top of page

كيف تستخدم أحدث مميزات شات جي بي تي في عملك؟

أعلنت شركة Open AI عن تحديثات ثورية في نموذجها اللغوي الشهير. حيث اكتسب روبوت الدردشة الشهير "شات جي بي تي" ChatGPT القدرة على الرؤية والسماع والتحدث! لكن الأمثلة التي قدَّمتها الشركة المطوِّرة لكيفية استخدام شات جي بي تي جاءت أغلبها من الحياة اليومية. فهل توجد طرق للاستفادة من مميزات شات جي بي تي في الجوانب المهنية والتسويقية؟


في المقالة التالية نشارككم مميزات شات جي بي تي الثورية الجديدة، وطرقاً للاستفادة منها في تقديم رحلة عميل أفضل وأكثر تنوعاً!

مميزات شات جي بي تي

ما هي مميزات شات جي بي تي الجديدة؟

أثبت بوت "شات جي بي تي" ChatGPT حضوره في صناعة روبوتات الدردشة. لكنه بقي حتى فترة قريبة يعتمد على الإخراج النصي ومصادر معلومات تعود لحدود عام 2012. مما وقف عائقاً في تحوُّله لبديل مفيد لمحركات البحث لإيجاد أحدث المعلومات.


وهذا ما كانت شركة Open AI المطوِّرة لروبوت الدردشة تعلمه جيداً، ولذلك اجتهدت الشركة خلال الفترة السابقة على تطوير روبوت شات جي بي تي وإضافة وظائف جديدة إليه. وأعلنت مؤخراً عن 3 مميزات ثورية من شأنها أن تُحدث نقلة ثورية في صناعة محركات البحث والمساعدين الافتراضيين. وهي:


1. يمكنه سماعك والتكلم معك

أصبح شات جي بي تي مزوداً بصوت خاص به؛ حيث يمكنك الاختيار من بين 5 أصوات اصطناعية لتخوض حواراً مع روبوت الدردشة، وستحصل على ردود صوتية بالطريقة نفسها التي تتحدث بها مع المساعدين الافتراضيين مثل مساعد أليكسا (أمازون) وسيري (آبل).


وبحسب المراجعات، فإن أصوات بوت شات جي بي تي سلسة وقريبة من الأصوات الطبيعية. مع اختلافات طفيفة في التنغيم والإيقاع توحي بأنها أصوات آلية.


ويمكنك استخدام الميزة الصوتية في بوت شات جي بي تي بمهام متنوعة. مثل أن تطلب منه قراءة قصة أو الدردشة حول مشاكل العمل، وحتى المساعدة في تحليل حلم رأيته مؤخراً!


تعتمد قدرة التحدث مع شات جي بي تي على نموذجين مستقلين من إنتاج Open AI، أولهما هو نموذج "ويسبر" (Whisper) الذي يحوِّل الكلام إلى نص مكتوب. ومهمته تحويل كلامك إلى نصٍّ لإدخاله إلى روبوت الدردشة. بينما يتولى النموذج الآخر الجديد مهمة تحويل إجابات شات جي بي تي النصية إلى كلمات منطوقة.


وقد صرَّحت منصة البث الصوتي العالمية "سبوتيفاي" (Spotify) بأنها تستخدم نموذج تركيب الصوت ذاته لترجمة المدونات الصوتية للمشاهير.


2. ويرى أيضاً

أصبح شات جي بي تي قادراً على تحليل المعلومات المرئية في الصور والإجابة عن الأسئلة التي تُطرح حولها. وهذا يعني أنه أصبح بإمكانك الآن تحميل الصور إلى التطبيق وسؤاله عن محتواها.


على سبيل المثال، يمكنك تحميل صورة أو عدة صور لمركبة أو دراجة، والحصول على تعليمات حول كيفية صيانتها. أو طلب اقتراحات وصفات طبخ بناءً على صورة لمحتوى ثلاجتك! أو التقاط صور للمعالم السياحية وإجراء محادثة مباشرة حولها للحصول على مزيد من المعلومات أثناء السفر.


كما يمكن للطلاب استخدام مميزات شات جي بي تي البصرية في حل مسائل الرياضيات والعلوم. ويمكن للأشخاص ضعاف البصر استخدامه لتسهيل مهام الحياة اليومية.


وكانت Open AI قد لمَّحت إلى هذه الميزة في بداية العام مع كشفها عن شات جي بي تي 4 (ChatGPT-4) وهو النموذج الذي يعتمد عليه شات جي بي تي. لكنها لم تكن متاحة من قبل للجمهور.


وقد أجرت شركة (Be My Eyes) تجربة على ميزة التعرُّف على الصور في شات جي بي تي، وذلك في تطبيقها المخصص لمساعدة المكفوفين وضعيفي البصر.


لكن هذه الميزة سوف تأتي بقيود، حيث سيرفض بوت شات جي بي تي الإجابة عن معظم الأسئلة المتعلقة بالوجوه، وذلك لتجنُّب إساءة استخدام هذه الميزة وفقاً للشركة المطوِّرة. بالإضافة إلى منع شات جي بي تي من إصدار إجابات متحيزة أو مسيئة حول مظهر الأشخاص.


3. ميزة توليد الصور

كما أعلنت Open AI مؤخراً عن ربط شات جي بي تي بأحدث إصدار من نموذج تركيب الصور DALL-E 3. حيث أعلنت الشركة بأنها ستربطه بتشات جي بي تي كي يصبح روبوت الدردشة قادراً على توليد الصور أبضاً.


بإضافة ميزة البحث عبر الصوت والصورة، والردود المسموعة وتوليد الصور، استطاع روبوت شات جي بي تي اللحاق بغيره من روبوتات الذكاء الاصطناعي التي تتوفر فيها تلك المميزات، مثل روبوت Bing Chat التابع لمايكروسوفت، وروبوت Bard التابع لجوجل.



وقالت Open AI عبر مدونتها بأنها تهدف من مميزات شات جي بي تي الصوتية والمرئية الجديد إلى بناء "الذكاء الاصطناعي العام" (AGI) الآمن والمفيد. وإجراء تحسينات مستمرة وتخفيف المخاطر لإعداد الجميع لأنظمة أكثر قوة في المستقبل.


ومن المقرر أن تطرح الشركة ميزات شات جي بي تي المرئية والصوتية الجديدة على مدار الأسبوعين المقبلين. لكن فقط للمشتركين في الخطط المدفوعة.


وستقتصر الوظائف الصوتية على تطبيقات الهاتف المحمول في كل من نظام اندرويد وios. بينما ستكون مميزات معالجة الصور متاحة على الأنظمة جميعها.


كيف تستخدم مميزات ChatGPT في عملك؟

تخبرنا مميزات شات جي بي تي الجديدة بكل صراحة أنه لم يعد هناك من داعٍ للكتابة دائماً بحثاً عن المعلومات. حيث يكفي في مواقف كثيرة أن تلتقط صورة أو تطرح سؤالاً لتحصل على الإجابة مكتوبة أو مسموعة.


وبما أن جميعنا يحمل هاتفه الذكي طوال الوقت، فإن هذا من شأنه أن يجعل بوت شات جي بي تي مساعداً افتراضياً دائم الحضور في حياتنا اليومية.


لكن بعيداً عن المهمات المنزلية والترفيه، كيف نستخدم مميزات شات جي بي تي في تحسين مجال التسويق الرقمي للمشاريع والتواصل مع العملاء؟


هذه 3 جوانب في عالم الأعمال يمكن تحسينها عبر مميزات ChatGPT:


1. تعزيز مشاركة العملاء

تتيح بعض المتاجر لعملائها إمكانية تحميل صورة وتلقي اقتراحات لتنسيق الملابس ومواد التجميل. وقد أحدثت هذه الطريقة التسويقية -على بساطتها- ثورة في تجربة العملاء وتصورهم للعلامات التجارية. وعلى النحو نفسه، تسعى مميزات ChatGPT إلى إحداث ثورة في تفاعل الشركات مع عملائها.


على سبيل المثال، تخيل أن يستطيع العميل إرسال صورة لمنتج مكسور من إنتاجك إلى شات جي بي تي، وطلب تعليمات خطوة بخطوة حول كيفية إصلاحه. وهكذا سيحصل العميل على تجربة إيجابية وفريدة، ويوفر الكثير من وقته.


2. تعزيز إمكانية الوصول والشمولية

يجسِّد تعاون Open AI مع تطبيق Be My Eyes إمكانات الذكاء الاصطناعي في إنشاء عالم أكثر شمولية وتعاطفاً. وتقديم أشكال متنوعة من المحتوى تناسب جميع الاحتياجات.


وسيكون لهذا التوجه أهمية كبيرة في التسويق الرقمي للمشاريع في السنوات القادمة. حيث ستكون العلامات التجارية مُطالَبة بدعم القضايا المجتمعية والعالمية إذا أرادت جذب الجمهور وكسب ولاء العملاء.


3. المساعدة في إنشاء المحتوى والترويج للمنتجات

يمكن أن يحلل روبوت شات جي بي تي النص داخل الصور. على سبيل المثال، يمكنك التقاط صورة أو لقطة شاشة للصفحة الأولى من أي كتاب أو مقالة، وأن تطلب منه تلخيصها في نقاط مختصرة.


كما يمكنك التقاط صورة لمنتجاتك وأن تطلب من روبوت شات جي بي تي صياغة منشور جذاب مناسب للتسويق أو الترويج على وسائل التواصل. أو حتى إنشاء نص جذاب لمقطع فيديو تسويقي.


وعندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي في التسويق، فإن إضافة الصوت ستضيف بعداً جديداً تماماً إلى المحتوى التسويقي الخاص بك. وستخلق تجربة لا تنسى لجمهورك.


لكن تجدر الإشارة إلى أن شركة Open AI نفسها قد نوَّهت عبر مدونتها إلى أن نموذج ChatGPT-4 الجديد بارع في التعامل مع اللغة الإنكليزية. لكنه يعمل بشكل "سيئ" مع لغات أخرى. خاصة التي تستخدم حروفاً غير رومانية، مثل العربية والصينية واليابانية واليونانية.


ولهذا تنصح الشركة مستخدمي شات جي بي تي الذين يتحدثون لغات أخرى غير الإنكليزية بألا يستخدموا الروبوت في موضوعات متخصصة للغاية، وأن يكونوا حذرين -بشكل عام- من إجابات شات جي بي تي بتلك اللغات.



لكن يمكنك الاستفادة من ChatGPT في إغناء رصيدك من أفكار المحتوى التسويقي والقصصي. ويمكنك أيضاً الاستفادة من إحدى مميزات شات جي بي تي الجديدة في إغناء المحتوى التسويقي، وهي ميزة توليد الصور.


خطوة واحدة تفصلك عن الحصول على أحدث المعلومات في عالم التسويق الرقمي وصناعة المحتوى وريادة الأعمال. اشترك الآن في نشرة أفق ليصلك كل جديد من مقالاتنا وخدماتنا. وإذا كنت تبحث عن خدمات مميزة في بناء العلامة التجارية وصناعة المحتوى التسويقي فلا تتردد بالتواصل معنا اليوم!

مصادر: 1 2 3


٢٦٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comentarios


bottom of page