top of page

كيفية عمل ملف تعريفي لشركة في خطوات بسيطة

تاريخ التحديث: ١١ نوفمبر ٢٠٢٣

ما الذي يعرفه عملاؤك عن مشروعك؟ هل يعرفون فقط أنك تبيع منتجاً أو خدمة وأن لديك موقعاً إلكترونياً؟ صحيح أن هذه معلومات مهمة، لكنها غير كافية لبناء الهوية التجارية وسمعتك في السوق.


يرغب الأشخاص الذين يجدونك على الإنترنت في معرفة مهمة مشروعك ورؤيته، والكيفية التي ستساعدهم بها على حل مشاكلهم، ولهذا عليك ترك انطباع أول لا يُنسى لتتميز في عالم التسويق الرقمي.


لكن كيف يمكنك التأكد من وصول جميع هذه المعلومات إليهم؟ الملف التعريفي للشركة يؤدي هذه المهمة خير أداء.


في مقالة اليوم نشارككم معلومات هامة عن الملف التعريفي وأهميته لكل مشروع، وكيفية عمل ملف تعريفي لشركة في 11 خطوة بسيطة.

ملف تعريفي

ما هو الملف التعريفي؟

الملف التعريفي لشركة هو ملخص احترافي يصف النشاط التجاري وما يفعله ونقاط قوته.


ينبغي أن يحتوي أي ملف تعريفي لشركة على مهمة الشركة وأهدافها ورؤيتها وتاريخها، ومعلومات إضافية مثل قسم "نبذة عنا" الذي يشرح قصة تأسيس الشركة، وأسباب تأسيسها، وقسماً يضم أعضاء الفريق الإداري.


ويمكن أن يُستخدم الملف التعريفي للشركة في الموقع الإلكتروني للشركة، أو يمكن تصميم ملف تعريفي للشركة على شكل كتيب مستقل.


ويختلف طول وتصميم ملف تعريفي لشركة بحسب حجم الشركة وتاريخها وإنجازاتها وعدد عملائها السابقين. ويعود الأمر كله إلى هوية الشركة، ومهمتها، وما أنجزته بالفعل.



أهمية ملف الشركة التعريفي

يتجاوز الملف التعريفي الشكل والوظيفة التقليدية لصفحة "حول". لأنك تشارك فيه قصة نشأة مشروعك، وأسباب استمرارك في خدمة العملاء. وإليك 3 أسباب إضافية لضرورة تصميم ملف تعريفي لشركة:


1. يميز الملف التعريفي علامتك التجارية

يحدِّد الملف الصفات التي تجعل شركتك مميزة، فلا توجد شركة أخرى لديها قصة تأسيس متطابقة، ولا حتى أسباب العمل نفسها. وهو المكان الأنسب لتذكر فيه هذه المعلومات التفصيلية.


2. مساحة لتوضيح سياسة التسعير

إذا كنت تبيع منتجاتك أو خدماتك بسعر أغلى من منافسيك، يمكنك تبرير ذلك عبر ذكر أسباب ذلك بالتفصيل في الملف التعريفي، مثل دعمك لمواد إنتاج أو عملية إنتاج صديقة للبيئة.


3. بناء السمعة وتوصيل الثقافة والقيم

بماذا تريد أن تشتهر شركتك؟ هل بدأت شركتك كمشروع عائلي صغير تطور ليسبح مؤسسة بمليارات الدولارات؟ أم أنها شركة تدعم الاستدامة وقضايا البيئة في طليعة قيمها؟ يمكنك بناء سمعتك من خلال حملات التسويق والمبيعات، لكن كل ذلك يبدأ بانطباع أول جيد ومنظم.


كيفية عمل ملف تعريفي لشركة في 11 خطوة

إليك 11 خطوة تختصر عليك طريقاً طويلاً في كيفية عمل ملف تعريفي لشركة وتتبع الأقسام المهمة منه:


1. تحديد هدف الملف التعريفي للشركة

قبل البدء في تصميم ملف تعريفي لشركة، تأكد من تحديد الهدف منه. يمكن أن تتضمن ملف الشركة التعريفي عناصر مختلفة اعتماداً على جمهورك المستهدف وهدفك النهائي.


يحقق ملف الشركة التعريفي واحداً من الأهداف الـ3 التالية:

  1. التمويل: يمكن أن توفر ملفات تعريف الشركة للمستثمرين المحتملين المعلومات التي يحتاجون إليها لتقرير ما إذا كانوا سيوفرون تمويلًا لشركة أم لا.

  2. بناء العلامة التجارية: يمكنك استخدام ملف تعريف الشركة لتعريف زوار الموقع والجمهور الجديد بمهمة شركتك وقيمها وأصلها.

  3. التوظيف: يساعدك ملف الشركة التعريفي على الترويج لشركتك إلى المواهب المحتملة، وإبراز ما يجعل شركتك فريدة من نوعها.

إذا كان هدفك هو جذب المستثمرين على سبيل المثال، فيمكنك تضمين أداء مشروعك، وقيمة المنتجات أو الخدمات التي تبيعها، وإيرادات الشركة. أما إذا كنت ترغب في جذب العملاء، فمن الأفضل إضافة قيم الشركة إلى الملف التعريفي. ستحدد هذه الخطوة جميع الخطوات التالية، لذا خذ وقتك فيها.


2. تصميم ملف تعريفي لشركة

سواء كنت تريد إضافة الملف التعريفي إلى موقعك الإلكتروني أو دليل منفصل، فإن طريقة تقديم الملف التعريفي للشركة تؤثر بشكل كبير على نجاحه.


ينبغي أن تكون الخطوط المختارة سهلة القراءة، وأن يكون التصميم مناسباً لطبيعة مشروعك وجمهورك المستهدف. ولا تنسَ مشاركة الهوية البصرية مع المصمم أو فريق التصميم.


3. رواية قصتك بصدق

ربما توجد مليون شركة أخرى تبيع ما تبيعه، لكن ولا واحدة منها تشاركك قصتك. قصتك هي ما تجعل علامتك التجارية فريدة من نوعها. لا تكتفِ بكتابة الأرقام والتواريخ، وإنما شارك جمهورك قصتك من البداية.


دع شغفك وحماسك يشرحان سبب بدء الشركة وما تأمل في تحقيقه. يجب أن تظهر حماسك في نبرة كتابتك، ويجب أن يكون هدفك هو جذب اهتمام القارئ لقراءة بقية ملف الشركة التعريفي.


4. إضافة بيان مهمة الشركة

إن لم يكن لديك بيان مهمة بعد، فقد حان الوقت لصياغة واحد. كتابة بيان مهمة الشركة ليست عملية معقدة كما تبدو، ولا داعي لإجهاد نفسك فيها. ما عليك سوى أن تسأل نفسك هذه الأسئلة الثلاثة:

  • من هو المستهلك الذي تستهدفه؟

  • ما المنتج أو الخدمة التي تقدمها لحل مشاكلهم؟

  • ما الذي يجعلك مختلفاً؟ لماذا يجب أن يشتري عملاؤك منك أو يفضلوك على منافسيك؟

5. كتابة تاريخ الشركة

يجب أن يكون سرد تاريخ شركتك مختصراً وبتسلسل زمني، وإلا فسوف يرتبك القراء. ويمكنك تحديد الأحداث والتواريخ المفصلية وتنسيقها في خط زمني بتصميم بسيط وواضح.


6. وصف المنتجات والخدمات التي تقدمها

الخطوة التالية في كيفية عمل ملف تعريفي لشركة، هي اختيار أفضل منتجاتك أو خدماتك، وتقديم وصف متعمق عنها. ويمكنك أيضاً الحديث عن كل ما تقدمه.


7. الجوائز التي حصلت عليها شركتك

الشهادات والجوائز مفيدة لعملك، لأنها تمنحك هالة من المشاركة المجتمعية وتضفي المزيد من الثقة للعلامة التجارية. فإذا تلقيت أي جوائز أو شهادات تقدير، أضفها إلى ملف الشركة التعريفي لديك مع وصف لها.


8. إضافة شهادات العملاء

من الضروري أن تصيف شهادات لعملائك السابقين في ملف الشركة التعريفي. لأن الجمهور بطبيعته يتعامل مع كل ما تقوله ببعض الشك، لكنهم سيصدقون كلام العملاء الآخرين عن تجربتهم معك.


9. تضمين دعوة للعمل

هذه الخطوة ليست إلزامية، لكنها لمسة لطيفة لكل ملف تعريف لشركة. حدِّد ما تريد أن يفعل القراء بعد إتمام القراءة؛ مثل التواصل معك، أو زيارة موقعك الإلكتروني (إذا كان الملف التعريفي في مجلد منفصل). أضف دعوة للإجراء الذي تريده، ثم انتقل إلى الخطوة الأخيرة.


10. إضافة معلومات الاتصال

هذا أحد أهم أجزاء الملف التعريفي للشركة، أضف جميع الطرق التي يمكن الوصول إليك عبرها، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر: حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني، وأرقام الهواتف والفاكس والبريد الإلكتروني، وعنوان الشركة. تأكد من أن تكون بيانات التواصل مرئية لكل شخص يقرأ ملف الشركة التعريفي.


11. التدقيق اللغوي

عملية التدقيق ضرورية لكل ملف شركة، لأن أي خطأ يلاحظه القارئ سوف يضر بمصداقية المعلومات الموجودة في ملف تعريفي لشركة. دقق الملف بحثاً عن أي أخطاء طباعية أو نحوية أو غيرها من الأخطاء. أو اطلب ذلك من متخصص في التدقيق اللغوي.



ولا تنس تحديث ملف الشركة التعريفي بانتظام! يكتب العديد من أصحاب المشاريع ملف التعريف مرة واحدة ونادراً ما يحدثونه. ولتضمن عدم الوقوع في الخطأ نفسه، أضف تذكيراً سنوياً في تقويمك، وخصص وقتاً لتحديث الملف التعريفي للشركة ليتماشى مع أحدث الإنجازات والتوسعات في مشروعك.


مع خبرة سنوات في إعداد المحتوى لمشاريع وشركات حول العالم، يمكنك أن تضمن الحصول على أفضل ملف تعريفي لمشروعك من فريق مؤسسة أفق للإعلام والتسويق الرقمي وصناعة المحتوى. استثمر في المكان الصحيح، وتواصل معنا اليوم!



٧٩ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page