كيفية تقديم عرض تقديمي مبهر: اجعل الجمهور يسمعك للنهاية!

مع أن كثيرين منا يبدأ تعلم كيفية إنشاء وتقديم عرض تقديمي من أيام الدراسة، إلا أن قليلين منا يحتفظون بما تعلموه ويستطيعون الاستفادة منه في حياتهم العملية، فعلى الرغم من بساطتها الظاهرية، تعتبر مهارة تقديم عرض تقديمي بشكل حيوي من أهم مهارات العمل التي يجب عليك إتقانها لتتميز في وظيفيتك، وفي هذه المقالة سننعش ذاكرتك ببعض المعلومات التي تعرفها ثم سنشاركك أسرار تقديم عرض تقديمي بشكل ناجح.

تقديم عرض تقديمي

ما هو العرض التقديمي؟

هو أسلوب من أساليب تقديم المحاضرات والندوات، عن طريق جمع وترتيب النصوص والصور والبيانات ومقاطع الفيديو باستخدام برنامج مايكروسوفت بوربوينتPowerPoint أو ما يشابهه من البرامج والأدوات مثل كانفا Canva، وأياً كانت الأداة التي تستعملها في تصميم العروض التقديمية، فإن الأساسيات تبقى واحدة.


مراحل تحضير تقديم عرض تقديمي ناجح

لتنجح في تقديم العرض التقديمي، عليك الانتباه إلى كل مرحلة من مراحل إعداده، وإليك أهم النقاط في كل مرحلة:


مرحلة التحضير

قبل أن تبدأ بتصميم العرض ابتعد عن شاشة الحاسوب، ودوِّن أفكارك باستعمال الورقة والقلم، اكتب كلاً من عنوان العرض التقديمي والعناوين الرئيسية والفرعية على قصاصات منفصلة ورتبها بعدة طرق حتى تحصل على الترتيب الأكثر منطقية.

الآن يمكنك فتح حاسوبك، وجمع جميع الملفات التي ستستعملها في العرض التقديمي (الصور، الأصوات، الرسوم البيانية، مقاطع الفيديو، إلخ..) في مجلد واحد لسهولة العودة إليها عند تصميم الشرائح.


اقرأ أيضاً: مهارت الإقناع: مفتاح نجاحك في سوق العمل


مرحلة التصميم

يتكون العرض التقديمي الناجح من ثلاث عناصر رئيسية:

  • المقدمة: وتحتوي على عنوان العرض التقديمي واسم أو أسماء المشاركين في إعداده، ويجب أن يكون العنوان مثيراً للانتباه وجذاباً لإعطاء انطباع إيجابي لدى الجمهور.

  • الموضوع: وهي مجموعة الشرائح التي تحوي المعلومات الأساسية التي سيدور حولها العرض التقديمي.

  • الخاتمة: تتكون من شريحة أو بضع شرائح تحوي خلاصة ما تم عرضه ومناقشته خلال العرض التقديمي.

كما توجد شروط فنية عليك مراعاتها عند تصميم العرض التقديمي، أهمها استعمال تصميم بسيطة وألوان متناسقة ونوع أو اثنين من الخطوط سهلة القراءة (مثل Arial أو Calibri) بحجم موحد، وعدم استعمال أصوات مزعجة أو صاخبة في العرض التقديمي، وعدم المبالغة في استخدام مؤثرات الحركات والمؤثرات.


كيفية تقديم عرض تقديمي ناجح

لن ينجح العرض التقديمي بالتصميم الجيد فقط، فالشخص الذي يقدمه له دور كبير في نجاحه وإيصال الأفكار إلى الجمهور، إليك أسرار تقديم العرض التقديمي:


1. ابدأ تقديم العرض التقديمي بطريقة مميزة:

توجد عدة طرق لخطف انتباه الجمهور من بداية تقديم العرض التقديم، ومن أفضلها:


بدء تقديم العرض التقديمي بطرح سؤال: يدعو السؤال الجمهور إلى التفاعل، ويحب الجمهور أن يشعر بأنه جزء من الحدث.

بدء تقديم العرض التقديمي برواية قصة: من منا لا يحب القصص؟ إن كنت تظن أن القصص للأطفال فقط، فإليك طرقاً لبدء رواية قصص للبالغين:

"ذات يوم التقيت بشخص غيَّر تفكيري تماماً.."

"أخبرني زميل في العمل ذات مرة.."

"لن أنسى أبداً ذلك العميل الذي جاءنا من عامين.."

تضفي القصص طابعاً إنسانياً على موضوعك، وهذا يجعلك أكثر ارتباطاً بالجمهور وحياتهم اليومية ومشاكلهم.


بدء تقديم العرض التقديمي بمعلومة: "يتم قطع مليار شجرة سنوياً لصناعة الورق في الولايات المتحدة وحدها." تعمل الحقائق كعامل جذب قوي للانتباه، وكلما كانت صادمة أكثر، كلما ازداد انجذاب الجمهور إليها، وضع في ذهنك أن تكون الحقائق المذكورة مرتبطة بموضوع العرض التقديمي كي لا تخيب أملهم لاحقاً.


2. اختم العرض بدعوة الجمهور إلى إجراء معين:

كما ذكرنا في مرحلة التصميم، يجب أن تتضمن الشرائح الأخيرة تلخيصاً لما ذُكر من معلومات، ولا مكان فيها لمعلومات جديدة، لذا فأفضل طريقة لاختتام تقديم العرض التقديمي هي دعوة الجمهور إلى اتخاذ إجراء محدد، وتعرف هذه الاستراتيجية بـ(Call to Action) أو CTA، فيمكنك مثلاُ أن تطلب من الجمهور تقديم رأيه حول الموضوع المطروح، أو تجربة المنتج الذي تحدثت عنه، أو متابعتك على وسائل التواصل، وغير ذلك.


اقرأ أيضاً: دليلك إلى الدعوة إلى العمل Call to Action في التسويق


3. تدرب على تقديم العرض التقديمي:

تدرب على الإلقاء بصوت عالٍ، يمكنك تسجيل صوتك والاستماع إليه لتعرف مواطن الضعف التي عليك تحسينها في إلقائك، وتأكد من تقسيم وقت الإلقاء بشكل صحيح لتغطي جميع المواضيع المطروحة في العرض التقديمي.


العرض التقديمي وسيلة رائعة لإيصال المعلومات والأفكار عن طريق المحتوى البصري الجذاب ومهارات الإلقاء، وهو أداة تسويقية قوية للغاية، فلا تضيع فرصة استخدامها لصالحك! وإن لم يكن لديك وقت لكتابة وتصميم العروض التقديمية بشكل احترافي فلماذا لا تترك لنا هذه المهمة؟ فريق المحتوى والتسويق الرقمي في مؤسسة أفق مستعد دوماً لتلبية العملاء، تصفح موقعنا اليوم للتعرف على خدماتنا ولا تترد بالتواصل معنا للحصول على استشارة تسويقية!


٨٥ مشاهدةتعليق واحد (١)

منشورات ذات صلة

عرض الكل