تسويقية لمشروعك!


المصادر: 1 2 3




٥٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل