7 من مهارات سوق العمل تضمن لك الحصول على وظيفة

لا يتوقف سوق الأعمال عن النمو والتضخم، وفي كل يوم تكون هناك مئات الوظائف الشاغرة وآلاف من المتقدمين لهذه الوظائف، مما يخلق منافسة شرسة، فكيف تحجز لنفسك مكاناً بين تلك الوظائف وتضمن لنفسك التفوق والتميز؟ هنا يحين دور مهارات سوق العمل.

مهارات سوق العمل

ما هي مهارات سوق العمل؟

هي المهارات المطلوبة في سوق العمل بشكل عام بغض النظر عن نوعية الوظيفة، أي أنها مهارات عامة يحتاجها كلّ فرد في حياته وعمله.


أهمية مهارات سوق العمل

هناك مجموعة من المهارات التي لا غنى عنها في سوق عمل اليوم، إذ يجب تعلم هذه المهارات في فترة دخول الجامعة وحتى التخرج، لأن هذه المهارات سوف تفييدك في إيجاد عمل بعد التخرج. ولكن هذه المهارات لا تدرس في الجامعات والمدارس، حيث يجب على المرء أن يتقنها بمفرده عن طريق الممارسة والتدريب، وهنا يجب أن نشير إلى أن عالم الأعمال يتغير في يومنا هذا بسرعة كبيرة لم يسبق لها مثيل في التاريخ، فحسب نشرة منتدى الاقتصاد العالمي سنة 2016 فإن 35% من المهارات المطلوبة لسوق العمل سوف تتغير بحلول عام 2021 وهذا ما حصل تماماً، ولا شك أن المزيد من المهارات سوف تتغير في المستقبل، فما هي أهم مهارات سوق العمل المطلوبة؟ وكيف يمكن إتقانها؟ هذا ما سوف نتحدث عنه تالياً.


أهم مهارات سوق العمل

فيما يلي سوف نوضح لك بعض مهارات سوق العمل الأساسية التي يفضل البدء بتعلمها أولاً.


1. مهارات البيع

أي وظيفة في العالم تقوم على مبدأ أنك تملك شيئاً يحتاج إليه غيرك، وقد يكون هذا الشيء مادياً كالمنتجات والبضاعة، أو معنوياً كالخدمات، وبالمقابل تحتاج أنت أيضاً إلى أشياءٍ يملكها الاخرون، وهذا ما يقودنا إلى مهارات البيع وهي واحدة من أهم مهارات سوق العمل (إن لم تكن الأهم)، وتتلخص مهارات البيع الناجح في القدرة على التفاهم والإقناع والتواصل مع العملاء بشكل فعّال من أجل إقناعهم بجودة منتجك أو خدمتك وترك أفضل انطباع لديهم.


2. التفكير النقدي التحليلي

الكثيرون لا يدركون أن التفكير النقدي مهارة مطلوبة في سوق العمل، عندما تمتلك مهارات التفكير والتحليل النقدي سوف تكون قادراً على حل أعقد المشاكل باستخدام المنطق، تتجلى هذه المهارات في القدرة على تحليل الوضع الحالي وتدقيق المعلومات القادمة من مصادر مختلفة من وجهة نظر منطقية حيادية بعيداً عن المشاعر الشخصية ومن ثمّ النظر في إيجابيات وسلبيات الموقف لإيجاد أفضل الحلول.


3. الذكاء العاطفي

معظم مهارات سوق العمل لن تكون ذات فائدة من دون وجود الذكاء العاطفي، والذكاء العاطفي يعني القدرة على فهم عواطفك وعواطف الناس المحيطين بك بشكل جيد وتوجيهها نحو ما ينفع، إذ تظهر فائدته بشكل خاص في المعاملات والعلاقات، وجديرٌ بالذكر أنّ الناس الذين يتقنون مهارات الذكاء العاطفي هم الأكثر نجاحاً في حياتهم ويتمتعون بصحةٍ عقليةٍ عالية.


4. مهارات التواصل والكتابة

القدرة على التواصل مع فريق العمل أو مع العملاء، بمختلف الوسائل سواء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو بشكل مباشر، هي إحدى أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، كما أنها ضرورية في حياتك اليومية، لذا يتعين على كل شخص يبحث عن وظيفة أن يطور مهارات التواصل لديه، وأن يركز بشكل خاص على المهارات المرتبطة بوسائل التواصل الحديثة، فقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أهم وسيلة دعائية لجميع الشركات، ومن أجل هذا يستحسن أن تتمرن على إتقان الكتابة بسلاسة وبأسلوب جذاب، ومن جهة أخرى تدرب على التحدث بثقة ووضوح واختيار النبرة الصوتية الملائمة للوضع، ويمكنك الاستعانة بلغة الجسد لفهم الطرف الآخر بوضوح.


5. العمل الجماعي

يعني القدرة على التفاهم والتواصل بشكل إيجابي وفعّال مع زملائك في الفريق أو حتى مع الزبائن، وهي واحدة من مهارات سوق العمل التي لا غنى عنها، فهي ضرورية من أجل خلق بيئة عمل إيجابية، يمكنك تنمية مهارات العمل الجماعي عن طرق الاشتراك في ناد رياضي أو نشاط تطوعي مع جمعية خيرية.


6. التفكير الإبداعي

يعد التفكير الإبداعي معياراً لتميز الفرد، سوف تصبح شخصاً مرغوباً أكثر كلما ازدادت قدرتك على الإتيان بأفكار مبدعة وإيجاد حلول خارج الصندوق، فالحلول التقليدية لم تعد كافية للنجاح، وصار لابد من الاعتماد على التفكير الإبداعي الذي هو واحدة من أهم مهارات سوق العمل.


7. مهارات التعلم والتطور

هذه المهارات ضرورية جداً في عصرنا الحديث، حيث تتغير متطلبات العمل باستمرار، مما يوجب علينا أن نكون مستعدين دائماً لتعلم كل ما هو جديد، ويمكنك تطوير مهارات التعلم لديك عن طريق تخصيص جزء من وقتك للبحث عن كل ما هو جديد في مجال عملك والشروع بممارسة هواية أو أكثر وهكذا تبقى متحفزاً للتعلم دائماً.


إذن وكما فهمنا من الأسطر السابقة فإن مهارات سوق العمل أصبحت شيئاً ضرورياً ولا غنى عنها، لذا ابدأ الآن بتعلم المهارات التي تنقصك وتطوير المهارات التي تملكها، عسى أن يجد كل شخص مكاناً لنفسه في الوظيفة التي يحبها.


تختص مؤسسة أفق بتقديم خدمات عالية الجودة للشركات في مجال التسويق وصناعة المحتوى الاحترافي بكافة أنواعه بالإضافة لنشر الكتب الرقمية والمطبوعة، لتعرف المزيد عن الخدمات التي نقدمها، ما عيك سوى التواصل معنا على إحدى منصاتنا على وسائل التواصل، نحن بانتظاركم!


٩ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل