ما هي المهارات القيادية التي يملكها القائد الناجح؟

أصبحت مهارات القيادة ضرورية لضمان النجاح والتميز، وعليك تعلمها حتى لو لم تكن في منصب إداري، فإتقان هذه المهارات سيساعدك في مسيرتك نحو القمة، كما أنها تنفع في جميع جوانب الحياة المهنية، بدءاً من كتابتك لسيرتك الذاتية أثناء بحثك عن وظيفة، وانتهاء بتولي منصب إداري. ولا ننسى أن المهارات القيادية من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل في 2022.

المهارات القيادية

ما هي مهارات القيادة؟

يقصد بمفهوم مهارات القيادة القدرة على تنظيم الأفراد والإشراف عليهم وتوزيع المهام حسب نقاط الضعف والقوة لدى كل واحد منهم.


أهمية مهارات القيادة:

تتلخص أهمية مهارات القيادة في أنها:


تؤثر مهارات القيادة في سلوك الناس

فالقائد الناجح يؤثر على مرؤوسيه بطريقة تجعلهم يبذلون قصارى جهدهم.


تساعد في حل النزاعات بفاعلية

حيث يستطيع القائد الناجح حل جميع المشاكل سواء كانت بين الموظفين أو الزبائن واحتوائها بطريقة سلمية، بحيث يكتسب رضا الأطراف المتنازعة ويمنع وقوع الخسائر.


تساهم في تطور المرؤوسين

لأن القائد الناجح يساعد الموظفين على تطوير مهاراتهم، ويمهد لهم الطريق ليكونوا قادة المستقبل.


زيادة الكفاءة والإنتاجية

عندما يستمع القائد لآراء مرؤوسيه ويقدر احتياجاتهم، يشعر أعضاء الفريق بالثقة مما يشعرهم بالأمان والارتياح ويزيد من إنتاجيتهم.


7 من أهم المهارات القيادية التي عليك اكتسابها

القيادة ليست مجرد مهارة واحدة بل هي مزيج من مهارات عدة، ومن أهمها:


1. مهارة اتخاذ القرارات

القادة الفعالون هم من يستطيعون اتخاذ القرارات بسرعة وحزم بناء على المعطيات المتاحة. تُكتسب هذه المهارة مع مرور الوقت وتراكم الخبرة، عندما تتقن مجال عملك ستكتسب القدرة على اتخاذ القرارات بشكل أفضل.


2. الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو الأساس لجميع مهارات القيادة، ويقصد به القدرة على إدراك وفهم وتوجيه المشاعر سواء كانت مشاعر الشخص نفسه أو مشاعر غيره، وعندما تطور ذكائك العاطفي ستتحسن مهاراتك في التواصل بشكل كبير وستكتسب المرونة في اتخاذ القرارات وتفويض المهام بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.


3. مهارات التواصل

يجب أن يكون القائد قادراً على إيصال الأفكار بوضوح وإيجاز لجميع الزبائن والموظفين، سواء كان هذا عن طريق المقابلات الشخصية أو عن طريق الرسائل أو المكالمات أو غيرها من طرق التواصل، توجد العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لتحسين مهارات التواصل، مثل: تدرَّب على التحدث بثقة وارفع نبرة صوتك حسب أهمية الكلام، واعمل على توسيع دائرة معارفك وتعلم لغة الجسد.


ولتعرف المزيد عن مهارات التواصل الفعال، اقرأ المقال الآتي: تعرف على مهارات الاتصال الفعال.


4. مهارات حل المشكلات

وهي من أكثر مهارات القيادة المطلوبة والتي تميز القادة والمدراء الناجحين عن غيرهم، لحل المشاكل بفعالية ستحتاج لقدر كبير من الهدوء وضبط النفس لإيجاد حل يناسب الجميع خطوة بخطوة، يمكن تطوير مهارات حل المشكلات عن طريق تعلمها ممن يجيدونها وتفعيل التفكير النقدي والتحليلي، ومن الواجب أن نشير إلى مدى ارتباط مهارات حل المشكلات بمهارات اتخاذ القرار، ففض النزاعات يتطلب القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة بسرعة لمنع تفاقم المشكلة ووقوع خسائر.


5. التفويض

يستحيل أن يتولى القائد جميع المهام بمفرده (مهما كان ناجحاً)، وهنا تبرز أهمية التفويض كواحدة من أهم مهارات القيادة، وعلى خلاف المفهوم الشائع لا يعني تفويض المهام التهرب منها، وليس دليلاً على الضعف بل بالعكس! فالقائد الناجح يعرف نقاط القوة والضعف لدى مرؤوسيه ويفوض المهام على أساسها، والتفويض يشعر الموظفين بالثقة ويزيد إنتاجية كل من المدير والمرؤوسين.


6. المرونة

نادراً ما تجري الأمور في عالم المال والأعمال كما يُخطط لها، بغض النظر عن مدى جودة الخطط الموضوعة، فدائماً ما تكون هناك متغيرات تقلب الوضع، يجب أن تظل مرناً بوصفك قائداً ومستعداً لجميع السيناريوهات المحتملة، وأن توجه مرؤوسيك نحو المسار السليم.


7. المسؤولية

القائد هو المسؤول عن نجاحات وإخفاقات فريقه، لذا يجب أن يكون مستعداً لقبول اللوم عندما لا تسير الأمور كما ينبغي، إذا رأى المرؤوسون أن القائد الناجح لا يعترف بأخطائه ويلقي باللوم على غيره دائماً، سيتوقفون عن احترامه، وهذا سيكون له الكثير من التبعات السلبية لاحقاً.


كما ذكرنا في بداية المقالة، فإن مهارات القيادة هي من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل في 2022، وفي السنوات القادمة أيضاً، لذا ابدأ التعلم من اليوم واكتسب المهارات التي ستحدد مستقبلك المهني. تواصل معنا اليوم لتعرف المزيد عن أحدث دوراتنا التدريبية لرواد الأعمال والفرق، وخدماتنا الإعلامية المتنوعة. واطلب نسختك من كتيب عروض السنة الجديدة قبل انتهاء العرض!

المصادر [1] [2]

١٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل