5 أفكار إبداعية لتحسين تجربة العميل

يرتبط نجاح أي شركة بنجاح تجربة العميل، ومع ذلك لا تهتم كثير من الشركات بمعرفة ماهية تجربة العميل، مما يتسبب بمشاكل لا تحمد عقباها على المدى الطويل وقد تؤثر على سمعة الشركة بأكملها، يحتاج بناء تجربة عميل ناجحة وتطويرها إلى التزام كامل من جميع موظفي الشركة بالإضافة إلى ضرورة وضع خطة شاملة تضمن تفوق تجربة العميل في شركتك بالمقارنة مع الشركات الاخرى المنافسة.

ما هي تجربة العميل

ما هي تجربة العميل؟

يشير مفهوم تجربة العميل إلى الانطباع الذي يأخذه العملاء عن شركتك بعد المرور بجميع مراحل رحلة العميل أو بعد أي تفاعل لهم مع علامتك التجارية، وينتج عنه تصور نهائي عنك وعن شركتك قد يكون إيجابياً أو سلبياً حسب فعالية تجربة العميل عندك ومدى تخطيطك لها، ولتحقق تجربة العميل فعالة في شركتك جمعنا لك بعض النصائح المفيدة:


5 أفكار لمساعدتك على تحسين تجربة العميل

تشير الإحصائيات إلى أن أكثر من 76% من العملاء يتوقعون أن الشركات تفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم، ولكي تكون عند حسن ظن عملائك ولتستطيع تقديم تجربة عميل مثالية لهم نوصي باتباع النصائح التالية:


1. افهم عملائك جيداً

لتحسين تجربة العميل في شركتك ضع نفسك في مكان العميل بحيث تفهم نقاط الضعف والقوة في تجربة العميل لديك، ثم اسأل نفسك: ما مدى فعالية تجربة العميل التي خضتها؟ هل هي جيدة بما يكفي لتشجيع العملاء على مواصلة التعامل معك؟ ما الذي يمكن فعله لتحسين التجربة أكثر؟ وعندما تجيب على هذه الأسئلة تكون قد خطوت أول خطوة نحو تحسين تجربة العميل.


2. تحسين خدمة العملاء

تحسين خدمة العملاء لن يساهم فقط في تحسين تجربة العميل وزيادة رضا الزبائن، بل ويساعد أيضاً على تحسين سمعة شركتك وزيادة الأرباح بنسبة كبيرة، فحسبما تشير الإحصائيات تحقق الشركات التي تركز على خدمة العملاء أرباحاً أكثر ب 60% من غيرها.


اقرأ أيضاً: إليك أهم 7 مهارات في خدمة العملاء


3. الاستفادة من تقنيات التسويق بالذكاء الاصطناعي

ساعد التطور التقني على تحسين تجربة العميل بشكل كبير، حيث يمكن لروبوتات المحادثة توفر 30% من تكاليف خدمة العملاء وتضمن الإجابة على 80% من الأسئلة الشائعة، كما تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ولا يحتاج العملاء عند التعامل معها إلى الانتظار لمدة طويلة.


4. استمع إلى عملائك

تعد هذه الطريقة واحدة من أفضل وأسهل طرق تحسين تجربة العميل، حتى لو كنت تملك فكرة عما يريده عملائك، فدائماً ما تكون هناك تفاصيل لا يمكن معرفتها من دون إجراء الأبحاث اللازمة، يمكنك مثلاً استخدام أدوات استطلاع الآراء أو سؤال متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي عن آرائهم.


اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع العميل الغاضب؟


5. قم بإنشاء روابط إنسانية مع عملائك

من أفضل طرق تحسين تجربة العميل وأكثرها فعالية، اظهر لعملائك أنك تهتم بهم عن طريق نشر محتوى مؤثر على كل من موقعك وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فمثلاً بعض الشركات تنشر رسالة تشكر فيها جميع متابعيها عندما تربح جائزة ما أو عندما يحين وقت الذكرى السنوية لتأسيس الشركة، بينما تقوم شركات بمنح العديد من الحسومات لزبائنها الدائمين.


لا شك أن تجربة العميل توفر فرصة رائعة لتحسين الشركة ورفع أدائها في جميع المجالات، أي أنها من أهم الوسائل التي تضمن التميز لشركتك، ويبقى التسويق عن طريق المحتوى من أفضل الطرق لبناء التواصل والثقة بينك وبين عملائك وتحقيق تجربة عميل لا تنسى، فإن كنت تريد الاستثمار في مجال يحقق نتائج تسويقية حقيقية على المدى الطويل فتواصل مع مؤسسة أفق لحجز موعد استشارة تسويقية مع فريق التسويق وصناعة المحتوى في مؤسستنا.



١٢٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل