كل ما تحتاجه لبدء حملة إعلانية متكاملة

يرتكب كثير من أصحاب المشاريع الصغيرة خطأً فادحاً عندما يهملون الحملات الإعلانية، فيضيعون الكثير من الفرص لجذب الزبائن وهذا يتسبب بخسائر كبيرة على المدى الطويل.


والحملة الإعلانية هي مبادرة خارجية (أي أنها تعتبر خارج العملية التسويقية المعتادة للشركة) تتضمن استراتيجية تهدف لتحقيق غاية معينة، مثل توعية المستهلكين بمنتجك الجديد أو لفت الانتباه إلى عرض جديد، وتسعى للوصول إلى المستهلكين بطرق متعددة كالإعلانات التلفزيونية أو المنشورات أو وسائل التواصل الاجتماعي.. إلخ. ربما يكون من المتعب القيام بحملة إعلانية فعَّالة مع الحفاظ على عملائك الحاليين، لهذا لخصَّنا لك العملية ببضع خطوات بسيطة.

الحملة الإعلانية

ما الفرق بين الإعلان والإعلام؟

قبل أن نبدأ بشرح خطوات الحملة الإعلانية لابد من الإشارة إلى الفرق بين الإعلان والإعلام لما يقع من خلط بينهما، فالإعلام هو الوسيلة التي يتم من خلالها إيصال رسالة إلى الجمهور كافة ولا يشترط فيها تلقي رد، أما الإعلان فهو مجموعة من الجهود التي يراد منها التأثير في الآخرين وإقناعهم بفكرة ما لأهداف تجارية.


مكونات الحملة الإعلانية الناجحة

ما يزال هناك المزيد من التفاصيل التي عليك معرفتها قبل البدء في تنفيذ خطوات الحملة الإعلانية، وهي أمور تتعلق بالتخطيط والتنفيذ والاستفادة من الموارد المتاحة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة الحملة الإعلانية:


تحديد مؤشرات الأداء

أي قياس مدى نجاح الحملة الإعلانية عن طريق دراسة كيفية تحقيقها للهدف التي وضعت لأجله، مثلاً اجعل هدف الحملة الإعلانية الوصول إلى 100 ألف مشترك على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. وتتبع النتائج أولاً بأول.


تحديد القنوات الإعلانية

حدد أين ستنشر محتواك وإعلاناتك في وسائل التواصل الاجتماعي وفي أرض الواقع، أعطِ الأولوية لأكثر قناة يستخدمها جمهورك المستهدف، فمثلاً إذا كان محتواك متعلقاً بالتصميم والفنون، فتطبيق انستقرام سيكون أفضل منصة لنشر محتواك.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 نصائح حول التسويق عبر انستقرام


وضع الميزانية

في الحالات الطبيعية لا تتطلب الحملة الإعلانية ميزانية كبيرة، خاصة إذا كانت تقتصر على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ما يزال من الواجب أن تضع في الحسبان تكاليف المصممين والمعلنين وما إلى ذلك، وقارن هذه الأرقام بالعائدات التي ستجنيها عند نجاح الحملة الإعلانية.


تنسيق المحتوى

والآن حدد نوعية المحتوى الذي ستنشئه لحملتك الإعلانية، تكون الحملة أفضل كلما كان محتواك متميزاً ومفيداً وملفتاً للانتباه.


إنشاء فريق

قبل البدء بإنشاء الحملة الإعلانية تأكد من تكوينك لفريق عمل مؤهل يمكن الاعتماد على أفراده في تصميم الإعلانات والمنشورات وتصميم المواقع والتخطيط للميزانية، أو أي عنصر آخر قد تحتاج إليه في حملتك.


التصاميم

النقطة الأخيرة والأهم هي التصاميم، لأن التصاميم هي أول ما يلفت انتباه المستهلكين لحملتك الإعلانية سواء كانت في المنشورات أو في الإعلانات أو على المواقع الإلكترونية، وتكون التصاميم فعالة عندما تترجم أهداف الشركة وشعاراتها إلى أعمال فنية مميزة ملفتة للانتباه، ولا تنسَ أن تحرص على توافق التصاميم في الحملة الإعلانية مع الهوية البصرية لشركتك.


اقرأ أيضاً: النصائح الذهبية لإنجاح الهوية البصرية

الحملةالإعلانية

خطوات إنشاء الحملة الإعلانية الناجحة

إنشاء حملة إعلانية متكاملة ليس بالشيء السهل، لكنه أيضاً ليس بالشيء المعقد، يمكن وبكل بساطة تلخيص خطوات الحملة الإعلانية كما يلي:


1. حدد الهدف النهائي للحملة الإعلانية

قبل أن تتخذ أي خطوة يجب أن تحدد الهدف النهائي الذي ترجو تحقيقه عبر الحملة الإعلانية، هذا سيساعدك بشكل كبير على التخطيط لحملتك ثم قياس نجاحها بعد انتهائها، مثلاً اجعل هدفك زيادة المبيعات بنسبة ثلاثين بالمئة أو الترويج لمنتج جديد أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية.


2. حدد الجمهور المستهدف

تختلف رسالة الحملة الإعلانية بحسب المرحلة التي تستهدفها حملتك من رحلة المشتري، أي أنّ محتوى الحملة الإعلانية التي تستهدف المستهلكين في مرحلة الوعي تختلف عن التي تهدف لجذب المستهلكين في مرحلة القرار، علماً أنّ بعض الحملات الإعلانية قد تستهدف عدة مراحل في نفس الوقت، مثلاً قد تسعى بعض الحملات للحفاظ على العملاء الحاليين مع جذب المزيد من العملاء في المستقبل، وبعد تحديد المرحلة المستهدفة من رحلة العميل سيتعين عليك تحديد متطلبات جمهورك.


اقرأ أيضاً: ما هو الجمهور المستهدف وكيف تحدده؟


3. حدد رؤيتك وتواصل مع فريقك

قد تأخذ هذه المرحلة وقتاً أطول من غيرها، لأنها تشمل عمليات التخطيط والتنظيم الأساسية لتحقيق أكبر فائدة ممكنة من الحملة، فالحملة الإعلانية الناجحة تتطلب رؤية واضحة وهوية بصرية مميزة تتوافق مع الهوية البصرية الأساسية للشركة.

تعتمد بعض الشركات في هذه المرحلة على فرق من داخل الشركة، بينما تفضل شركات أخرى التعاقد مع وكالات متخصصة تتولى كامل الحملة الإعلانية أو جزءاً منها، إذا كان مشروعك ما يزال في بدايته فمن الأفضل لك الاعتماد على فرقك الحالية، فهم أكثر من يملك خبرة عن شركتك ومنتجاتك ومن جهة أخرى يوفر هذا في الميزانية.


4. حدد قنواتك الإعلانية وابدأ التسويق

ألقِ نظرة على القنوات الإعلامية التي تستخدمها شركتك حالياً، أيها الأفضل أداءً؟ وأيها الأعلى تكلفة؟ وأي منها يتمتع بأعلى شعبية؟ والأهم من كل هذا: على أي منها يقضي عملائك أغلب وقتهم؟ بالإضافة إلى الأسئلة السابقة يعتمد اختيارك للقنوات الإعلامية على تفضيلات الجمهور والميزانية، فمثلاً إذا كانت ميزانيتك محدودة ستكون الإعلانات التلفزيونية خياراً مرفوضاً، وإذا كانت حملتك الإعلانية تستهدف الشباب فمن الأفضل لك الاعتماد على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي.


اقرأ أيضاً: اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في 2022


5. تعيين جدول زمني للحملة الإعلانية

قم بإنشاء جدول زمني ثم حدد عليه مواعيد بدء الحملة الإعلانية وانتهائها، ثم ألقِ نظرة على كمية المحتوى الذي تملكه أو تخطط لإنشائه والقنوات الإعلامية التي تنوي استخدامها، وحدد مواعيد نشر كل عنصر من محتواك على كل منصة، يمكِّنك التخطيط البصري للحملة الإعلانية من توزيع محتواك بالتساوي، بحيث تحقق أكبر فائدة ممكنة من كل قناة إعلامية ويساعدك على تقييم جودة حملتك بعد انتهائها.


6. مراقبة النتائج

بعد إطلاق حملتك الإعلانية، تابع مراقبة الوضع بدقة لترى سير الحملة نحو هدفها النهائي، إذا كان هدفك الحصول على المزيد من المتابعين على صفحات التواصل الاجتماعي، فكل تعليق إيجابي يمكن ان يعتبر نتيجة مباشرة للحملة.


7. تحليل النتائج

بعد انتهاء الحملة الإعلانية يأتي وقت تقييم النتائج بشكل نهائي، أهم سؤال يُطرح هنا هو: هل حققت الحملة هدفها الأساسي؟ وما الذي تعلمته وفريقك من هذه الحملة الإعلانية؟ هل كانت مفيدة؟ هل من المفيد إعادتها؟ وما هي الأخطاء التي ارتكبناها؟ وما هي آراء عملائك؟ وأي جانب من جوانب الحملة كان الأكثر فائدة ولماذا؟ استفد من هذه المعلومات للتخطيط لحملاتك الإعلانية القادمة لتحقق نجاحاً أكبر.


أصبحت الحملات الإعلانية ذات أهمية فائقة في عصرنا الحالي بسبب الانتشار الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي، مما يوجب على كل شركة مهما كان حجمها المسارعة لبدء حملة إعلانية مميزة كي لا تتخلَّف عن الركب وتخسر أمام المنافسين، إن كنت تبحث عن جهة متخصصة بإدارة جميع العناصر والخطوات في الحملة الإعلانية، (التصميم، صناعة المحتوى البصري والكتابي والمسموع بجودة عالية وباللغات الثلاث: العربية والإنكليزية والتركية، وضع وإدارة الحملات الإعلانية، والمزيد..) فتواصل اليوم مع مؤسسة أفق للإعلام والنشر واحصل على الخدمات التسويقية التي تستحقها علامتك التجارية!


١٢٦ مشاهدة٠ تعليق