top of page

4 أفكار تسويقية لرمضان 2024

بدأ العد التنازلي بالفعل لواحد من أهم الأشهر في السنة: شهر رمضان المبارك. ومن منظور العلامات التجارية والشركات، فقد اقترب أحد أهم المواسم السنوية وأكثرها ازدحاماً وغنى بالفرص. لكن تبقى للشهر الكريم خصوصيته التي تجعل التسويق في رمضان مختلفاً عن كل الأشهر الاخرى، فما الذي تحتاجه لضمان نجاح جهودك التسويقية؟

 

في هذه المقالة نشارككم 4 أفكار تسويقية لرمضان مرتبطة بصناعة المحتوى التسويقي، بالإضافة إلى مجموعة من الإحصائيات المهمة لبناء خطة تسويقية لشهر رمضان 2024.


أفكار تسويقية لرمضان

التسويق في رمضان وسلوك المستهلكين

إن أول خطوة لبناء خطة تسويقية لشهر رمضان هي فهم التغيُّر الذي يحصل في سلوك المستهلكين وتوجهاتهم.

 

غالباً ما يؤثر نظام الصيام في ساعات العمل وأوقات الذروة، مما يمنح المستخدمين المزيد من الوقت للتصفح والمشاركة والتفاعل.

 

ووجد بحث أجراء موقع TGM Research حول سلوك في الإمارات العربية المتحدة، أن معدل استخدام منصات التواصل الاجتماعي في رمضان يرتفع بنسبة 68%، وأن استخدام الهواتف الذكية يزداد بنسبة 76%.

 

هذا التغير يمثِّل فرصة ذهبية للعلامات التجارية والشركات لبناء خطة تسويقية لشهر رمضان بشكل جديد ومبتكر، وتوسيع قاعدة الجماهير وتشجيعهم على التفاعل.

 

وقد شهد محرك بحث جوجل في شهر رمضان الماضي (2023) أعلى ذروة على الإطلاق لعمليات البحث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أجرى المستخدمون 7.2 مليار عملية بحث في الشهر الكريم، بزيادة قدرها 21% مقارنة برمضان 2022.

 

وشملت عمليات البحث عبر جوجل في رمضان كلمات مرتبطة بوصفات الطعام والعطور والملابس وتخفيضات وعروض رمضان في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن 60% من عمليات البحث على جوجل التي أجراها المستخدمون في رمضان تمت عبر الهواتف الذكية.

 

وبما أن المستهلكين يقضون المزيد من وقتهم على الهواتف الذكية، فإن نسبة تحميل التطبيقات ترتفع بشكل ملحوظ، حيث يزداد تحميل تطبيقات الطعام بنسبة 36%، ويزداد تحميل تطبيقات التواصل الاجتماعي والتسوق بنسبة 12% و8% على التوالي.

 

وكما تتغير عادات استهلاك المحتوى، فإن عادات الإنفاق تتغير أيضاً، فخلال شهر رمضان، ينفق المستهلكون في الإمارات العربية والمتحدة والمملكة العربية السعودية المزيد لتسوِّق تجهيزات وهدايا عيد الفطر، وفقاً لموقع GoDaddy.

 

ومن المتوقع هذا العام أن تصل مبيعات التجزئة في شهر رمضان إلى 66 مليار دولار أمريكي، حيث يقول 56% من الأشخاص الذين يحتفلون بشهر رمضان في السعودية، و64% في الإمارات العربية المتحدة، و74% في مصر، بأنهم سينفقون أكثر خلال الشهر الكريم.

 

كل هذه الإحصائيات تؤكد ضرورة التحضير المسبق والتدقيق لاستراتيجية التسويق في رمضان، وأنه وقت مثالي لتعرض أفضل ما لديك من منتجات للمستهلكين في أحد أكثر المواسم التي يستخدمون فيها الإنترنت للتسوق لرمضان وعيد الفطر.

 


4 أفكار تسويقية لرمضان

يتساءل كثيرون عن أفضل وقت لوضع خطة تسويقية لشهر رمضان 2024، وتبدأ بعض الشركات والمشاريع التخطيط للتسويق في رمضان قبل أشهر طويلة من الشهر الكريم، لكن من الأفضل ألا تبدأ في وقت مبكر للغاية وألا تتأخَّر كثيراً في رسم ملامح خطتك.

 

وإليك 4 أفكار تسويقية لرمضان لمساعدتك على تطوير محتواك الرقمي وزيادة تفاعل الجمهور:

 

1. صناعة محتوى خاص لكل مرحلة من رمضان

لا تبقى احتياجات الجمهور واهتماماتهم على وتيرة واحدة خلال شهر رمضان، حيث يمرون بمراحل أربع هي:

  1. المرحلة الأولى: فترة التحضير لرمضان قبل أسبوعين.

  2. المرحلة الثانية: الأسبوعان الأول والثاني من رمضان، مرحلة الحماس.

  3. المرحلة الثالثة: الأسبوعان الثالث والرابع من رمضان، مرحلة الاستعداد لعيد الفطر.

  4. المرحلة الرابعة: عيد الفطر.

 

إذا أردت التواصل مع جمهورك عبر محتوى مؤثر ومناسب لثقافتهم، فيجب ان تضع هذه المراحل الأربع بالحسبان عند إعداد خطة التسويق لشهر رمضان.

 

قم بصناعة محتوى تسويقي مرتبط بقيم العطاء والعمل الجماعي والأسرة والأعمال الخيرية، لأنها تساعد في تشجيع تفاعل الجمهور على مدار الشهر.

 

وإذا كنت تبحث عن أفكار تسويقية لرمضان، يمكنك الاجتماع مع فريقك وإجراء عصف ذهني لتوليد أفكار إبداعية، بالإضافة إلى إجراء تحليل حديث للسوق والمنافسين والمستهلكين.

 

2. تنظيم أو دعم مبادرة مجتمعية

تعد الأعمال الخيرية جزءاً آخر مهماً من شهر رمضان، ويمكنك دعم قيم جمهورك من خلال تشجيعهم على المساهمة في مجال خيري كالتطوع أو التصدُّق. وإذا لم تتوفر لديك الموارد اللازمة لتنظيم المبادرة بمفردك، فيمكنك التعاون مع منظمة خيرية غير ربحية.

 

على سبيل المثال، نفَّدت سلسلة مطاعم Pizza2Go  حملة خيرية في شهر رمضان 2021 بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي. حيث أطلقت حملة تشجع على الحد من إهدار الطعام عبر شراء بيتزا أصغر حجماً، بالإضافة إلى تبرعها بنسبة 25% من سعر البيتزا لدعم المحتاجين.

 

3. استخدام السرد القصصي في التسويق

يحظى فن السرد القصصي بشعبية متزايدة سواء تم تقديمه عبر الفيديو أو المحتوى المكتوب، حيث يرغب 92% من المستهلكين بأن تقدم العلامات التجارية محتواها على شكل قصص.

 

ليس من الضروري أن يقتصر سرد القصص على المواضيع الرمضانية، حيث يمكنك إنشاء قصص حول عيد الفطر وأجوائه وقيمه.

 


4. دمج قيم رمضان مع تجربة العميل

أثناء بحثك عن أفكار تسويقية لرمضان 2024، من المرجح أن تجد اقتراحات لبدء عروض خاصة والترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

 

وعلى الرغم من أن العروض الترويجية جيدة لوحدها، إلا أن بإمكانك جعلها جذابة أكثر عن طريق دمج منتجاتك أو خدماتك في تجربة العميل، وإظهار دورها في تعزيز قيم رمضان بشكل خاص.

 

وكل الإعلانات التي تُظهر العائلة مجتمعة حول مائدة رمضان بينما يبرز منتج معين على المائدة هي مثال على هذا النوع من المحتوى التسويقي الرمضاني.

 

لكن أياً كانت نوعية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، فبإمكانك إيجاد العديد من الأماكن والأفكار لتضمينها في خطتك التسويقية في رمضان 2024.

 

لا تنتهي رحلة التسويق في رمضان بمجرد إطلاق حملتك، فعليك البدء بمراقبتها وجمع البيانات لتقييم نجاح الحملة وإجراء أي تعديل أو تطوير عليها.

 

ابدأ التحضير من الآن لموسم تسويقي ناجح مع مؤسسة أفق للإعلام والخدمات الرقمية، اكتشف حلولنا المتنوعة في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى والخدمات الرقمية، وتواصل معنا لأي استفسار!



مصادر: 1 2 3 4

٢١٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Commentaires


bottom of page