8 نصائح نحو بناء فريق عمل ناجح

تحتاج كل شركة أو مؤسسة مهما كان حجمها إلى فريق عمل واحد على الأقل، وتعد مهمة بناء فريق عمل مناسب وقادر على تخطي جميع الحواجز والعقبات إحدى أكبر المسؤوليات التي تواجه مؤسس المشروع. الكثيرون لا يدركون أن بناء الفريق الناجح أمر بالغ الصعوبة، تخيل لو كان فريق عملك يضم شخصاً غير كفؤ أو أكثر، أو لو كان أعضاء الفريق غير قادرين على العمل بشكل جماعي، عندها لن يحقق مشروعك النجاح المرجو مهما بذلت من الجهد، ومن أجل تجنب حدوث ذلك سوف نقدم لك بعض النصائح من أجل بناء فريق عمل ناجح يرتقي بمؤسستك نحو النجاح والتميز.

بناء فريق العمل

نصائح لبناء فريق العمل الناجح:

فيما يلي سنقدم لك أفضل النصائح التي تمكنك من بناء فريق عمل ناجح يرتقي بشركتك نحو الأفضل.


1. وازن بين مهارات الفرد وسلوكه الشخصي

هناك معياران أساسيان لتقييم الموظف، هما مهارات وأخلاقه، ولا شك أن مهارة الفرد وإتقانه لعمله عامل أن المهارات قدرة مكتسبة ويمكن نقلها من شخص إلى آخر. لكنك لن تستطيع فعل شيء لشخص لم يحظَ بتربية جيدة في بيئته.


2. الإرادة المشتركة والتواصل الفعال

يجب أن يكون فريق عملك مكوناً من أشخاص يشاركونك الرغبة في إنجاح العمل ويؤمنون بالأفكار التي تعمل على تجسيدها في مشروعك، فهذا الإيمان سوف يجعلهم قادرين على تحمل المسؤولية في حضرتك أو غيابك، وفي نفس الوقت يجب أن يمتلك فريق العمل الخاص بك القدرة على التواصل بشكل فعال وتبادل الأفكار بشكل ودي من دون كراهية أو منافسة خبيثة ومن دون نفاق أو خجل من أجل تطوير المشروع عن طريق توفير أكبر قدر من وجهات النظر.


اقرأ أيضاً: تعرف على مهارات الاتصال الفعال


3. حدد القوانين والمسؤوليات

أول خطوة بعد بناء فريق العمل هي وضع القوانين، قم بتحديد القواعد التي تحكم علاقة الفرد بزملائه من جهة وبالعملاء من جهة أخرى ثم قم بتوزيع الأعمال والمسؤوليات بشكل عادل كل حسب اختصاصه.


4. لا تتوقف عن تطوير نفسك وفريقك

واصل دوماً تطوير نفسك وتعلم مهارات جديدة كلما سنحت لك الفرصة وأبقَ مطلعاً على كل جديد في المهارات التي تعرفها مسبقاً، وافعل نفس الشي مع فريق عملك سواء كان هذا عن طريق تدريبهم أثناء العمل أو عن طريق تشجيعهم على تطوير معارفهم خارج إطار العمل.


5. عامل فريقك بشكل طيب واستمع إليهم جيداً

تعامل مع أفراد فريق عملك وكأنكم عائلة واحدة، أترك لكل واحد منهم مساحة من الابتكار وتحمل المسؤولية وحاول ألا تتدخل في تفاصيل أعمالهم كثيراً لان هذا سيضايقهم ويعطي انطباعا أنك لا تثق بهم، تذكر دائماً أنك بصفتك قائد فريق العمل يجب أن تكون على استعداد دائم للاستماع الى اقتراحات أعضاء الفريق وأن تذكر اسم صاحب الاقتراح عند مناقشته، هذا سوف يشعر أعضاء فريق العمل أنك تأخذ أفكارهم على محمل الجد مما يشجعهم على الابتكار والابداع.


6. أشرك فريقك في اختيار الموظفين الجدد

من الافضل أن تناقش افراد فريق عملك إذا جاء وقت احتجت فيه لتعيين موظف جديد، ففي النهاية هم أكثر من سوف يتعامل مع ذاك الشخص والأمر لا يتعلق فقط بمؤهلاته وخبراته بقدر ما يتعلق بمدى قبول فريق عملك بذاك الشخص.


7. تحدثوا عن شيء غير العمل

قم بعقد اجتماعات جانبية في الشركة من حين لأخر وتجاذب أطراف الحوار مع فريق عملك بعيداً عن مسائل العمل، هذه الحوارات غير رسمية سوف تنمي العلاقات بين أعضاء فريق العمل وبالتالي تزيد من تعاونهم وتوافقهم في أثناء العمل وتجعل مكان العمل إيجابياً أكثر.


8. لا تنسَ الشكر والتقدير

الشكر الصادق النابع من القلب له أثر كبير إيجابي كبير على نفسية فريق عملك، لا تنسَ أن تشكر كل فرد على جهوده بعد يوم عمل طويل، هذا سوف يسعده ويجعله ينسى كل المتاعب التي واجهها في عمله، وعندما يحقق مشروعك قفزة نوعية أو عندما تزداد الأرباح بشكل ملحوظ تذكر إضافة مكافآت مادية لرواتبهم، هذا سوف يجعلهم يثقون أن الأمور معك سوف تكون بخير ولن يفكر أحدهم بالانتقال بسبب الرواتب.


اقرأ أيضاً: ما خصائص بيئة العمل الصحية؟


وخلاصة القول: إن فريق العمل هو نواة الشركة وقلبها النابض، إذا نجح ينجح كل المشروع وإذا فشل يفشل المشروع، فاحرص على اتباع النصائح السابقة لكي تشكل فريق عمل ممتاز تنجح به شركتك وترتقي. كما يمكنك التواصل الآن مع مؤسسة أفق لتحصل على أفضل الاستشارات التسويقية من خبرائنا!


٦٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل