top of page

أسرار خوارزمية انستقرام في 2024

"كيف يمكنك إرضاء خوارزمية انستقرام" هو واحد من أكثر الأسئلة شيوعاً في مجال التسويق الرقمي، فكيف يمكنك توجيه منشوراتك لتظهر أمام جمهورك المستهدف في أحد أضخم المنصات الرقمية؟ في هذه المقالة نشارككم أبرز العوامل المؤثرة في خوارزمية انستقرام لعالم 2024، مع أكثر من 10 نصائح لتوجيه هذه الخوارزمية للترويج لأي حساب تجاري أو شخصي.


خوارزمية انستقرام 2024

ما هي خوارزمية انستقرام وكيف تعمل؟

خوارزمية انستقرام (Instagram algorithm) هي الاسم الذي يُطلق على مجموعة من القواعد والعمليات والتصنيفات التي تعمل على تخصيص التجربة الفردية لكل مستخدم.  

 

كانت منصة انستقرام تعمل وفق خوارزمية بسيطة تعرض المنشورات بحسب الترتيب الزمني لإنشائها، لكن خوارزمية انستقرام تطورت لتصبح نظاماً متطوراً للغاية يعرض لكل مستخدم محتوى مُخصَّصاً بناءً على اهتماماته.

 

واليوم أصبح لكل جزء من منصة انستقرام خوارزمية خاصة به، فخوارزمية الخلاصة تعمل بشكل مختلف عن خوارزمية صفحة الاستكشاف، وكذلك الأمر في قسم الفيديوهات القصيرة (Reels) والقصص.

 

ويعود السبب في تنويع خوارزمية انستقرام إلى أن تفاعل المستخدمين يختلف باختلاف القسم الذي يتصفحونه، على سبيل المثال، عندما يرغب المستخدمون في اكشاف محتوى جديد يتوجهون إلى صفحة الاستكشاف، لكنهم يعطون الأولوية في تصفح القصص لمحتوى أصدقائهم المقربين.

 

ووفقاً لآدم موسيري، الرئيس التنفيذي لانستقرام، فإن الغرض من خوارزمية انستقرام هو جعل تجربة كل مستخدم على المنصة ممتعة قدر الإمكان.

 

أهم العوامل في تصنيف خوارزمية انستقرام لعالم 2024

بشكل، عام يمكن تقسيم العوامل المؤثرة في خوارزمية انستقرام إلى 3 أقسام:

 

1. التفاعل

تؤثر المتابعة المتبادلة والتفاعل المستمر على ظهور المحتوى في خلاصة المستخدم. وبالنسبة للشركات والعلامات التجارية، فإن الرد على الرسائل والتعليقات بسرعة من أفضل طرق تحسين ظهور المحتوى لمزيد من المستخدمين.

 

2. الاهتمام

عندما تلاحظ خوارزمية انستقرام أن المستخدم يستمتع بنوع أو تنسيق معين من المحتوى، فإنها تعرض له المزيد من المحتوى المشابه.

 

3. الملاءمة

تقرر خوارزمية انستقرام مدى أهمية كل قطعة من المحتوى بالنسبة لكل مستخدم، ويشمل ذلك تحليل المواضيع الرائجة "التريند" بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للمحتوى الأحدث.

 

كيف تستعمل خوارزمية انستقرام لصالحك؟

مع كل هذه التغيرات في خوارزمية انستقرام والعوامل التي يجب أخذها بالاعتبار، كيف يمكن للعلامات التجارية والشركات والمبدعين تحسين ظهورهم على هذه المنصة ؟ فيما يلي مجموعة من النصائح والاستراتيجيات الفعالة:

 

1. احترم إرشادات المجتمع

في حال نشرت محتوى يتعارض مع إرشادات المجتمع في انستقرام، فإن المنصة سوف تحدُّ من رؤيته بشكل كبير. يشمل هذا المحتوى المخالف: المعلومات المضللة أو المحتوى الحساس، وأيضاً الوسائط منخفضة الدقة.

 

فإذا كنت تعتقد أن المحتوى الذي تنشره يصل إلى عدد قليل من المستخدمين، تأكد من مراجعة إرشادات المجتمع في انستقرام.

 

2. شجِّع التفاعل والمشاركة

إن الحصول على عدد كبير من المشاهدات هو إنجاز كبير، لكن تبقى المشاركة والتعليقات والإعجابات من أهم العوامل المؤثرة في تصنيفات خوارزمية انستقرام.

 

شجِّع جمهورك على التفاعل عبر طرح الأسئلة أو رعاية المسابقات أو صناعة محتوى قابل للمشاركة على نطاق واسع. واستخدم الأزرار التفاعلية المتنوعة في القصص والمنشورات.

 

3. انشر في الأوقات المناسبة

النشر على انستقرام في اليوم والوقت المناسبين يحدث فرقاً كبيراً في مدى وصول المحتوى إلى مزيد من الجمهور وكسب المزيد من التفاعل والمتابعين الجدد.

 

 

4. استخدم الوسوم ذات الصلة

الوسوم أو "الهاشتاغات" هي طريقة مجانية لمساعدة خوارزمية انستقرام على معرفة موضوع منشورك وإيصاله إلى جمهورك المستهدف سواء في صفحة الاستكشاف أو مقترحات الخلاصة.

 

5. اذكر موقعك الجغرافي

علامات الموقع هي طريقة مجانية أخرى لتزويد خوارزمية انستقرام بمعلومات حول منشورك، وغالباً ما ستقوم بمشاركة هذا المحتوى مع المستخدمين في منطقتك.

 

6. انشر باستمرار

إذا كنت ترغب في تحقيق مزيد من الوصول والمشاركات والمتابعين على انستقرام، فإن الاستمرارية شرط أساسي. ووسطياً تحتاج الحسابات التجارية إلى مشاركة المنشورات والقصص ما بين 3 و5 مرات أسبوعياً لتحقيق أهدافها من التسويق عبر انستقرام.

 

7. أنشئ محتوى أصلياً

يقوم آدم موسيري، الرئيس التنفيذي لشركة انستقرام، إن المنصة تقدر المحتوى الأصلي أكثر من المحتوى المعاد نشره أو مشاركته، لذا استثمر في طاقاتك الإبداعية ومواردك عند التخطيط لمحتوى انستقرام وإنتاجه.

 

8. استخدم الأصوات الشائعة

أصبحت مقاطع الريلز على انستقرام من الميزات المهمة للغاية والمربحة على المنصة. وبما أن أغلب المقاطع التي يشاهدها المستخدمون تكون من حسابات لا يتابعونها، فإنها فرصة رائعة لجذب المزيد من المتابعين.

 

ولزيادة احتمالات ظهورك أمام جماهير جديدة، يمكنك استخدام الأصوات والأغاني الرائجة، والتي تحظى بمزيد من الاهتمام لدى جمهور وخوارزمية انستقرام.

 

9. تفاعل مع محتوى الآخرين

إحدى العوامل الرئيسية لظهورك في صفحة الاستكشاف هي تفاعلك مع محتوى مشابه لمحتواك، لذلك من الضروري أن تتفاعل مع الحسابات التي تستخدم نفس علامات التصنيف التي تستخدمها أو التي تقع في مجال تخصصك.

 

10. راقب الاتجاهات

بالإضافة إلى عرض تفضيلات المستخدم، تعرض صفحة الاستكشاف أيضاً المحتوى الرائج، ولهذا عليك مراقبة الاتجاهات وعلامات التصنيف والأصوات والتحديات الشائعة على انستقرام، ودمجها في منشوراتك وتحقيق أقصى استفادة منها.

 

 

11. تابع التحليلات وتعلم قراءتها

مهما كنت منشغلاً، تحتاج إلى تخصيص موعد شهري للنظر في الأرقام التي تزودك بها المنصة، وتحليل عوامل نجاح المحتوى سواء من حيث وقت النشر أو علامات التصنيف أو غيرها، فهذا التحليل سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والموارد.

 

التغلب على خوارزمية انستقرام هو حلم العديد من العلامات التجارية وصناع المحتوى، لكن الحقيقة أنه لا يوجد حل سحري ذلك! والحل بكل بساطة هو فهم كيفية عمل الخوارزمية ومتابعة تحديثاتها بشكل مستمر، واستخدام هذه المعرفة لاستغلال الخوارزميات لصالحك، ومشاركة محتوى عالي الجودة باستمرار.

 

في مؤسسة أفق، يعمل فريقنا على تحليل جميع العوامل المتشابكة والمؤثرة في الحضور الرقمي، لتحقيق أفضل النتائج لعملائنا وشركائنا في الإمارات العربية المتحدة والعالم. تواصل معنا لمعرفة المزيد عن خدماتنا الاستشارية المتخصصة في صناعة المحتوى والتسويق الرقمي.


 

مصادر: 1 2


٩٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page