top of page

كيفية التسويق لمنتج جديد في 7 خطوات سهلة

تاريخ التحديث: ١٩ أكتوبر ٢٠٢٣

في كل عام يتم إطلاق أكثر من 30 ألف منتج جديد، لكن 95% منها يفشل! وقد يعود ذلك لأسباب عدة مثل انخفاض الطلب أو مشكلات في التسعير، ومع هذا يشير العديد من الخبراء إلى أن السبب الرئيسي في فشل التسويق لمنتج جديد هو تجاهل إمكانيات التسويق الرقمي ومميزاته. في هذه المقالة نشارككم كيفية التسويق لمنتج جديد في 7 خطوات سهلة ومدروسة.

التسويق لمنتج

خطوات التسويق لمنتج جديد

والآن تعال معنا لنتعرف إلى خطوات التسويق لمنتج جديد، فحتى الشركات الكبرى مثل آبل تبذل جهوداً كبيرة في التسويق لمنتج جديد لإثارة اهتمام واسع وجذب المشترين. الخطوات هي كالتالي:


1. تعرَّف إلى جمهورك

الخطوة الأولى في أي خطة تسويق لمنتج هي أن تفهم بالضبط من ستقوم بالتسويق له، وإلا سينتهي بك الحال كمن يحاول بيع شطيرة لحم لجمهور نباتي.


ابدأ بالبحث عن معلومات حول السوق المستهدف وحدده بدقة، وذلك بطرح الأسئلة التالية:

  • من هو المشتري المثالي لهذا المنتج؟

  • ما هي المعلومات الديموغرافية التي عليك تحتاج إليها؟

  • ما هي المصادر التي يعتمد عليها عملاؤك المثاليون في جمع المعلومات؟

إجابات هذه الأسئلة مهمة للغاية، لكن تحتاج أيضاً إلى الغوص أعمق وطرح السؤال الرئيسي: ما المشكلة التي يحلُّها لهم منتجك الجديد؟


لكي ينتج التسويق لمنتج جديد، ينبغي له أن يلبي حاجة لدى جمهور معين، لكن إذا لم تستطع إيجاد نقطة ألم واحدة على الأقل يعالجها منتجك، فقد يكون هذا مؤشراً على أنه لن يحقق النجاح الذي تتصوره.


يمكنك التعرف إلى احتياجات عمليك المثالي عن طريق توزيع عينات أو بيعها لشريحة من المستهلكين، والرجوع إليهم لطلب تعليقات حول استعمال المنتج وتغليفه قبل إطلاقه في الأسواق بشكل عامل.


سوف تساعدك هذه المحادثات المبكرة مع السوق المستهدف على فهم التحديات التي يواجهها المستهلكون وأهدافهم، وإجراء أي تعديلات ضرورية على منتجك أو أي شيء يرتبط به مثل سعره أو طريقة تغليفه.


2. تعرَّف إلى منتجك

لا تحتاج فقط إلى فهم منتجك، وإنما إلى فهم منتجاتك بشكل عميق، وخاصة عندما يكون منتجك في مراحلة الأولى، حيث عليك أن تحيط بكل ما يتعلق به أو تصبح خبيراً به.


قبل البدء في التسويق لمنتج جديد، تأكد أن لديك إجابات واضحة للأسئلة التالية:

  • ما هو هذا المنتج؟

  • كيف يعمل؟

  • كم يكلِّف؟

  • ما المشكلة أو المشاكل التي يحلُّها؟

  • ما المزايا التي يقدِّمها للعملاء؟

قد تحتاج إلى الإجابة عن بعض الأسئلة عدة مرات قبل أن تحدد غرض القيمة لمنتجك، والذي سيكون بمثابة الخيط المشترك في نسيج المحتوى التسويقي بأكمله والرسائل المتضمنة فيه.


صحيح أنه من الضروري بالنسبة لك الإحاطة بكل ما يخص منتجك، لكن سيكون عليك أيضاً تصوُّر عن كيفية تقديمه إلى السوق المستهدف.


ففي الواقع لا يهتم الجمهور بمعرفة مميزات منتجك، وإنما فوائده المباشرة في حياتهم اليومية، ولهذا فإن طريقة التسويق لمنتج جديد لنجاح هي الاهتمام بشكل أكبر بفوائده، وبشكل أقل بمميزاته المرتبطة بصناعته ومكوناته.


3. استخدم التسويق الاستراتيجي

بمجرد وضع الأساسات السابقة، يحين وقع إنشاء خطة التسويق لمنتجك الجديد، وإلا فسوف تكون كمن يذهب في رحلة من دون خريطة.


يوفر لك التسويق الاستراتيجي الكثير من المرونة في وضع خطة تسويق لمنتج جديد، إليك بعض الأسئلة التي ستساعدك في هذه الخطوة

  • ما نسبة الأرباح التي تتوقعها؟ وخلال أي فترة زمنية؟

  • ما السعر الذي ستضعه لمنتجك الجديد؟

  • هل هذا منتج قد يرغب العملاء بشراء منتجات مرتبطة به؟

  • ما أكبر التحديات التي قد تواجههك لإقناع العملاء بشراء هذا المنتج؟

  • ما الخطوات التي ستتخذها للتغلب على هذه التحديات؟

مع البدء بالإجابة على هذه الأسئلة يمكنك أن تبدأ في التخطيط لاستراتيجيات مختلفة للتوصل إلى كيفية التسويق لمنتج جديد بنجاح.


لكن تذكر أنه لا بأس من إجراء تعديلات على الخطة التسويقية بعد إطلاق المنتج الجديد، بل إنها قد تحتاج إلى تعديلات أخرى طوال هذه الرحلة.



4. التسويق بالمحتوى التعليمي

تخيَّل أن يُدَّق جرس بابك، وتفتحه لتجد مندوب مبيعات يقف مع مكنسة كهربائية ويقول: "هذه مكنسة كهربائية مذهلة، عليك شراؤها!" في أحسن الحالات سوف تعتذر منه وتغلق الباب فوراً.


كصاحب مشروع تجاري، فأنت تدرك جيداً جميع الفوائد والمزايا التي يقدمها منتجك، لكن عملاءك لن يمتلكوا هذه المعرفة بمجرد أن تضع منتجك أمامهم.


يتطلب التسويق لمنتج جديد "تثقيف" العملاء بشكل جيد لتحقيق النجاح، تحتاج إلى مساعدة عملائك على معرفة ماهية منتجك، ولماذا يحتاجون إليه في حياتهم.


ويمكنك إيصال هذه المعلومات من خلال صناعة محتوى تعليمي متنوع، مثل فيديو قصير توضيحي تشاركه على موقعك الإلكتروني أو منصات التواصل، أو مقالة في مدونة موقعك حول كيفية استخدام منتجك، أو إتاحة المجال للعملاء لطرح الأسئلة والإجابة عنها.


توجد العديد من طرق التسويق بالمحتوى الأخرى التي يمكنك استخدامها، لكن من المهم أن تتذكر أنك بحاجة ماسَّة إلى توعية عملائك.


5. الترويج أولاً وثانياً وثالثاً

الترويج جزء رئيسي من عملية التسويق لمنتج جديد، توجد العديد من الطرق المختلفة للقيام بذلك، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الإعلانات المدفوعة وسائل التواصل الاجتماعي.

  • المشاركة كضيف على المواقع والمنصات ذات الصلة بصناعتك.

  • الاستفادة من التسويق عبر المؤثرين.

  • حضور المؤتمرات والندوات.

يمكنك التحقُّق من جدوى رسائلك الترويجية عبر أساليب مثل: مراجعات العملاء، حيث يثق 88% من المستهلكين في المراجعات بقدر ما يثقون بالتوصيات الشخصية.


6. اكتشف مواطن القوة والضعف

لسوء الحظ، لن يكون جميع جهودك التسويقية فعَّالة، بعضها سيؤدي إلى عائد كبير، لكن بعضها الآخر قد يواجه صعوبات مع شريحة المستهلكين لديك.


ومع ذلك يمكنك التعرف إلى مواطن الضعف التي تعرقل تقدَّم مشروعك، والتوقف عن استثمار الوقت والطاقة والموارد فيها.


خصِّص مواعيد منظمة لدراسة نتائج جهودك وتحليلها لمعرفة مدى نجاحها، سوف تساعدك هذه الأسئلة على ذلك:

  • ما الجهود التسويقية التي عمل بشكل جيد حقاً؟

  • ما الجهود الأخرى التي لا تعمل بشكل جيد؟

  • ما التعديلات التي يجب إجراؤها لمواصلة التقدم إلى الأمام؟

سوف تساعدك الأجوبة على خلال تأمل خطة التسويق لمنتج عبر عدسة مُكبَّرة، والتعرف باستمرار على ما هو مفيد لمنتجك وسوقك المستهدف، مما يجعلك أقرب فأقرب إلى الوصول إلى استراتيجية إدارة منتج رابحة.



7. حافظ على الاستمرارية

إذا اتبعت نظاماً غذائياً ليوم واحد فقط، هل تتوقع رؤية نتائجه في اليوم التالي؟ غالباً لا، والأمر نفسه ينطبق على طريقة التسويق لمنتج جديد.


قد لا ترى النتائج على الفور، فغالباً لن يؤدي منشور واحد فقط إلى تدفق الرسائل لقسم المبيعات، ولا مقالة واحدة في المدونة.


يكمن السر في التسويق الرقمي دائماً وأبداً في الاستمرارية، وبشكل أكثر تحديداً: تكرار التقنيات التسويقية التي تعمل بشكل جيد.


يتطلب إطلاق منتج جديد والتسويق له جرعة كبيرة من الصبر، واستثماراً حقيقياً في وقتك ومجهودك.


تقدم مؤسسة أفق للإعلام خدمات تسويقية وترويجية شاملة للمشاريع بكافة أحجامها وأنواعها. تعرف إلى خدماتنا في مجال التسويق الرقمي وصناعة المحتوى وبناء العلامة التجارية. وتواصل معنا اليوم لحجز خدمتك!

مصادر: 1 2

٧٤ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page