top of page

التسويق في رمضان 2023 (دليل شامل)

تاريخ التحديث: ٨ يناير

رمضان فرصة ذهبية لكل علامة تجارية طموحة. لكن ليس إن كنت تنوي الاستمرار في استراتيجيات التسويق المعتادة! لأن التسويق في رمضان يجب أن يكون مختلفاً عن الأساليب التسويقية خلال السنة بأكملها.


مع اقتراب شهر رمضان 2023، تبحث المشاريع عن كيفية إعداد خطة التسويق الرقمي المناسبة وأفكار تسويقية لرمضان تناسب العلامة التجارية وجمهورها المستهدف. وفي السطور التالية نشارككم تفاصيل كل ذلك.


التسويق في رمضان

لماذا التسويق في رمضان مميز؟

في استطلاع أجرته "ميتا" عام 2022، صرح 36% ممن شملهم الاستطلاع أنهم يقضون وقتاً أطول في استخدام التكنولوجيا للتواصل مع الآخرين خلال شهر رمضان وعيد الفطر.


لكن الجمهور لا يستعمل الهاتف الذكي للتواصل فقط، وإنما للتسوق أيضاً، وأجرى 44% ممن شملهم الاستطلاع عملية شراء عبر الإنترنت واحدة على الأقل في رمضان.


وترتفع نسبة التسوق عبر الإنترنت خلال رمضان في الدول العربية والإسلامية، وتصل إلى 86% في مصر، و91% في السعودية والإمارات، و81% في ماليزيا.


ووجدت إحدى الدراسات أن عادات استخدام المنصات لدى المستهلكين تتغير خلال رمضان، ويصل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في رمضان إلى ذروته خلال الساعات المتأخرة (من 12 إلى 3 صباحاً).


حتى إن لم تكن علامتك التجارية متخصصة في المنتجات الرمضانية، يمكنك استخدام التسويق في رمضان لتوسيع دائرة جمهورك وزيادة عملائك.


استراتيجيات التسويق الرقمي في رمضان

يمكن لجميع العلامات التجارية إعداد خطة تسويقية لشهر رمضان تناسب جمهورها، سواء كانت مشاريع كبيرة أو صغيرة، أو تبيع منتجات أو خدمات للمستهلكين أو الشركات.


أياً كانت طبيعة مشروعك، اتبع استراتيجيات التسويق الرقمي التالية:


1. أضف الطابع الرمضاني إلى هويتك البصرية ومنتجاتك

شارك جمهورك احتفالاتهم بشهر رمضان 2023 بإضافة رموزه إلى صفحة موقعك الإلكتروني أو منصات التواصل، مثل هلال رمضان والفوانيس والتهاني.


يزداد إنفاق الناس خلال شهر رمضان، وخاصة على المنتجات الغذائية والبضائع المرتبطة برمضان وعيد الفطر، مثل الزينة والهدايا وملابس العيد ومنتجات العناية بالبشرة.


وإن كنت تملك متجراً إلكترونياً وتبحث عن أفكار تسويقية لرمضان، يمكنك إضافة قسم خاص في متجرك لمنتجات رمضان وعروضه، وإدراج رابط مباشر لها في الصفحة الرئيسية، لتشجيع الزوار على استكشافها.


2. استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتوقع أن يبدأ شهر رمضان 2023 في 23 مارس/آذار، وهذا يعني أنه ما يزال لديك متسع من الوقت لتبدأ بالترويج لعروضك الرمضانية القادمة، مثل إتاحة عرض خاص أو كود خصم لعدد محدود من المشترين أو خلال فترة زمنية معينة.


ومن أفضل طرق تذكير العملاء، استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني. وخاصة إن كنت تملك قائمة بريدية لزوار موقعك وجمهورك المستهدف.


لكن إن لم تتوفر لديك قائمة بالعناوين البريدية، يمكنك إرسال رسائل مباشرة لعملائك السابقين عبر تطبيقات التواصل أو رسائل SMS.



3. قسِّم التسويق في رمضان إلى مراحل

الفرق بين التسويق في رمضان والتسويق الرقمي خلال المناسبات الأخرى، مثل رأس السنة ويوم الأم وغيرها، أن تلك المناسبات تستمر يوماً أو بضعة أيام.


لكن رمضان شهر كامل. ولهذا عليك إعداد خطة تسويق رقمي مختلفة عن المناسبات الأخرى. ويمكنك تقسيم شهر رمضان 2023 إلى فترات وإعداد خطة تسويق رقمي لكل واحدة.


تقسِّم غوغل رمضان إلى عدة مراحل، تبدأ الأولى قبل أسبوعين من رمضان، وفيها يبدأ المستهلكون بشراء المواد الغذائية والزينة الرمضانية، والبحث عن مقاطع الفيديو المرتبطة بها. وأيضاً تزداد عمليات البحث عن تطبيقات الصلاة والأذكار ووصفات الطهو، والأزياء.


وتبدأ المرحلة الثانية مع رمضان وحتى الأسبوع الثاني، وفيها يحين وقت التواصل العاطفي مع الجمهور وتهنئتهم بالشهر الكريم. وترتفع نسبة البحث عن المواضيع والتطبيقات الدينية. وأيضاً محتوى العناية بالجمال خلال الصيام، ووصفات رمضان مثل الشوربات والسلطات والحلويات.


وتشمل المرحلة الثالثة الأسبوعين الثالث والرابع من رمضان، وفيها يبدأ الصائمون بالاستعداد لعيد الفطر، وهنا تبدأ العلامات التجارية بتحويل اهتمامها إلى عروض العيد. وتتزايد عمليات البحث عن كل ما يتعلق بـ"إطلالة العيد" سواء للنساء أو الرجال، مثل الملابس ومواد التجميل ومستحضرات العناية بالشعر والبشرة والمجوهرات.


لا يتوقف البحث عن الطعام، لكن بدلاً من الطهو في المنزل، تتوجه عمليات البحث إلى حجوزات المطاعم. وتبدأ أيضاً عمليات البحث عن هدايا عيد الفطر حتى قبل أسبوعين منه.


وبينما تنخفض نسبة البحث عن المحتوى الديني وترتفع نسبة البحث عن المحتوى الترفيهي، ترتفع أيضاً عمليات البحث عن الحج لاقتراب موسمه.


أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة العيد، وفيها يبدأ الأشخاص بالبحث عن رحلات السفر وحجوزات الفنادق للاستفادة من العروض حتى اللحظة الأخيرة. ويعود استهلاك الوجبات السريعة بالارتفاع بشكل عالمي. ويستمر البحث عن الهدايا.


4. كن حاضراً على وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة ممتازة لكل علامة تجارية تريد جذب المزيد من العملاء، وخاصة خلال المناسبات والعطل.


رؤوس أقلام وأفكار تسويقية لرمضان على منصات التواصل:

التسويق عبر الفيسبوك ولينكد إن: ركز على المنشورات التي تهتم بالنصوص أكثر من العناصر المرئية.


التسويق عبر تويتر: غرد تغريدات مرتبطة بشهر رمضان 2023 مرة يومياً أو مرة كل يومين.


التسويق عبر انستقرام: هنا يأتي الدور الكبير للمحتوى المرئي، مثل الصور والفيديوهات القصيرة "ريلز" المبتكرة، ولا تنسَ الاستفادة من ميزة القصص "ستوريز" وإضافة الأزرار التفاعلية إليها.


التسويق عبر يوتيوب: خلال شهر رمضان 2014، ارتفعت نسبة البحث على يوتيوب المتعلقة بشهر رمضان بنسبة 264%!


يمكنك إعداد فيديوهات بأجواء رمضانية مرتبطة بمنتجاتك أو خدماتك، مثل وصفات الطهو التي أنتجتها علامة نستله للترويج لمنتجاتها خلال حملة التسويق الرقمي في رمضان 2021. والتي حققت أداء ممتازاً تجاوز التوقعات.

ويمكنك أيضاً نشر فيديوهات انستقرام القصيرة في يوتيوب "شورتس".



التسويق عبر المؤثرين: توصي بعض جهات التسويق الرقمي بالاستعانة بالتسويق عبر المؤثرين في خطة التسويق في رمضان 2023. وخاصة إن كان جمهورك المستهدف نشطاً على منصتي انستقرام وتيك توك.


مراعاة التغير في استخدام المنصات: كما ذكرنا سابقاً، يتغير سلوك المشترين خلال شهر رمضان، لأن نظام حياتهم من حيث مواعيد النوم والأكل يتغير بشكل كبير.


وافصل وقت للنشر على المنصات في رمضان هي أوقات تناول وجبتي السحور والإفطار. وخاصة بين الساعة 3 و6 صباحاً. وفترة ما قبل الإفطار.


ربما تفكر في تقليص ميزانية التسويق الرقمي في الوقت الحالي، لأن العالم بأكمله يمر بفترة ركود، لكن الدراسات تخبرنا بأن إلغاء الأنفاق على التسويق أو تقليصه يعرض المشروع لخسارة الإيرادات بنسبة تصل إلى 15% في حين أن العلامات التي استثمرت في التسويق الرقمي قد ازدادت مبيعاتها بنسبة 17%!


ابدأ التسويق لرمضان اليوم!

كما رأينا في هذا الدليل، يبدأ موسم التسويق في رمضان قبل أسبوعين من بدء الشهر الكريم، ولهذا لا تتأخر عن إعداد أفكار تسويقية لرمضان وإعداد المحتوى الملائم لجمهورك المستهدف وعلامتك التجارية.


إن كنت ترغب في الحصول على خدمات تسويقية احترافية ومتكاملة، فخيارك الأفضل هو مؤسسة أفق للإعلام وصناعة المحتوى والتسويق الرقمي. للاستفسار عن خدماتنا أو طلبها تواصل معنا الآن!






١٥١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page