كل ما تحتاج لمعرفته عن مساحات العمل المشترك وفوائدها

كثيراً ما نسمع مؤخراً بما يسمى "مساحات العمل المشترك" وربما نراها كلّ يوم دون أن ندرك ماذا تكون بالضبط أو ماهي فوائدها ولماذا انتشرت بهذا الشكل السريع، لنقل إنّ مساحات العمل المشترك عبارة عن مقاهٍ من نوع خاص، تخصص في تقديم الخدمات المكتبية لكل من يمتهن العمل الحر أو لمن يريد العمل خارج شركته وليس لديه مكتب يأويه.

مساحات العمل المشترك

ما هي مساحات العمل المشترك؟

إنّ مساحات العمل المشترك عبارة عن أماكن محايدة يجتمع فيها الناس للعمل، حيث يعمل كلّ شخص أو مجموعة بشكل مستقل، إنها تختلف عن مساحات العمل المكتبية المعتادة فالناس في مساحات العمل المشتركة لا يعملون في نفس الشركة، أي أنها أشبه بالمقاهي، لكن بدل التركيز على الطعام والشراب كخدمة أساسية، تركز مساحات العمل المشتركة على الخدمات المكتبية التي يحتاج إليها الموظفون، مثل الإنترنت والطابعات وأجهزة المسح الضوئي، كما أنّ بعض مساحات العمل تقدم غرف اجتماعات جاهزة ومكاتب مصغرة لكل شخص يمكن استئجارها بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى سنوي، بالإضافة إلى كافتيريا صغيرة تقدم بعض الأطعمة والمشروبات الخفيفة.


لكنّ أهم ما توفره مساحات العمل الخاصة هو الإحساس بالانتماء، الانتماء إلى مجتمعٍ يفهم حاجاتك وظروفك ويناقشك في تفاصيل عملك ويتعاطف معك تعاطفاً حقيقياً نابعاً من القلب.


أنواع مساحات العمل المشتركة

مساحات العمل الخاصة تأتي بمختلف الأشكال والأحجام، لتلبي كافة الاحتياجات لجميع الفئات، ومنها:


مساحات العمل المفتوحة

تعد النوع الأكثر شيوعاً من مساحات العمل المشتركة، وفيها يجتمع أصحاب الاعمال المستقلة مع الموظفين من مختلف الشركات تحت سقف واحد، مما يشجع على التفاعل وتبادل الخبرات وتساعد على تكوين العلاقات مع الزملاء والزبائن في نفس الوقت، لكن فلتحذر لأن هذا النوع من مساحات العمل قد يسبب الكثير من التشتيت مما يؤدي إلى خفض الإنتاجية.


مساحات العمل الخاصة

مساحات العمل الخاص هي عكس مساحات العمل المفتوحة، حيث تكون عبارة عن مكاتب أو أجنحة مخصصة للفرق الكبيرة، ويشترك فيها أعضاء من شركة واحدة.


المساحات الخاصة بالصناعة

هذا النوع مخصص للأفراد الذين يعملون في صنعة مشتركة، على سبيل المثال توجد مساحات عمل مخصصة للمهن الإبداعية كالتصوير أو التصميم، يمكن اعتبار هذا النوع مزيجاً من مساحات العمل الخاصة والمفتوحة.


فوائد العمل المشترك

سنتطرق إلى العديد من فوائد مساحات العمل المشترك في جميع أقسام المقالة، ولكن إليك بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل مساحات العمل المشترك محبوبة لدى الجميع:


الدافع

عادة ما يكون هناك الكثير من الطاقة الإيجابية في مساحات العمل المشترك، مما يمنحك دافعاً قوياً للعمل ويبقيك بعيداً عن التراخي، ويزيد من إنتاجيتك يشكل كبير.


الانتماء

وكما سبق أن ذكرنا، مساحات العمل المشترك تمنحك إحساساً قوياً بالانتماء، حيث تكون محاطاً برفاق لديهم اهتمامات مشتركة وزملاء يملكون الكثير من الخبرات، مما يخلق جواً من الود والألفة.


المرونة

بدلاً من دفع مبلغ باهظ من أجل استئجار مكتب لمدة طويلة، يمكنك اللجوء إلى مساحات العمل المشتركة من أجل صفقات أكثر مرونة، حيث يمكنك استئجار مساحة عمل لبضع أيام أو ساعات، هذه ميزة رائعة تفيد الشركات الصغيرة والمستقلين بشكل خاص.


الخروج من المنزل

لا بأس بالعمل من المنزل لبضعة أيام، لكن عدم الخروج من المنزل لمدة طويلة يضر بصحتك النفسية، جرب إتمام عملك في مساحات العمل المشتركة من حين لأخرى، من أجل رفع المعنويات والابتعاد عن رتابة الروتين.


بعض النصائح لاختيار مساحة العمل المناسبة

مع حلول العام 2022، يتوقع أن يتجاوز عدد مساحات العمل المشتركة حول العالم 23000، فكيف تختار أفضل مساحة عمل مشتركة تلبي جميع احتياجاتك؟ أستعن بالنصائح التالية لمساعدتك على الاختيار:


الموقع

لأسباب واضحة، الموقع هو العنصر الأكثر أهمية عند اختيار مساحة عمل مشتركة، عندما تختار مساحة عمل، تحقق من خطوط الحافلات أو القطارات القريبة، وقم بتقدير الوقت الذي ستحتاجه للوصول إلى هناك سيراً على الأقدام، من الحكمة أن تختار موقعاً يسهل على زبائنك الوصول إليك.


التكاليف الإضافية

لا تخجل من السؤال مسبقاً عما إذا كانت هناك أي تكاليف إضافية لغرف الاجتماعات أو الطابعات أو غيرها من الخدمات، إذا كانت مساحة العمل التي اخترتها تعرض فترة تجريبية فاختبرها لترى ما إذا كانت تتناسب مع متطلباتك.


البيئة الداخلية

هل تعلم أنّ درجة الحرارة والإضاءة والضوضاء تؤثر على إنتاجيتك؟ بعض مساحات العمل المشتركة تكون صاخبة جداً، وبعضها شديدة البرودة أو الحرارة، عندما تختار مساحة عمل، ألقِ نظرة على تقييمات الزوار السابقين لتأخذ فكرة عن البيئة الداخلية للمكان.


وسائل الراحة

يجب أن تحتوي مساحات العمل المشتركة على كافة الخدمات، مثل الكافتيريا وأجهزة الطباعة والمسح الضوئي والمكاتب المصغرة وغرف الاجتماعات والإنترنت، من المهم أن تحدد أولوياتك، ضع قائمة لوسائل الراحة التي تحتاجها وقارنها مع ميزانيتك لتحدد مساحة العمل المثالية لك.


تتزايد أعداد الشباب الذين يبدؤون شركاتهم الصغيرة كل يوم، ومعها تزداد أعداد مساحات العمل المشترك، وقريباً، العمل المشترك سوف يكون هو المعيار الجديد للخبرات، إذا كنت مهتماً بتجربة مساحات العمل المشترك فلتفعل هذا الآن! خاصة إذا كنت تشعر بالركود أو الملل من عملك، قضاء بعض الوقت في مساحات العمل المشترك هو ما تحتاج إليه لمساعدتك على الأبداع.


هل أنتم من رواد مساحات العمل المشترك أو لديكم أي تجارب سابقة معها؟ شاركونا آرائكم في التعليقات!


تقدم مؤسسة أفق خدمات إعداد وكتابة المحتوى التسويقي للشركات والمؤسسات، احجز موعدك معنا للحصول على خدمة عالية الجودة وبأفضل الأسعار.


٤٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل