top of page

مميزات تطبيق ثريدس Threads وسلبياته

تاريخ التحديث: ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٣

بعد أقل من 24 ساعة على إطلاقه، استطاع تطبيق ثريدس Threads جذب أكثر من 30 مليون مستخدم! فما هي مميزات تطبيق انستقرام الجديد للتدوينات النصية؟ وهل من سلبيات فيه؟ وهل سيستطيع التفوق على تويتر؟

تطبيق ثريدس

ما هو تطبيق ثريدس Threads؟

أطلقت شركة "ميتا" Meta الأربعاء الماضي، تطبيقها الجديد للتدوينات النصية "ثريدس" Threads. والذي يرتبط مباشرة بتطبيق انستقرام الذي يستعمله أكثر من 1.35 مليار مستخدم حول العالم وفقاً لموقع Statista للإحصائيات العالمية.


يذكر توصيف التطبيق على متجر أبل بأن "تطبيق ثريدس هو المكان الذي تلتقي فيه المجتمعات لمناقشة كل شيء ابتداء بالموضوعات التي تهتم بها اليوم، وحتى الموضوعات التي ستتجه نحوها غداً."


وفي الساعات العشر الأولى من إطلاقه، جذب التطبيق أكثر من 7 ملايين مستخدم جديد، وسرعان ما ارتفع عددهم إلى 30 مليون مشترك قبل مضي 24 ساعة.


وقال المدير التنفيذي لشركة ميتا، التي تمتلك انستقرام وفيسبوك وواتساب، في منشور له في ثريدس: "رائع، 30 مليون اشتراك اعتباراً من هذا الصباح. هذه بداية لشيء مميز، لكن أمامنا الكثير من العمل لبناء التطبيق."


كما سارع العديد من المشاهير والعلامات التجارية إلى الانضمام إلى تطبيق ثريدس بعد دقائق من إطلاقه، مثل نتفليكس وHBO.



ويأتي تطبيق ثريدس مستغلاً حالة من الاستياء العام يواجهها مستخدمو توتير بعد إعلان مالكه "إيلون ماسك" عن تقييد عدد التغريدات المسموح برؤيتها يومياً.


وكان ماسك قد اشترى تويتر بميلغ 44 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأجرى العديد من التعديلات على سياسة المنصة ومميزاتها.


كما ظهرت مؤخراً العديد من المنصات المنافسة لتويتر مثل بلوسكاي وماتسودون (الذي يملك 1.7 مليون مستخدم نشط شهرياً) لكن نجاحها كان محدوداً.


وتشبه واجهة تطبيق ثريدس واجهة تطبيق تويتر، ويوفر التطبيق خيارات مختلفة للتفاعل مع المنشورات مثل الإعجاب والتعليق وإعادة النشر والمشاركة.


ويظهر للمستخدمين في الصفحة الرئيسية للتطبيق خليط من منشورات الحسابات التي يتابعونها، والمنشورات التي يرشحها التطبيق استناداً إلى اهتماماتهم.


مميزات تطبيق ثريدس

  • إنشاء حساب في ثريدس بالاعتماد على حساب المستخدم في انستقرام، مع الاحتفاظ باسم المستخدم.

  • مزامنة قوائم المتابعين في انستقرام مع تطبيق Threads.

  • مشاركة منشورات نصية يصل طولها إلى 500 محرف، مقابل 220 محرف فقط في تويتر.

  • مشاركة الصور ومقاطع فيديو يصل طولها إلى 5 دقائق، مقابل دقيقتين فقط على تويتر.

  • عدم وجود إعلانات على التطبيق حتى الآن. وكانت ميتا قد بأنها ستنتظر وصول التطبيق إلى مليار مستخدم قبل البدء بتحقيق الربح منه.


كما يقدم تطبيق Threads أدوات أمان وخصوصية متوفرة في انستقرام، هي:

  • إمكانية التحكم في من يمكنه التعليق على المنشورات، إما الجميع أو الحسابات التي يتابعونها أو فقط من أُشير إليهم في المنشور.

  • التحكم في من يمكنه الإشارة إليك في المنشورات.

  • إخفاء بعض المنشورات بناءً على كلمات أو جمل محددة.

  • إمكانية إلغاء متابعة أي شخص أو حظره أو تقييده أو الإبلاغ عنه في حالة التعرض للإساءة أو انتهاكه سياسات نشر المحتوى.

  • ستكون الحسابات المحظورة في انستقرام محظورة أيضاً في تطبيق Threads، وستحصل الحسابات الموثقة على شارة التوثيق نفسها في التطبيق.



سلبيات تطبيق Threads

  • لا تتوفر نسخة لسطح المكتب من ثريدس، مع أن بعض المستخدمين بحاجة إليها مثل الموظفين والمؤسسات.

  • في حال تم حذف حساب من تطبيق ثريدس، فإن حساب انستقرام المرتبط به سوف يُحذف تلقائياً.

  • لا تتوفر الوسوم "الهاشتاغات" في Therads، ويمكنك فقط البحث عن الحسابات.

  • لا يحتوي التطبيق على قسم خاص بالرسائل المباشرة.

  • عدم توفير ميزة ترجمة المنشورات.

  • فوضى المنشورات في الصفحة الرئيسية، والخيارات المحدودة لفلترة المنشورات التي يريد المستخدمون رؤيتها أو لا.

  • أطلق موقع Tech Crunch على ثريدس لقب "كابوس الخصوصية"، لأن التطبيق التابع لشركة ميتا سوف يعمل على جمع بياناتك من هاتفك، بما فيها الموقع والمشتريات وسجل التصفح.

  • مع أن تطبيق Threads متوفر حالياً في متجري آب ستور وغول بلاي، وفي أكثر من 100 دولةٍ حول العالم، إلا أنه ليس متاحاً بعدُ في دول الاتحاد الأوروبي. وذلك حتى التأكد من توافقه مع التشريعات والقوانين المنظمة للخصوصية واستخدام بيانات المستخدمين.

هل سيتفوق تطبيق ثريدس على تويتر؟

في تغريدة الخميس الماضي، قالت "ليندا ياكارينو" الرئيسية التنفيذية لشركة تويتر: "إن صوت الجميع مهم. غالباً ما يتم تقليدنا، ولكن لا يمكن أبداً تكرار مجتمع تويتر."


على الرغم من تحطيمه لرقم قياسي في جذب ملايين المستخدمين خلال وقت قصير، يرى خبراء أن تطبيق ثريدس ليس سوى "فقاعة" لن تلبث أن تختفي بعد فترة، وذلك للأسباب التالية:


تويتر ليس منافساً مباشراً لثريدس

تطبيق Threads وتويتر ليسا متنافسين مباشرين، لأن تويتر يستهدف جمهوراً مختلفاً وأنواعاً مختلفة من المحتوى. ويتشابه مع ثريدس في تصميمه فقط.


حتى إن شعار تطبيق Threads البسيط والمحايد، وهو علامة "@" البيضاء في خلفية سوداء، يقول الكثير عن توجه المنصة إلى الاهتمام بصانع المحتوى وما يقدمه. وهذا التوجه يجعل التطبيق منافساً مباشراً لتطبيقات مثل Tumbler و Sharechat و Helo و Reddit.


رسالة التطبيق الواضحة

الاسم الكامل لتطبيق ثريدس هو "ثريدس، تطبيق من انستقرام ". والرسالة هنا واضحة؛ فالتطبيق يستهدف مستخدمي انستقرام ومحتواه البسيط، ولا يستهدف مستخدمي تويتر بكل بساطة لأن كلاً من انستقرام وتويتر لديهما مستخدمون مختلفون ومحتوى مختلف.


إنه تطبيق تم إنشاؤه لنوع جديد من المحتوى

هذا هو "عرض البيع الفريد" USP الأساسي للتطبيق؛ فتطبيق انستقرام يعاني منذ وقت طويل من صعوبة في استيعاب نوع معين من المحتوى، هو المحتوى الهجين (نص+ محتوى مرئي). ومع أن فيسبوك يدعم هذا النوع من المحتوى، إلا أن الجيل زد وألفا يتجنبان استخدام هذا التطبيق.


يركز ثريدس على المحتوى المريح والممتع والذي يسبب الإدمان للمستخدمين. ولديه بالفعل قاعدة مستخدمين ضخمة في انستقرام وفيسبوك ومستخدمي تويتر المستائين والذين يرغبون في كتابة منشورات نصية أطول من التغريدات العادية. لكن ذلك يعتمد على أداء التطبيق في الأشهر القليلة المقبلة.


هل انضممت إلى تطبيق ثريدس؟ وهل تفكر بإضافته رسمياً إلى خطتك التسويقية؟


لمزيد من التقارير التفصيلية في عالم صناعة المحتوى والتقنية والتسويق الرقمي، اشترك في نشرة أفق. ندعوك أيضاً للتعرف إلى خدماتنا الاحترافية والشاملة في مجالات بناء العلامة التجارية والتسويق لها، ولا تتردد بالتواصل معنا للاستفسار عن خدماتنا أو حجز خدمتك اليوم.


٧٠٧ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

Comments


bottom of page