7 من أدوات قياس الجودة الشاملة في المشاريع

تعد القدرة على تحديد المشكلات المتعلقة بالجودة لحلها بسرعة أمراً ضرورياً لأي شخص يعمل في مجال ضبط الجودة أو يريد ضمان الجودة في مؤسسته الخاصة، كما أنّ إدارة الجودة الفعالة لها تأثير كبير على تجربة العملاء ورفع مستوى الإنتاجية، للوهلة الأولى قد تبدو مسألة إدارة الجودة أمراً معقداً ومتعباً، لكنها ليست بالأمر الصعب، يؤكد الخبراء أنه يمكن حل 95% من مشاكل ضبط الجودة عن طريق سبع أدوات أساسية.

أدوات قياس الجودة الشاملة

ما هي أدوات قياس الجودة السبع؟

لماذا يعتقد كثيرون أن ضبط الجودة عمل صعب؟ لأنهم لا يعرفون كيف يستعملون أدوات قياس الجودة الشاملة، تعرف إلى أهم هذه الأدوات:


1. الرسومات البيانية

يمكن أن تأخذ الرسوم البيانية شكل أعمدة أو منحنيات أو دوائر ويشاع استخدامها لتوضيح البيانات وتلخيصها ومقارنتها، وتكمن فائدتها في توضيح التوزيع المتكرر للبيانات بوضوح ودقة مما يساعد على فهم كيفية سير العمليات ومدى استقرارها، يمكن لأي شخص مع قليل من التدريب إنشاء مخطط بياني لضبط وقياس الجودة على برنامج مايكروسوفت إكسل أو غيره من برامج الجداول.


2. مخطط التقسيم الطبقي

ويعرف أيضاً باسم مخطط التدفق وهو من أكثر أدوات قياس الجودة شيوعاً، ويقوم على أساس فصل البيانات المجموعة من مصادر مختلفة إلى مجموعات منفصلة حسب الخواص المميزة لكل منها، ويساعدك هذا المخطط على تنسيق البيانات لتسهل إيجادها عند الحاجة كما يساعدك على فهم البيانات قبل وأثناء وبعد جمعها، ويمكن أن تكتشف أنماط بيانات قد لا تكون مرئية إلا عند فصلها.


3. مخطط هيكل السمكة

ويسمى في بعض الأحيان بـ"مخطط السبب والنتيجة"، ويساعد على فهم الأسباب والعوامل التي أدت أو قد تؤدي لحدوث المشاكل، ويبداْ المخطط بكتابة المشكلة وإحاطتها بمستطيل لتشكل رأس السمكة ثم مد خط مستقيم من منتصف أحد ضلوع المربع ليصبح لدينا عمود فقري لها، ثم نخرج عدة خطوط من جانبي العمود الفقري بحيث تكون أشبه بضلوع للسمكة ونحدد عليها العوامل المسببة للمشكلة، يُستخدم هذا النوع من المخططات بشكل أساسي لتطوير المنتجات والخدمات وإيجاد المشاكل وحلها مع تجنب تكرارها.


4. مخطط التحكم

يسهم هذا المخطط بشكل كبير في عملية ضبط الجودة، لأنه يمكنك من فهم كيفية تغير العمليات مع مرور الزمن وتحديد استقرارها وإمكانية التنبؤ بها، عن طريق مقارنة البيانات الحالية بالبيانات المجمَّعة سلفاً، وتتجلى فائدته عندما تحتاج للتنبؤ بمدى نجاح العملية واستمراريتها.

أدوات قياس الجودة الشاملة

5. مخطط باريتو

يعتمد هذا المخطط على قاعدة 80\20 للتركيز على المشاكل الهامة والمؤثرة، حيث يبين أنّ 80% من المشاكل ناتجة عن 20% من الأسباب وال 20% الباقية من المشاكل سببها 80% من العوامل الثانوية التي لا تستحق الكثير من الاهتمام، يساعد هذا المخطط على تحديد أسباب المشكلات ومنع تكرارها ويساهم في عمليات تحليل البيانات بشكل عام.


6. المخطط المبعثر

يعد المخطط المبعثر "أو مخطط الارتباط" من أفضل أدوات قياس الجودة الشاملة التي تساعد على اكتشاف العلاقات بين العوامل المختلفة وتحليلها، حيث يوضح هذا المخطط قيم المتغيرات والعلاقات بينها ويساعدك على مقارنة مجموعات البيانات المختلفة، وتظهر فائدته عند تحليل أسباب عيوب الجودة المحتملة مثل حالة الموظفين وبيئة العمل وغيرها من المتغيرات، وبعد تحديد الأسباب وتحليها سيسهل عليك إيجاد حلول جذرية للمشكلة.


7. مخطط ورقة التعداد (tally sheet)

يستخدم هذا المخطط لجمع البيانات وتسجيلها سواء كانت هذه البيانات آراء وأفكار أم كانت بيانات حسابية، حيث تجمع المعطيات التي تشير إلى تكرار قيمة معينة وتعرض على شكل علامة محددة، يفيد هذا المخطط في جمع البيانات بشكل منهجي واكتشاف عدد المرات التي تكررت فيها مشكلة معينة.


فوائد أدوات قياس الجودة الشاملة

  1. أدوات قياس الجودة الشاملة فعالة وسهلة الفهم والتنفيذ.

  2. تساعد في تحديد المشاكل وحلها بسرعة دون أن تضطر لإيقاف كامل العمل.

  3. تؤمن مساراً منظماً لحل المشاكل ورفع الجودة.

  4. تزيد التعاون بين أفراد الفريق وتسهم في تأمين بيئة عمل صحية.

  5. تحل المشاكل بشكل جذري وتسهم في زيادة جودة المنتجات والخدمات.


أثبتت أدوات قياس الجودة الشاملة فعاليتها في جميع ميادين العمل لبساطتها وفائدتها الكبيرة، إذا كنت تبحث عن ورقة رابحة تساعدك على التميز وتمكنك من تنمية مشروعك بسرعة فأدوات قياس الجودة الشاملة هي أفضل خيار لك.


أدوات قياس الجودة الشاملة ضرورية لنجاح جميع المشاريع الصغيرة والكبيرة، كما توجد عناصر أخرى مهمة لنجاح عملك التجاري، مثل الخطة التسويقية وخطة المحتوى والدراسات المتخصصة التي تحدد نقاط قوتك ونقاط قوة وضعف منافسيك، وكل هذه العناصر تجدها لدينا في مؤسسة أفق للإعلام والتسويق والنشر، تواصل معنا اليوم!

المصادر [1] [2]

٢٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل