10 نصائح لبدء العمل من المنزل

في السنوات القليلة الماضية، أصبح العمل من المنزل خياراً شائعاً ينافس الوظائف التقليدية، فقد غيّرت منصات العمل عن بعد طريقة العمل بالنسبة لمعظم الشركات، ومن خلال هذه المواقع التي انتشرت بشكل كبير أصبح من السهل على أرباب العمل إيجاد الموظفين المناسبين للقيام بالأعمال التي لا تطلب التزاماً كاملاً، وبفضل هذه المنصات أصبح بمقدور المهنيين المستقلين إيجاد فرص عمل مناسبة لهم دون أن يضطروا إلى الالتزام مع مؤسسة واحدة.

العمل من المنزل

10 نصائح لبدء العمل من المنزل

إليكم بعض النصائح التي يقدمها الخبراء للمستجدين في العمل من المنزل، لضمان أعلى إنتاجية في أسرع وقت ومع أقل جهد.


1. خصص مساحة للعمل

وهذا أول ما يجب فعله عندما تقرر العمل من المنزل، قم بإعداد زاوية في منزلك مخصصة للعمل، الجلوس في هذا المكان سوف يرسل إشارة واضحة لعقلك بأنّ الوقت قد حان للتركيز، وابتعد عن هذه المساحة عندما ينتهي وقت العمل.


2. حدد جدولاً زمنياً

ضع جدولاً يومياً يحدد مهامك ومقدار العمل الذي يجب إنجازه لهذا اليوم، قم بإنشاء جدول رقمي أو قم بتدوينه على ورقة وألصقه في مكان واضح، من الضروري التعرف على مهارات إدارة الوقت عندما تعمل من المنزل.


3. لا تنسَ الأكل

إحدى أهم مزايا العمل من المنزل هي وجود مطبخك بجوارك، يجب أن تأكل طعاماً يساعدك على العمل ولتكن حذراً من الأطعمة التي قد تعيق عملك مثل الوجبات الدهنية الثقيلة أو الوجبات السريعة، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي عندما تعمل من المنزل، تناول أطعمة صحية غنية بالحديد والبروتين مثل الخضراوات الورقية والأسماك وحبذا لو تدرج بعض المكسرات إلى برنامجك الغذائي، ولا ننسى ضرورة شرب الكثير من الماء.

4. نظم مواعيد نومك

الحفاظ على جدول مواعيد نوم مناسب من أساسيات العمل من المنزل، اخلد إلى النوم في وقت محدد وحاول أن تنام لست ساعات على الأقل، وواصل فعل هذا كل يوم حتى يصبح هذا البرنامج عادة لديك.


5. تمرن بانتظام

الاعتياد على ممارسة الرياضة يفيدك في كل من حياتك الشخصية والمهنية، عندما تقرر بدء العمل من المنزل يجب عليك وضع لياقتك البدنية في قمة قائمة اولوياتك، أبدأ يومك بالتمارن الرياضية وأنهض مبكراً في الصباح ومارس التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة، ثم كرر نفس الشيء في اليوم التالي مع زيادة مدة التمارين، وأثناء العمل حافظ على وضعية جلوس صحية، وخذ فترة راحة كل مدة لتمارس بعض التمارين البسيطة.


6. خذ فترات راحة قصيرة

عند تبدأ العمل من المنزل، قد تحصل بعض الفوضى في مسألة فترات الاستراحة، ولهذا السبب يجب عليك أن تخصص فترات محددة للراحة في جدولك اليومي، حدد وقت الاستراحة ومدتها والتزم بالمواعيد التي حددتها، أنهض وتمشى أو استمع إلى بعض الموسيقى، لا غنى عن فترات الاستراحة لتجنب الإرهاق ولزيادة الإنتاجية والابداع.


7. ضع بغض القواعد لأفراد أسرتك

عندما يحين الوقت لمباشرة العمل من المنزل، قم بإعلام أفراد اسرتك أو زملاء سكنك، واطلب منهم تركك لوحدك والتزام الهدوء طوال فترة عملك.


8. تواصل مع فريق عملك

إحدى أهم اساسيات العمل من المنزل، قم بالتنسيق مع زملائك في العمل لاختيار طريقة تواصل، سواء عبر تطبيقات التواصل مثل واتساب أو عن طريق المحادثات الصوتية من خلال سكايب أو غيره، وعند الحاجة لعقد اجتماع، يمكنك تنظيمه عن طريق هذه التطبيقات، وهنا لابد من الإشارة الى ضرورة مشاركة التقارير مع فريق العمل ليبقى الجميع على إطلاع بمجريات الأمور، هذا الأمر هام جداً لأنه يمكِّن فريق العمل من إتمام مهامه بنجاح.


9. ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي

حتى تحافظ على مستوى إنتاجية عالٍ أثناء العمل من المنزل، تجنب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عندما لا تحتاج للتواصل مع فريق عملك، سواء كان هذا من أجل التفاعل مع الأصدقاء أو التعليق على منشور ما أو قراءة الاخبار، وسائل الواصل الاجتماعي يمكن أن تسبب الإدمان كما أنها تضيع الكثير من الوقت، من أجل تجنب التشتيت الذي تسببه وسائل التواصل الاجتماعي ينصح باستخدام إحدى التطبيقات التي تحدد وقتاً لاستخدام تطبيقات التواصل، حيث تقوم هذه التطبيقات بإغلاق برامج التواصل عند انقضاء الوقت المحدد، هذا النوع من التطبيقات انتشر كثيراً مؤخراً ويعد الحل الأمثل لهذه المشكلة.


10. استعد جيداً ليوم عملك

حتى لو كنت تنوي العمل من المنزل، فعليك أن تجهز نفسك جيداً ليوم العمل وتتحضر كأنك ذاهب إلى مكتبك، إياك أن تعمل بثياب النوم لأن هذا سوف يسبب لك الكسل ويمنعك من التركيز، خذ حماماً وارتد ثياباً أنيقة واستعد نفسياً مثل ما تفعل عندما تذهب إلى مقر عملك، ثم أجلس في الزاوية التي خصصتها للعمل وابدأ عملك كأنك جالس في شركة.


نأمل أن تساعدكم النصائح المذكورة أعلاه في العمل من المنزل، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك مجموعة واسعة من منصات العمل عن بعد بجميع اللغات، منها ما هو مخصص لمجالات معينة مثل الترجمة أو البرمجة ومنها ما هو عام يشمل جميع المجالات، مما يوفر مجموعة واسعة من الخيارات تتناسب مع جميع المهارات والخبرات.


هل جربت العمل من المنزل؟ حدِّثنا عن تجربتك! نهتم في مؤسسة أفق بتقديم حزمة متنوعة من الخدمات للمؤسسات والشركات تشمل صناعة المحتوى بأنواعه، وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي، وتصميم المواقع والإعلانات، تواصل معنا للحصول على قائمة خدماتنا!

المصادر [1] [2]

٦٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل