كيف تبدأ التسويق بالمحتوى في 5 خطوات؟

يساعد التسويق بالمحتوى الشركات على زيادة زيارات الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل بتكلفة معقولة تعمل على المدى الطويل لتحويل علامتك التجارية إلى مصدر موثوق للمعلومات، ولكن النجاح في التسويق بالمحتوى لا يتم من دون وضع خطة واضحة ومحددة العناصر تسمى باستراتيجية التسويق بالمحتوى.

التسويق بالمحتوى

ما هي استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

هي استراتيجية يُستخدم فيها المحتوى بكل أنواعه (مرئي، صوتي، مكتوب..) لتحقيق أهداف محددة، واستراتيجية التسويق بالمحتوى دقيقة للغاية، ففيها يتم تحديد جميع التفاصيل، مثل الموضوعات الرئيسية التي ستغطيها، وأنواع المحتوى التي ستشاركها، وطريقة المشاركة، وعبارات الحث على اتخاذ إجراء، بالإضافة إلى توزيع المهام ضمن فريق المحتوى في شركتك.


وتستخدم الشركات التسويق بالمحتوى لبناء جمهور وتحقيق هدف واحد محدد؛ مثل زيادة المبيعات أو العملاء أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية.


اقرأ أيضاً: كيف تزيد الوعي بالعلامة التجارية بسهولة؟


أهمية استراتيجية التسويق بالمحتوى

يساعدك التخطيط لاستراتيجية التسويق بالمحتوى على التسويق الرقمي على توظيف قنوات التسويق الرقمي بشكل فعال، وما تزال كثير من الشركات غير مدركة لأهميتها مما يمنحك ميزة تنافسية مقابل المنافسين الذين ليس لديهم استراتيجية متماسكة، كما تمكنك من تنظيم الميزانية المخصصة للتسويق الرقمي بشكل أفضل.


مكونات استراتيجية التسويق بالمحتوى

لا توجد قوالب ثابتة لإنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى، فكل شركة لديها استراتيجيتها المميزة الخاصة بها، ولكن توجد خمسة مكونات رئيسية في كل استراتيجية ناجحة، وهي:


1. رؤيتك عن التسويق بالمحتوى

ما هي أسبابك لإنشاء المحتوى، وما هي المخاطر المترتبة عليها وما هي رؤيتك للنجاح في الخطة؟


2. خطة العمل

تغطي خطة العمل أهدافك من التسويق بالمحتوى و"القيمة" التي تتطلع إلى توفيرها من خلاله، بالإضافة إلى الخطوط العريضة للعقبات والفرص التي قد تواجهها أثناء تنفيذ خطتك.


3. شخصية المشترين وخريطة المحتوى

وهنا يجب أن يتوفر لديك وصف للجمهور الذي تنشئ المحتوى من أجله، أي الجمهور المستهدف: ما هي احتياجاتهم؟ وما الشبكة الاجتماعية التي سيشاركونها المحتوى؟ قد تحتاج أيضاً إلى إنشاء قمع للمبيعات لبناء تصور عن رحلة المشتري وتحسين تجربة العميل.


اقرأ أيضاً: ما هو قمع المبيعات وما أهميته لعملك التجاري؟


4. قصة علامتك التجارية

وهنا تتميز استراتيجية التسويق بالمحتوى الذي ستقدمه من حيث الأفكار والرسائل التي تريد إيصالها، وما يميزك عن منافسيك.


5. قنوات التسويق بالمحتوى

أي المنصات التي ستستعملها لسرد قصتك، والمعايير والأهداف الخاصة لكل واحدة منها.

التسويق بالمحتوى

5 خطوات لإنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى

بعد أن كونت فكرة عن استراتيجية التسويق بالمحتوى وأهميتها ومكوناتها الرئيسية، حان الوقت لتتعمق أكثر في كيفية إنشائها في 5 خطوات رئيسية:


1. حدد أهدافك:

تعرف على أهدافك من إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى قبل أن تبدأ بأي عمل، تركز بعض خطط التسويق بالمحتوى على تقديم محتوى تسويقي فقط بهدف البيع في المقام الأول، في حين تهتم بعض الشركات بتقديم محتوى يجمع بين التسويق والتثقيف، بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحويل قنوات التسويق إلى مصادر موثوقة للمعلومات على المدى الطويل.


2. قم بإجراء بحوث معمقة عن شخصيات المشترين:

تحتاج الاستراتيجية الناجحة إلى تحديد الجمهور المستهدف بدقة ووضوح، وخاصة إذا كنت جديداً في مجال التسويق الرقمي، فعندما تتعرف جيداً إلى جمهورك المستهدف، ستتمكن من إنشاء محتوى يجذب اهتمامهم ويشجعهم على التفاعل معه ومشاركته.


وحتى إذا كنت مسوقاً متمرساً، فقد يكون هدفك قد تغير، وهنا قد تحتاج إلى استهداف جمهور جديد أو التوسع في السوق، ولهذا عليك إعادة النظر في بيانات شخصيات المشترين لديك.


اقرأ أيضاُ: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


3. قم بإجراء تدقيق للمحتوى:

كثيراً ما تضم استراتيجية تسويق المحتوى إضافة مقالات إلى مدونة الموقع الإلكتروني، وهنا من الضروري أن تجري تدقيقاً لغوياً للمقالات لتقديم محتوى عالي الجودة وموافق لمعايير تحسين محركات البحث أو "السيو" (SEO). بالإضافة إلى مراجعة المقالات كل فترة وتعديل الأرقام والإحصائيات المذكورة فيها، خاصة إذا كنت تعمل في مجال تجاري.


4. اختر نظاماً لإدارة المحتوى:

تشمل إدارة المحتوى إنشاءه ونشره وتحليل النتائج كل فترة، وتوجد أدوات عديدة لمساعدتك طوال هذه العملية وبعضها مجاني وبعضها مدفوع، مثل HubSpot CMS أو WordPress.


5. حدد نوع المحتوى الذي تريد إنشائه:

توجد مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة للمحتوى الذي يمكنك إنشاؤه؛ من المحتوى المكتوب (مقالات، كتب إلكترونية، منشورات طويلة..) إلى المحتوى الصوتي (البودكاست) والمحتوى المرئي (الانفوغراف ومنشورات الكاروسيل ومقاطع الفيديو..).


اجتمع مع فريق المحتوى في شركتك واطلب منهم تقديم اقتراحاتهم، ومن الجدير بالذكر أن أفضل ما في المحتوى التسويقي الرقمي أنه يمكنك تقديم المعلومة نفسها بعدة أشكال، وهكذا لن تنفد منكم أفكار المحتوى أبداً.


إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى ليس بالمهمة السهلة على الإطلاق، وعليك مراجعتها بكل جزئياتها كل فترة للتصحيح والحذف والإضافة، ولهذا تبقى الاستعانة بفريق متخصص بالتسويق الرقمي الطريقة الأكثر أمناً لتحقيق أهدافك التسويقية وضمان استثمار أموالك في المكان الصحيح.


تقدم لكم مؤسسة أفق للإعلام والتسويق جميع خدمات التسويق الرقمي بدءاً من دراسة السوق والعملاء والمنافسين وحتى مرحلة التنفيذ من صناعة المحتوى بأنواعه ونشره وتحليل النتائج وتقديم التقارير، كلها ضمن خدمة موظف التسويق الرقمي. تواصلوا معنا اليوم!


٤٨ مشاهدة٠ تعليق