هل تتجه الليرة التركية نحو قيمة 10 أمام الدولار؟

تاريخ التحديث: ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١

سجلت الليرة التركية، صباح اليوم الجمعة، تراجعاً تاريخياً مقابل العملات الأجنبية، بحيث تجاوز سعر الليرة التركية مقابل الدولار الواحد 9.60 ليرة.

ويستمر تراجع الليرة التركية عقب إعلان البنك المركزي التركي، أمس الخميس، عن تخفيض سعر الفائدة من 18% إلى 16%، حيث تراجع سعر الليرة التركية عقب بيان مجلس السياسة النقدية إلى 9.47 مقابل الدولار و11 ليرة مقابل اليورو.


وأكد البنك المركزي أن: "الزيادة الأخيرة في التضخم كانت مدفوعة بعوامل تتعلق بالإمدادات"، ووصف هذه الزيادة بأنها "مؤقتة".


كما أكد البنك المركزي في بيانه أنه سيواصل استخدام جميع الأدوات المتاحة حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم، ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط​، ​بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار.


ويصف الرئيس أردوغان نفسه بأنه "عدو أسعار الفائدة المرتفعة" وهو مؤمن أن خفض الفائدة سيقود إلى تراجع التضخم.


وكان أردوغان قد أقال في منتصف الأسبوع الماضي نائبي البنك المركزي وعضواً في مجلس السياسات النقدية بالبنك نفسه، مما أدى إلى تسجيل انخفاض في سعر الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، فقد هبطت الليرة إلى مستوى قياسي منخفض جديد بلغ 9.1875 ليرة تركية مقابل الدولار الأميركي.


وكانت العملة التركية قد عانت خلال السنوات الماضية، حيث فقدت 59% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية عام 2018.

وبشكل عام، ينعكس انخفاض سعر الليرة التركية سلباً على عدد من القطاعات، أبرزها الشركات المستوردة من الخارج، والمستهلكون في الداخل.


أما المستفيدون من انخفاض سعر الليرة التركية، فأبرزهم الشركات التركية المصدرة إلى الخارج، والمستثمرون الأجانب، والسياح الأجانب .


ويرى كثير من خبراء الاقتصاد أن تدهور الليرة لن يؤثر على أسعار السلع والخدمات بشكل كبير، ذلك أن الاقتصاد التركي يقوم على الإنتاج الوطني بنسبة 65-70% كما أن تركيا تصدِّر سنوياً ما يتبلغ قيمته 225 مليار دولار إلى 140 دولة في العالم. وتشكل السياحة جزءاً كبيراً من الاقتصاد التركي، وتتميز بأنها لا تقتصر على موسم الصيف فقط، بل هي مستمرة على مدار العام، إضافة إلى أنها لم تتأثر بجائحة كورونا بفضل برنامج السياحة الآمنة التي اتبعته الحكومة التركية.


تلتزم مؤسسة أفق بتقديم خدمات الإعلان والنشر الورقي والإلكتروني والتسويق للشركات والمؤسسات بمعايير عالمية وجودة عالية وأسعار تنافسية، تواصل معنا لمزيد من التفاصيل.


٢٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل