تركيا تطلب من المصدرين تحويل ربع عائداتهم إلى الليرة


أخبار تركيا

في أحدث خطوة ضمن جهود الحكومة التركية لتعزيز احتياطاتها ودعم العملة المحلية، ستطلب تركيا من المُصدرين تحويل 25% من عائداتهم إلى الليرة التركية. وذكرت وكالة بلومبيرغ أن السلطات النقدية أعلنت عبر مرسوم أصدرته يوم الاثنين أن البنك المركزي التركي سيشتري 25% من إجمالي الدخل من صادرات السلع طالما أن المصدرين يتلقون المدفوعات بالدولار أو اليورو أو الجنيه الإسترليني. ويهدف هذا الإجراء إلى تعزيز احتياطيات تركيا من العملات الأجنبية، من خلال إلزام الشركات بالاحتفاظ ببعض إيراداتها من المبيعات في الخارج بالعملة المحلية.


وعلى الرغم من الأزمات الاقتصادية العالمية التي تسببت بها الجائحة وأزمة سلاسل التوريد، إلا أن أكثر من 32 ألف شركة انضمت إلى قطاع التصدير في تركيا خلال العام الماضي. وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن عدد الشركات التركية التي تعمل في تصدير المنتجات والسلع إلى الخارج بلغ في نهاية العام الماضي أكثر من 101.3 شركة.


ونما الاقتصاد التركي بنسبة 7.4% في الربع الثالث من عام 2021 بفضل الصادرات التي ازدادت بفضل الأسعار المنخفضة. كما زادت الصادرات بنسبة 32.9% خلال 2021 ووصلت إيراداتها إلى 225.4 مليار دولار. وتهدف الحكومة التركية إلى زيادتها هذا العام مع توسيع التعامل بالليرة التركية في المدفوعات التجارية.

١١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل